رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تنفيذا للإستراتيجية السكانية 2030 ..

الصحة تطلق مبادرة "الوسام" من سوهاج لمواجهة الزيادة السكانية

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 12:33 م
البوابة نيوز
ضياء السبيرى
طباعة
أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الاثنين، عن بدء تنفيذ آليات تطبيق الاستراتيجية السكانية المنضبطة 2030، بمبادرة (الوسام) من محافظة سوهاج، لمواجهة خطر النمو السكانى بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وأوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن هذه المبادرة برعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، وبحضور الدكتورة مها ونيس، مدير برنامج الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، ولفيف من القيادات السياسية والتنفيذية والعاملين والمهتمين بالقضية السكانية وتنظيم الأسرة، مشيرة إلى أنه سيتم عقد مؤتمر مكبر لبدء انطلاق عدة مشروعات سيتم تنفيذها في محافظة سوهاج في الفترة المقبلة. 
وأشارت "سعاد" إلى أن مبادرة (الوسام) تهدف لتحسين كفاءة وجودة خدمات تنظيم الأسرة، وخلق مناخ تنافسي بين مقدمي الخدمة، وكذلك التعريف بأماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة بوحدات الرعاية الأساسية، لتقديم خدمات ذات جودة طبقا للمعايير القياسية.
وأضافت "سعاد" أنه تم اختيار محافظة سوهاج لبدء تنفيذ تجربة استرشادية لمبادرة الوسام بهدف تعميمها بباقى محافظات مصر، لتحسين المؤشرات وخاصة مؤشر ارتفاع معدل الإنجاب والذي بلغ ٤،٣ أطفال، سيدة مقارنة بـ ٣،٥ طفل سيدة على مستوى الجمهورية، وذلك طبقا للمسح الصحي السكاني لعام 2014.
وأكدت "سعاد"، أنه سيتم البدء في إطلاق تنفيذ مشروع تعظيم دور القطاع الغير حكومي في تقديم خدمات تنظيم الأسرة بالشراكة مع مجلس السكان الدولي، والذي يهدف إلى رفع وعي الجمهور بتنظيم الأسرة واستهداف فئة الشباب المقبلين على الزواج للترويج لمفهوم الأسرة الصغيرة وأهمية تنظيم الأسرة على الأم والطفل من خلال تنفيذ عدد من الندوات واللقاءات مع الشباب لرفع الوعي بالصحة إلانجابية وتنظيم الأسرة.
كما يهدف المشروع إلى تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة المقدمة من خلال العيادات الخاصة والصيدليات والجمعيات الأهلية عن طريق تدريب الأطباء والصيادلة والتمريض على أحدث التقنيات عن وسائل وخدمات تنظيم الاسرة، مع المتابعة المستمرة لضمان جودة الخدمات وسلامة المنتفعات.
ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تزامنًا مع إطلاق المبادرات سيتم عقد ندوات مكثفة لتوعية الجمهور عن العديد من الرسائل الإعلامية، ومنها التوعية بالمشكلة السكانية وسبل مواجهتها، ومنها الزواج المبكر ومخاطرة، وأهمية تنظيم الأسرة على صحة الأم والطفل وأهمية المباعدة بين الولادات، كما سيتم تنفيذ حملة تنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة في بعض إدارات محافظة سوهاج، وهى المنشأه ودار السلام وطما، فى الفترة من ٢٥ سبتمبر ولمدة ثلاثة أيام. 
وأضاف "مجاهد" أنه سيتم تنفيذ دورة تدريبية للأطباء لتحسين الأداء الإكلينيكي في تقديم خدمات تنظيم الأسرة، لمدة 5 أيام في المركز الطبي بإخميم بهدف رفع كفاءة مقدمى الخدمة بوحدات الرعاية الصحية والجمعيات الأهلية، كما سيتم البدء في تشغيل ميكنة نظم تسجيل المنتفعات وقواعد بيانات البرامج التدريبية والقوافل وحملات تنظيم الأسرة إلكترونيا، والتى تمكن متخذى القرار من المتابعة المستمرة للأنشطة ومعرفة الأعداد والإحصائيات بذلك.
وأكد "مجاهد" أن تلك المبادرات والأنشطة سيكون لها تأثيرا إيجابيا في تحسين مؤشرات تنظيم الأسرة بالمحافظة والتى تشمل معدلات الاستخدام ومعدلات الإنجاب ودعم وتنمية المرأة المصرية والمجتمع المصري، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة نحو الارتقاء بصحة الأسرة المصرية، وتحقيق أهداف خطة وزارة الصحة.
وأوضح "مجاهد" أنه من ضمن أهداف الوزارة فى ذلك الشأن، التركيز على عدة محاور ومنها إتاحة خدمات تنظيم الأسرة للأماكن الأكثر احتياجا وتحسين جودة تلك الخدمات إلى جانب ضمان استمرارية تأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة فى أماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة الحكومية والجمعيات الأهلية بأسعار زهيدة أو مجانا بالعيادات المتنقلة والقرى الأكثر احتياجا.
كما يهتم قطاع تنظيم الأسرة بمحور التسويق المجتمعي بهدف نشر الوعى السليم نحو مفهوم الأسرة الصغيرة والتوعية بالمفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة وأثره على الفرد والأسرة والمجتمع. 
وعقب صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، عن بالغ تقديره للشراكة المثمرة والمجهودات الحثيثة التي يقوم بها القطاع في إطار تحسين الخصائص السكانية والحد من الزيادة السكانية المضطردة، بتعزيز خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورفع مستوى جودتها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟