رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جلال أمين.. مؤرخ الاقتصاد

الجمعة 22/سبتمبر/2017 - 06:27 م
الدكتور جلال أمين،
الدكتور جلال أمين، عالم الاقتصاد
وسام زين الدين
طباعة
ليس شرطًا إذا كنت اقتصاديًا أن تتفرغ للأرقام، وتنصرف عن جميع المجالات الأخرى، الدكتور جلال أمين، عالم الاقتصاد، نموذج لهذا المثقف الذي انفتح على جميع المجالات، فاكتشف علاقة الاقتصاد بالتاريخ وبعلم الاجتماع والسياسة، وذلك انحيازًا منه لطبقة العاملين في مصر.
«تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950؟» هو عنوان الإصدار الجديد للكاتب الكبير جلال أمين، والذي سيصدر قريبًا عن دار الكرمة للنشر، وفيه يرى أنه من المفيد - بل من الضروري - «تجديد جورج أورويل»، أي تتبع ما جدَّ من تطورات في طبقة الممسكين بالسلطة الذين يمارسون القهر في العالم، والأسباب التي أدت إلى هذه التطورات، ونوع الرسائل التي يرسلها أصحاب السلطة الجُدد إلى الناس من قبيل غسيل المخ. فإن ما طرأ من تطور لا يقتصر على أساليب الكذب، بل يطال أيضًا مضمون الكلام الكاذب. 
كتاب "أمين" الجديد، لا يختلف كثيرا عن الطريق الذي سار فيه طوال عمره، ويعد كتاب "ماذا حدث للمصريين؟" واحد من أهم كتبه التي شرح خلالها التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين، خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي، وقد قدمه "أمين" بطريقته السهلة العميقة وبأسلوب ساخر جذاب.
أما عن كتابه "وصف مصر في نهاية القرن العشرين" فيقدم خلاله تصويرا بارعا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة.
كذلك "عولمة القهر- الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر"، الذي يتناول فيه ما أسفرت عنه أحداث سبتمبر من زيادة حدة القهر وعلى الأخص للعرب والمسلمين وينتهي بخاتمة بعنوان ماذا بعد عولمة القهر؟
وأيضا كتاب "عصر الجماهير الغفيرة" الذي يلقي خلاله الضوء على جوانب من تطور المجتمع المصري خلال الخمسين سنة الأخيرة في مجالات الصحافة، الاقتصاد، الثقافة، التليفزيون، السوبر ماركت والسياحة، الأزياء والحب، والعلاقة بين الدين والدنيا.
أما "عصر التشهير بالعرب والمسلمين" فيكشف فيه تعرض العرب والمسلمين لما تعرضت له سائر الشعوب التي خضعت للاستعمار الغربي، من حملات ضارية من التشهير والتحقير، ولكن أضيف إلى ذلك، في الخمسين عامًا الماضية، حملات التشهير من جانب الصهيونية.
اما كتاب " خرافة التقدم والتأخر" فيثير شكوكا كثيرة في صحة الاعتقاد بفكرة التقدم والتخلف، وفيما إذا كان من الجائز وصف دول أو أمم بأنها متقدمة، وأخرى بأنها متخلفة أو متأخرة.
وفي "مصر والمصريون في عهد مبارك "1981 إلى 2008" يحلل وينتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية لمصر والمصريين في عهد الرئيس المخلوع مبارك.
بينما يتيح كتاب "شخصيات لها تاريخ"، الاقتراب الحميم من شخصيات شهيرة في التاريخ العربي والعالمي، عبر وجوهها المختلفة من أدبية وسياسية وفنية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟