رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

12 مليون وجبة أسبوعيًا للتلاميذ

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 09:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عبدالناصر محمد وأميرة سالم
طباعة
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى توفير ١٢ مليونا و٣٠٠ ألف وجبة لطلاب المدارس أسبوعيًا، من خلال مصانع المشروع الخدمى للتغذية المدرسية والمنتشرة فى ١٣ محافظة.
وأكدت الوزارة، فى بيان أصدرته أمس، أن ذلك يأتى وفقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارتى الزراعة والتعليم بتغذية تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية بوجبة طازجة خالية من الملوثات بها قدر متوازن من الطاقة والبروتينات والفيتامينات والمعادن تساعد التلاميذ على الاستيعاب والتركيز طوال اليوم الدراسي.
وأوضحت الوزارة أن عدد المدارس التى يتم توزيع الوجبات بها على مستوى الجمهورية بلغ نحو ٦٨٨٢ مدرسة تضمها ١٠٩ إدارات تعليمية موزعة بمحافظات «القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والغربية، والبحيرة، والإسماعيلية، ودمياط، وبورسعيد، وشمال سيناء، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسوان»، ويراعى توزيع الوجبات طازجة للتلاميذ خلال ٢٤ ساعة من الإنتاج كحد أقصى. وأشار بيان الوزارة إلى تحديد دور المشروع الخدمى للتغذية المدرسية فى إطار الخطة العامة للتغذية المدرسية للعام الدراسى ٢٠١٧ / ٢٠١٨، والمحددة بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعي، بأن يتم التوزيع فى محافظات: «الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسوان، والإسماعيلية، ودمياط، وبورسعيد، وشمال سيناء»، طوال أيام الأسبوع، بينما يتم التوزيع فى محافظات: «البحيرة، والمنوفية، والغربية، والقليوبية» يومين فى الأسبوع، ولمدة ٣ أيام أسبوعيًا فى محافظة القاهرة. من جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك لجنة من خبراء التغذية المتخصصين تتابع مراحل تصنيع الوجبة، فضلًا عن وجود لجنة ثلاثية مكونة من مندوبى مديريات التربية والتعليم، والصحة، والتموين، بكل مصنع لمتابعة جودة الخامات المكونة للوجبة ومطابقتها للمواصفات القياسية وكذلك متابعة جودة إنتاج الوجبة قبل التوزيع على المدارس، وكذلك يتم التغليف آليًا والنقل للمدارس بما يضمن وصولها طازجة. وأكد «البنا» أهمية هذا المشروع الذى يهدف إلى تقديم وجبة صحية غذائية طازجة وآمنة تساعد التلاميذ على رفع القدرة الإدراكية والتركيز وتحقيق النشاط والصحة البدنية والذهنية.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟