رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
العرب

دبلوماسيون: قطر تروج لوجود حل عسكري ضدها لكسب التعاطف.. "المنيسي": القوات الأمريكية لن تحمى "تميم".. "الرشيدي": الدوحة في مأزق

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 02:57 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
دبلوماسيون: قطر تروج
علق السفير محمد المنيسي، سفير مصر السابق في الدوحة، على تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية، بشأن الأزمة القطرية، قائلًا: إن قطر تروج أن هناك حلا عسكريا ضدها، ولكن هذا الخيار لم يرد في ذهن الدول الأربعة المقاطعة على الإطلاق.
وأضاف المنيسي فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن القوات في القاعدة الأمريكية بقطر لن تتدخل لحماية نظام تميم، ولكنها مكرسة لخدمة الأهداف العسكرية الأمريكية فقط، لافتا إلى أن من يقوم بحراسة الأمير وأسرته، هم الحرس الثوري الإيراني.
كان الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، أعلن فى حوار مع الإعلامي أسامة كمال على فضائية "dmc"، أن حل الأزمة القطرية مع الدولة المقاطعة يعتمد أساسا على الطرق الدبلوماسية، داعيا إلى عدم ترك الفرصة لدول أخرى للتدخل كما تفعل إيران فى تلك الأزمة.
وشدد المنيسي على أن الأزمة القطرية استمرت لفترة طويلة، ومجرد بقائها يعتبر عنصر ضغط قوي على قطر التي أصبحت تعاني مشكلات اقتصادية ضخمة من بينها خروج الاستثمارات الأجنبية وارتفاع نفقات المعيشة، الذي تحاول الحكومة التعويض بجزء كبير من فارق الاستيراد المباشر.
ودعا المنيسي الحكومة لاتخاذ خطوات أكثر صرامة تجاه التعنت القطري، ومن بينها وقف مرور الغاز القطري عبر قناة السويس والتي اعتبرها بمثابة ضربة قاسمة لصناعة الغاز في قطر.
وأرجع المنيسي قيام السفير القطري ومندوب قطر لدى جامعة الدول العربية باستخدام ألفاظ خارجة عن الإطار والعرف الدبلوماسي خلال جلسة الجامعة العربية أمس بأنها تكشف التوتر القطري وتأثر قطر بالأضرار الناجمة عن الحصار.
دبلوماسيون: قطر تروج
بينما استبعد السفير جلال الرشيدي، عضو وفد مصر الدائم في الأمم المتحدة سابقا، أن تحل الأزمة الخليجية بالطرق الدبلوماسية في المستقبل القريب، لافتا إلى أن الاتصال الهاتفي بين ولي العهد السعودي وأمير قطر أوضح بما لا يدع مجالا للشك أن قطر فى مأزق، وأنه ليس لديها أي استعداد إلى العودة إلى الحضن العربي.
وأضاف الرشيدي لـ"البوابة نيوز" أن قطر تصر على الاحتماء بحليفتيها إيران وتركيا وتضييع الوقت، رغم أنه كان الأولى بها حل الأزمة منذ البداية في إطار الدول الخليجية وعدم السماح بتدخل أطراف من الخارج.
وأكد الرشيدي أن تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية بأن حل الأزمة دبلوماسيا كان محسوما منذ البداية، لافتا إلى أن المبادرة الكويتية قد أوقفت الحرب على قطر، واكتفت الدول الأربع بفرض إجراءات اقتصادية وسياسية تجاه قطر بدون الحاجة لتدخل عسكرى، مراعاة للشعب القطري الشقيق.
وبالعودة لحوار جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، فقد أوضح أن أمريكا لا تخطط للتخلي عن القاعدة العسكرية في قطر حاليا، مضيفا أن الحديث عن التخلي عن القاعدة العسكرية في قطر أمر غريب.
وقال فوتيل: إنه من حق قطر وتركيا أن يكون لديهما علاقات ثنائية، وليس لدى واشنطن قلق من وجود علاقات دبلوماسية بين الدوحة واسطنبول، مشيرا إلى أن أمريكا لديها علاقات مع تركيا وقطر منذ سنوات عديدة.
وأضاف أن تركيا لديها مصالح بالمنطقة، وتسعى من أجل تطبيقها مثلما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه ندد بالدور الإيراني، قائلا: إيران تلعب دورًا في دعم عدم استقرار المنطقة.
هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟

هل تؤيد وضع ضوابط قانونية ملزمة للحد من الزيادة السكانية؟