رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"البوابة سبورت" تحاور كريم نيدفيد: رفضت ملايين الزمالك من أجل الأهلي.. والبدري "مش أبويا".. وأفريقيا حمراء.. "غالي" مثلي الأعلى محليًا.. و"مودريتش" عالميًا

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 11:22 م
 كريم نيدفيد في حواره
كريم نيدفيد في حواره مع البوابة
حوار: عبد الرحمن طارق
طباعة
لاعب شاب، يجيد اللعب في كل مراكز وسط الملعب، في العمق أو على الأطراف، لديه من المهارة والنضج الفني ما سمح له باللعب للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في سن صغيرة، بعدما أُعير لناديي حرس الحدود، ووادي دجلة، وحينها تفاجئ الجميع بمستواه الكبير، وإمكانياته التكتيكية الرائعة.
"كريم نيدفيد"، لاعب الأهلي الشاب، الذي يلقبه البعض بـ"الابن المدلل" لحسام البدري، المدير الفني للفريق، يفتح قلبه في حوارٍ شامل، إذ يتحدث عن هذا الأمر، وعن سر تسميته بـ"نيدفيد"، وعلاقة ذلك بنجم الكرة التشيكية، بافيل نيدفيد، بالإضافة إلى دوره في الفريق، ورده على الاتهامات الموجهة ضده.
في البداية.. ما تعليقك على الفوز أمام الترجي؟
فوز صعب جدًا وأثبت أن لاعبي النادي الأهلي رجال ويعرفون قيمة القميص الأحمر، ونعد الجماهير بأن البطولة الأفريقية ستكون أهلاوية هذا الموسم وهذا هو طموح الجميع داخل القلعة الحمراء.
‏‎كيف بدأت مشوارك الكروي؟
‏‎بدأت مشواري مع كرة القدم في أكاديمية نادي الزمالك لمدة موسمين، خلال تلك الفترة شاهدني بدر رجب، مدرب المرحلة السنية لمواليد 1997 بالأهلي وقتها، وطلب مني الانتقال إلى الأحمر ولكني اعتذرت لارتباطي بمدربي في الزمالك، وبعدها سافر للعمل بالخارج فوقعت للأهلي والزمالك معا، وعندما فتح باب القيد قام إداري الأهلى بقيدي في الخامسة فجرا وبعدها بساعتين توجه إداري الزمالك لقيدي ليتفاجأ أنني انضممت للقلعة الحمراء.
‏‎متى تم تصعيدك للفريق الأول؟
‏‎في سن الـ15 تم تصعيدي عن طريق محمد يوسف، المدير الفني للقلعة الحمراء وقتها، وكنت أعاني من إجهاد بالعضلة الخلفية في اليوم السابق لذلك، وعند إخباري بأنه تم تصعيدي للفريق الأول شاركت معهم على الفور دون النظر لإصابتي.
‏‎كيف تم انتقالك لحرس الحدود بعدها؟
‏‎تحدث معي سامي قمصان، مدرب حرس الحدود في ذلك الوقت، وطلب ضمي على سبيل الإعارة من الأهلي واستمرت المفاوضات لمدة شهر وانضممت لهم وقدمت موسمًا مميزًا.
ولما تجددت إعارتك لدجلة ولم تعد للأهلي بعد تجربة الحدود المميزة؟
‏‎عقدت جلسة مع علاء عبدالصادق، المشرف العام على الكرة وقتها، وطلب عودتي ولكني رفضت خوفًا من الجلوس على الدكة نظرًا لقلة خبرتي وصغر سني وطلبت تجديد إعارتي.
وماذا بعد؟
‏‎وافق علاء عبدالصادق وكنت قريبًا من الانضمام لسموحة قبل مكالمة حمادة صدقي، المدير الفني الأسبق لوادي دجلة، الذي طلب ضمي للفريق، وعلى الفور انضممت لدجلة لأن فرصة المشاركة كانت أقوى على الرغم من قلة المقابل المادي، ثم قدمت موسمًا مميزًا وعدت للنادي الأهلى.
ما الفرق بين نيدفيد دجلة والحرس والنادي الأهلي؟
‏‎التوفيق.. عندما كنت في الحرس ودجلة كان يحالفني التوفيق، بالإضافة إلى أن النادي الأهلي لا ينظر سوى للمكسب فقط عكس الحرس ووادي دجلة، فكل هذه الأمور أثرت على مستواي بالقلعة الحمراء.
هل تحزن من انتقاد جمهور الأهلي لك في الفترة الأخيرة؟
‏‎بالعكس أكون سعيدًا ولكن في إطار الفنيات فقط وبشكل أخلاقي وأنا أحترم جمهور الأهلي لأن في النهاية سيصب بمصلحة النادي، وللعلم بدأت الانتقادات عقب مباراة الوداد بالمغرب عندما شاركت في آخر 7 دقائق وأهدرت فرصتين دون النظر أني غيرت في أداء الفريق واستطعت أن أصل لمرمى الخصم.
البعض يصفك بأنك ابن البدري المدلل؟
ليس صحيحًا أنني الابن المدلل له ولا يوجد مدرب في العالم يجامل لاعب على حساب مصلحة الفريق ولو بالفعل ابنه، لن أغادر الملعب في أي مباراة وكنت سأشارك بصفة أساسية والبعض لا يشعر أني لم أكن متواجدًا في قائمة الأحمر لمدة شهر ونصف، وفترة أخرى أتواجد على الدكة فقط دون المشاركة وفترة أشارك بصفة غير أساسية، أنا لعبت هذا الموسم 720 دقيقة فقط، رقم قليل جدًا لمباريات الأهلي في الدوري والكأس وأبطال أفريقيا.
هل تتأثر بالسوشيال ميديا؟
‏‎نعم أنا مثل أي شخص أتابع السوشيال ميديا، لكن لا يعقل أن يتم مهاجمتي وتقييمي من طفل لم يبلغ الـ10 من عمره، فشقيقي الأصغر يهاجمني باستمرار لعدم إحرازي الأهداف دون النظر لأدائي داخل الملعب، فأتقبل مازحًا فقط.
‏‎كيف استقبلت صورة بيعك على olx؟
‏‎استقبلتها بضحك كبير وأيضا صورتي مع حسام البدري التي أخذت من فيلم (فول الصين العظيم) وفي صور استقبلها من زملائي بالفريق وكنت أحفظها على الموبايل، ولكن في النهاية هذا ليس جمهور الأهلي لأن جمهور الأهلى يدعم أبناءه.
‏‎كيف كان يتعامل معك اللاعبون الكبار بالفريق في الفترة الأخيرة؟
‏‎كانوا يتعاملون معي بضحك دائمًا، فحدث موقف سابق كان اللاعبون يريدون إجازة من حسام البدري فقال سعد سمير لي "روح يا حبيبي لبابا قولوا عايزين إجازة" فكانوا على ثقة أني سأتخطى هذه المرحلة مثلما حدث مع صالح جمعة وعبدالله السعيد وسعد سمير.
هل تغير مركزك في الأهلى أثر على أدائك هذا الموسم؟
‏‎أنا مميز في مركز صانع الألعاب ووسط الملعب المهاجم ولكن هذا لا يمانع أن ألعب كجناح كما يطلب مني حسام البدري، ولكن دون إبداع واللاعب الجوكر دائما ما يطلبه المدير الفني وهذا لمصلحة الفريق.
هل رحيل حسام غالي سيأثر على الفريق؟
‏‎بالفعل رحيل غالي سيؤثر على الفريق فنيًا ومعنويًا فهو قائد بالفعل خارج الملعب وداخله، اللاعبون الكبار مثل متعب وحسام غالي قيمة كبيرة بالفريق وهذا الثنائي غيوران على الفريق بشكل غير طبيعي، الموسم قبل الماضي عندما توج الزمالك بالدوري والكأس غالي كان يريد أن يقتلنا جميعًا.
وما تعليقك على هدف عماد متعب في وادي دجلة؟
‏‎هذا الهدف يصف النادي الأهلي وشخصية اللاعبين، متعب قيمة كبيرة جدًا فنحن نرى متعب يتدرب بقوة فيجبرنا أن بذل قصارى جهدنا في التدريبات.
‏‎هل شعرت بالظلم هذا الموسم؟
‏‎إطلاقًا أنا لم أشعر بالظلم أنا دائما أسمع مقولة "اجتهد واعمل اللى عليك لو واقف جول ربنا هيكرمك" ومقولة الظلم لغة الضعفاء.
هل تلقيت عروضا احترافية؟
‏‎أنا لم ألتق عروض ولكن أسمع دائما أن النادي يرفض أي عرض يصل لاحترافي وأنا لا أفكر في الاحتراف بالفترة الحالية.
‏‎لماذا؟
‏‎أنا أبحث في المقام الأول عن تغيير صورتي عند جمهور الأهلي في الموسم المقبل، وبعدها أشارك بصفة أساسية ثم الانضمام لمنتخب مصر، وبعدها أفكر بالاحتراف خاصة أني أريد خوض تجربة الاحترف بعد أن أصل لقمة النجاح الكروي.
‏‎هل انضمامك لأمم أفريقيا للشباب أثر على مستواك مع الأهلي؟
‏‎لم يتأثر بشكل كبير ولكن الخروج كان غير متوقع ومفاجأة خاصة أني كنت كابتن المنتخب فتحملت جزءا كبيرا من الانتقاد، بالإضافة إلى أني أصيبت معهم بمزق في الخلفية فابتعدت عن المشاركة مع الأهلي لمدة ثلاثة أسابيع.
هل التعامل مع حسام البدري صعبًا كما نرى؟
‏‎حسام البدري خارج الملعب صديق لجميع اللاعبين، ولكن داخل الملعب وفي التدريبات لا يرى سوى مصلحة الفريق والفوز، هذا طبيعي جدًا فجميع اللاعبين يعلمون جيدًا شخصية حسام البدري ويتقبلونه.
البعض يقول إن البدري ظلم بعض اللاعبين.. تعليقك؟
‏‎هذا غير حقيقي ولم يكن موجودا سوى بصورة قليلة جدا فصعب جدا أن يمنح مدربا الـ30 لاعبا فرصة كاملة، فجميع الدوريات العالم ينصب اختيار المدير الفني على 20 لاعبا فقط طوال الموسم، هو دائما يرضي جميع اللاعبين.
ألا تخشى الدكة في الموسم المقبل بسبب الكثرة العددية بمركزك؟
‏‎لا، دائما المنافسة ستصب في مصلحة الفريق في النهاية ومصلحتي الشخصية لأني سأبذل كل جهدي لكي أشارك.
‏‎الزمالك فاوضك كام مرة؟
‏‎مرة واحدة عن طريق محمود عبدالمنعم كهربا عندما كنا بمعسكر المنتخب الأوليمبي قبل العودة للأهلي، وكانت القيمة المالية 3 ملايين جنيه في الموسم ولكني رفضت لأني ابن النادي الأهلي.
هل بالفعل وادي دجلة سعى لخطفك من الأهلي؟
‏‎نعم عقدت جلسة مع حازم خيرت، مدير التعاقدات بوادي دجلة، قبل أن أجدد تعاقدي مع الأهلي منذ موسمين وتحدث معي حتى أبقى معهم في وادي دجلة لمدة 6 شهور أتدرب فقط وأنقطع عن القلعة الحمراء مقابل مليون جنيه، وسيتم قيدي بعدها وأحترف عن طريق وادي دجلة ولكن رفضت تمسكا بالنادي الأهلي.
‏‎من الأفضل لقيادة الأهلي الأجنبي أم المصري؟
‏‎لم يكن هناك فرق كبير ولكن الفارق هو مستوى اللاعبين والذي يتحكم في كل شيء، وأكبر دليل تجربة الإسباني جاريدو كان من أفضل المدربين الذين تدربت تحت قيادتهم ولكنه لم يكن يملك لاعبين مميزين وكانت إدارته للمباريات سيئة.
من أقرب لاعب لك في الفريق؟
‏‎سعد سمير دائمًا ما يتحدث معي فهو بمثابة أخي الكبير وفي فترة الراحة نتدرب معًا.
أحسن مدرب في مصر؟
‏‎حسام البدري
‏أحسن لاعب في مصر؟
‏‎سعد سمير 
‏أكثر فريق كان منافسا للأهلي الموسم الماضي؟
‏‎مصر المقاصة
‏مثلك الأعلى؟
‏‎عالميًا لوكا مودريتش ومحليًا حسام غالي.
‏من وجهه نظرك رحيل إيهاب جلال سيؤثر على المقاصة الموسم المقبل؟
‏‎بالفعل سيؤثر بشكل كبير لأنه يعرف كل شيء عن الفريق واللاعبين، واستطاع أن يصل بهم لمكانة كبيرة في وقت صغير.
ما تعلقيك عن مباراة المصري بكأس مصر؟
‏‎بالرغم من تقدم المصري في الوقت القاتل لكني كنت أثق أننا سنفوز وبالفعل فزنا، هذه روح القلعة الحمراء اللعب لآخر دقيقة.
ما أسباب الخروج من البطولة العربية؟
‏‎في البداية الأهلي كان رافضا المشاركة بالبطولة العربية لأن توقيتها هو وقت فترة الراحلة للاعبين، ثم فوجئنا بالمشاركة بالبطولة قبل انطلاقها بشهر فقط، فكان التركيز قليلا بالإضافة إلى الاعتماد على البدلاء.
‏‎هل الصفقات الجديدة ستفيد الأهلي الموسم المقبل؟
‏‎نعم أي صفقة ستضيف للفريق بشرط الدخول في منظومة الأهلي بشكل سريع.
من وجهة نظرك منتخب مصر قادر على الوصول لمونديال روسيا؟
‏‎نعم المنتخب يمتلك لاعبين على أعلى مستوى وقادرون على الوصول بسهولة لكأس العالم وتخطى أي منتخب بالتصفيات.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟