رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

برلماني: مؤتمر "الشمول المالي" يمهد لإلغاء النظام النقدي

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 03:04 م
عصمت زايد، عضو لجنة
عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
مني هيبة
طباعة
قال عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن فكرة الشمول المالي التي يجرى مناقشتها خلال المؤتمر المنعقد في مدينة شرم الشيخ، اليوم الأربعاء، تحت نفس العنوان، تهدف في الأساس إلى إلغاء التداول بالعملات النقدية؛ لما تمثله من عبء على الدولة في طباعتها، وعدم تداولها بالشكل المناسب في الاقتصاد الرسمي.
وأضاف، في تصريحات، لـ"بوابة البرلمان"، اليوم الأربعاء، أن التداول من خلال بطاقة الائتمان ATM سيدفع الجميع للتعامل عن طريق الصراف الآلي، وهو ما يحدّ من تكلفة طبع النقود، كما أنه يساعد في تحديد الحجم الحقيقي للأموال المتداولة داخل الاقتصاد غير الرسمي.
وتابع: أن تطبيق تلك الفكرة يتطلب تقديم خدمات بنكية ملائمة لكل فئات المجتمع دون تفريق بين غني وفقير، أو اقتصاد رسمي وغير رسمي، وهذا يتم من خلال تقديم قروض ميسّرة وامتيازات محفّزة لتلك الفئات.
وواصل زايد: فإذا استطاعت الأجهزة المصرفية الوصول للفئات الفقيرة والمهمشة في المجتمع، فإن ذلك سيؤدي إلى اجتذاب أعداد كبيرة منها للاقتصاد الرسمي، باعتبار أن تلك الفئات القاعدة الأساسية للاقتصاد غير الرسمي، وهذا بضرورة الحال سيؤدي إلى ارتفاع حجم النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟