رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

مع بدء العام الدراسي.. 5 أفعال خاطئة تدمر نفسية طفلك

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 01:02 م
البوابة نيوز
أحمد جميل
طباعة
يتمني الآباء والأمهات دائمًا رؤية أطفالهم في أحسن حال، وبالرغم من أنهم يحاولون تحقيق ذلك، إلا أن هناك بعض الكلمات والأفعال غير المقصودة التي تخرج من الآباء، تعمل علي هدم ما تم بناؤه بالنسبة للأطفال لذلك لابد من مراعاة أخذ الحذر من الأفعال التالية أثناء تربية الأطفال:-
1- الفضيحة
عندما يبوح لك طفلك بسر لا تقوم بفضحه أمام باقي أفراد العائلة أو الأصدقاء علي سبيل المزاح، حيث يشعر الطفل حينها بالخجل الشديد كما يمكن أن يعايره أحد أطفال العائلة في مثل سنه بالشيء الذي فعله ليضحك عليه مرة أخري أمام أصدقاءه في المدرسة أو النادي.
2- الدعاء عليهم
فهو من الأمور المكروهة حيث أن الدعاء علي طفلك يشعره بأنك تكرهه ولا تحب الخير له فتتحطم نفسية الطفل من الداخل ويدخل في حالة أكتئاب أحيانًا كما تقل نسبة محبتك في قلبه، فمن الأفضل الدعاء لهم بدلًا من الدعاء عليهم.
3- التهديد الدائم
يلجأ الآباء دائمًا إلي التهديد لتخويف أطفالهم سواء بالضرب أو بالحرمان من الفسح، فتتغير نظرة الطفل لهم فبدلًا من رؤيتهم مصدرًا للحنان والرعاية، يصبحون مصدرًا للخوف والذل مما يجعل الطفل في حالة أضطراب نفسي.
4- الإحباط
عندما يخطئ الطفل في عمل شيء طلبته منه والدته أو والده يغضب ولي الأمر كثيرًا فتصدر منه كلمات شديدة الأحباط مثل "أنت مابتفهمش، مفيش فايدة فيك" مما يدمر نفسية الطفل، فمن الأفضل أن تتقبل الوضع وتشجعه علي فعل هذا الشيء بشكل أفضل في المرة القادمة وتكرار هذا العمل امامه أكثر من مرة حتي يتقنه.
5- الشتيمة
من أخطر الأشياء التي يفعلها الآباء شتم أبناءهم بألفاظ تقلل من شأنه مثل وصفه بنوع من أنواع الحيوانات أو بعض الصفات القبيحة مثل الغباء، بالإضافة إلي سب اليوم الذي ولد فيه، مما يشعر الطفل بأنك تكره وجوده بجانب تلقيه تلك الألفاظ والتعود عليها مما يجعله يرددها دائمًا وربما يصفك بها في يوم من الأيام.

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟