رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تعرف على أسباب تسمية الشهور الهجرية.. "صفر" الأغرب

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 01:05 م
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي، هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه المسلمون خصوصًا في تحديد المناسبات الدينية.
وتتخذ بعض البلدان العربية، مثل المغرب والسعودية، التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية، وتحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي تأثرًا بالهيمنة الغربية، ونوضح في السطور القليلة التالية معاني وتاريخ تسمية الشهور الهجرية.
♦ الأشهر في التقويم الهجري:
1. محرّم: (مُحرَّم الحرام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سُمِّي المحرّم؛ لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.
2. صفر: سمي صفرًا لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب. وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.
3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
4. ربيع الآخر: (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشهر المسمّى ربيع الأول.
5. جمادى الأولى: كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى؛ لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.
6. جمادى الآخرة: (أو جمادى الثانية) سمي بذلك لأنّه تبع الشهر المسمّى جمادى الأولى.
7. رجب: وهو من الأشهر الحرم. سمي رجبًا لترجيبهم الرِّماح من الأسنة؛ لأنها تُنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.
8. شعبان: لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون؛ طلبًا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.
9. رمضان: وهو شهر الصوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.
10. شوال: وفيه عيد الفطر؛ لشولان النُّوق فيه بأذنابها إذا حملت "أي نقصت وجفّ لبنها"، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.
11. ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سُمي ذا القعدة؛ لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم.
12. ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم، وسمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟