رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الفاو" تنظم برنامجًا تدريبيًا لتحسين الممارسات الزراعية في النوبارية

الثلاثاء 03/أكتوبر/2017 - 06:25 م
منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)
أميرة سالم
طباعة
نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برنامجًا تدريبيًا لـ 800 مزارع وعامل زراعي في منظقة النوبارية من أجل تحسين الممارسات الزراعية للحفاظ على الجودة ومنع الفقد والهدر على طول سلاسل القيمة الغذائية، وذلك ضمن مشروع "تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة لضمان الأمن الغذائي في مصر وتونس" الذي تنفذه الفاو بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.
واستهدف التدريب، الذي تم تنظيمه خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2017، بناء قدرات المتدربين في مرحلة ما بعد الحصاد لمحصولي الطماطم والعنب للحد من فقدان وهدر الغذاء، حيث تم تدريب 350 من مزراعي الطماطم في منطقة بنجر السكر بالنوبارية، و350 من مزارعي العنب في منطقة طيبة، كما تم تدريب مجموعة مكونة من 100 عامل بشكل عملي وذلك تزامنا مع موسم الحصاد لكلا المحصولين.
ونفذ التدريب خبراء متخصصون من جامعة الإسكندرية بناءً على تطبيقات نظرية وعملية، مع تناول موضوعات تعالج العوامل التي تؤدي إلى فقدان المحصول في مراحل ما بعد الحصاد والحصاد والفرز والتصنيف والتغليف والتخزين وسلامة الأغذية ومراقبة الجودة وممارسات التسويق وتقنيات الحصاد المناسبة والمعايير ومراقبة الجودة من أجل تحسين التسويق وأنشطة مناولة ما بعد الحصاد والأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى فقد الغذاء مع تقديم الحلول الممكنة.
وقال حسين جادين، ممثل الفاو في مصر: "إن معدلات فقد وهدر الغذاء في مصر مرتفعة، وخاصة بالنسبة للمنتجات القابلة للتلف، مما يكون له آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية خطيرة، لذلك فإن المشروع يهدف إلى زيادة القدرات التقنية والإدارية للجهات الفاعلة المعنية في سلسلة القيمة الغذائية بدءًا من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، والعمال الزراعيين ومرورًا بالتجار والمصنعين دون إغفال المنظمات النسائية، من أجل تحسين التنسيق والحفاظ على الجودة والحد من الفقد في أنشطة سلسلة القيمة الغذائية".
ومن جانبها، قالت جينيفر سمولاك، مسئول التغذية والأنظمة الغذائية في منظمة الفاو: " تقدر البيانات الأساسية لهذا المشروع نسبة الفقد الكمية في محصول العنب في مصر بأكثر من 45٪ وتزيد النسبة لأكثر من 50٪ لمحصول الطماطم وذلك في مراحل الإنتاج وأسواق التجزئة والجملة في سلسلة القيمة وحدها، إلى جانب خسارة كبيرة على مستوى جودة المنتج، مما يقلل من القيمة الاقتصادية والغذائية للمنتجات الغذائية".
وأضافت: "وتعد تنمية القدرات من أهم الحلول للحد من فقدان الغذاء، وقد سرنا العمل مع جامعة الإسكندرية على هذا النشاط لتوفير المعلومات والتدريب العملي ورفع مستوى الوعي بشأن فقدان الأغذية بين صغار المزارعين لمحصولي الطماطم والعنب في النوبارية. وستركز الخطوات المقبلة في المشروع على مراحل ما بعد الحصاد، ومراحل التجهيز والتسويق ضمن سلاسل القيمة الغذائية، مع الاستمرار في بناء القدرات على أفضل الممارسات للحد من فقدان الأغذية".
ويعتمد مشروع "تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة لضمان الأمن الغذائي في مصر وتونس" على نهج سلسلة القيمة الغذائية للحد من فقد وهدر الغذاء بهدف تحسين الكفاءة الاقتصادية والبيئية للقطاعات الزراعية الغذائية، عبر سلاسل القيمة الغذائية المطورة.
وفي مصر، يعمل المشروع على سلاسل القيمة الغذائية لمحصولي الطماطم والعنب في النوبارية، ومحصول الطماطم في الشرقية، حيث يقوم بتوفير حزمة من الدعم التقني والتسويقي لجمعيات المزارعين والجهات الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية. وسوف تقوم الجهات المستفيدة من المشروع بعمل نموذج لمركز تجهيز للمواد الغذائية وتقديم خدمات للمزراعين وذلك بمشاركة الشباب والنساء حيث سيقوم أيضًا بتوفير المعلومات وتقديم الدورات التدريبية إلى جانب قيامه بالعمل على تعزيز الروابط بين صغار المزارعين وصغار المنتجين والتجار والأسواق.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟