رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

استقبال الرئيس السيسي لوزير خارجية اليابان يتصدر عناوين الصحف

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 07:04 ص
الرئيس السيسي و وزير
الرئيس السيسي و وزير خارجية اليابان
أ.ش.أ
طباعة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء بعدد من الموضوعات جاء في مقدمتها استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوزير خارجية اليابان، وذلك إلىي جانب قضايا الشأن المحلي.
فتحت عنوان "السيسي: علاقات مصر واليابان قوية وواعدة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليابان، مشيرًا إلى ما يكنه الشعب المصري من احترام وتقدير للشعب الياباني، معربًا عن تطلعه إلى تطوير أوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، خاصة عقب زيارة رئيس الوزراء الياباني للقاهرة في 2015 وزيارة الرئيس السيسي لليابان في 2016، حيث أكدت الزيارات المتبادلة إدراك الجانبين أهمية العلاقات الثنائية التي تستند إلى تاريخ طويل من التعاون المشترك، وأشاد بالتعاون القائم مع اليابان في مجال تطوير التعليم، والحرص على الاستفادة من النموذج الياباني في هذا المجال.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله أمس وزير الخارجية الياباني تارو كونو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير اليابان بالقاهرة.
ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن كونو قدم التعازي للرئيس في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع أمس الأول في سيناء، معربًا عن إدانة بلاده هذا العمل الإجرامي، ووقوف الشعب الياباني بجانب مصر في جهودها للقضاء على الإرهاب واقتلاعه من جذوره. وأعرب الرئيس في هذا الصدد عن تقديره للمشاعر الطيبة التي أبداها الوزير الياباني.
وأضاف علاء يوسف أن كونو أكد اعتزاز بلاده بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، وتقدير الشعب الياباني للحضارة المصرية العريقة، كما أكد حرص بلاده علي تعزيز الشراكة مع مصر في المجالات المختلفة، مشيدًا في هذا الإطار بالتعاون القائم بينهما بتطوير التعليم، واهتمام القاهرة بإنشاء عدد من المدارس اليابانية.
وأشار إلي أن الرئيس أكد في هذا الصدد تثمينه التعاون القائم مع اليابان في تطوير التعليم، مشيرًا إلي الحرص على الاستفادة من النموذج الياباني في هذا المجال والذي يقوم على الاهتمام بالجانب الأخلاقي وغرس روح العمل الجماعي في نفوس النشء، فضلًا عن بث قيم التحلي بالدقة والاتقان والانضباط، وتعظيم دور المعلم الذي يمثل القدوة والمثل للطلاب.
وقال علاء يوسف إن الرئيس وجه الشكر لوزير خارجية اليابان على الدعم الذي تقدمه بلاده لمصر في عدد من المجالات، خاصة مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير، الذي سيبرز الحضارة المصرية القديمة، وتأثيرها في الحضارة الإنسانية، وسيعد من أكبر متاحف الآثار على مستوى العالم.
كما أكد الرئيس حرص مصر على الارتقاء بالتعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والتجاري، مستعرضًا إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تطبقها الحكومة، وما تنفذه من مشروعات وطنية كبرى وإجراءات مختلفة لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار، وتوفير العديد من الفرص الاستثمارية.. مشيرًا إلى التطلع لقيام الشركات اليابانية بزيادة حجم استثماراتها في مصر.
من جهته أوضح كونو اهتمام الشركات اليابانية بتكثيف نشاطها في مصر في عدد من المجالات، مشيرًا إلى ما تمثله مصر من سوق واعدة وما توفره من فرص متنوعة للمستثمرين اليابانيين.
وذكر علاء يوسف أن اللقاء شهد استعراضًا لعدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في الشرق الأوسط، وأزمة كوريا الشمالية، فضلًا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وسبل تعزيز التنسيق والتشاور القائم بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس يستجيب لاستغاثة سائق ميكروباص ويوجه بعلاجه مجانا" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استجاب لاستغاثة أطلقها أحد المواطنين ويدعي ناصر فايز (سائق ميكروباص) عبر مقطع فيديو بثه علي شبكة الإنترنت، بسبب إصابته بضيق في القناة الشوكية وانزلاق غضروفي متعدد بالعمود الفقري، على نحو أعاقه عن الحركة بصورة كاملة.. حيث قرر الرئيس تكليف مستشفى وادي النيل بعلاج المواطن مجانا.
وأوضحت الصحيفة أن المواطن ناصر فايز كان قد أطلق صرخة استغاثة، أكد فيها عدم قدرته على الحركة وتدهور حالته الصحية بصورة كبيرة نتيجة تطور إصابته وعدم قدرته على تحمل أعباء العلاج. وانتشر المقطع المصور عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وفي صفحتها الأولى نقلت صحيفة "الأخبار" - تحت عنوان "استمرار ملاحقة مفتي الدم لتحريضه على الإرهاب في مصر والعراق" - عن مصدر أمني تأكيده أن الإنتربول الدولي عقد اجتماعا بمقره في فرنسا انتهى إلى استمرار سريان النشرة الدولية الحمراء الخاصة بيوسف القرضاوي الصادر بطلب من إنتربول القاهرة، وقرر عدم الاستجابة لشكاوى المحكوم عليه التي تقدم بها للجان حقوق الإنسان لإلغاء النشرة الحمراء الصادرة ضده.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية كانت قد أصدرت بيانا نفت فيه شائعات إلغاء النشرة الصادرة بحق القرضاوي وأكدت استمرار ملاحقته من جانب الإنتربول الدولي بناء على طلب مصر والعراق.
وأوضح المصدر الأمني أن إنتربول بغداد أصدر نشرة دولية لملاحقة القرضاوي لاتهامه بالتحريض على قتل رئيس الوزراء العراقي السابق نور المالكي.
وفي الشأن المحلي أيضًا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أعلنت عن مباردة "فكرتك شركتك" لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال من خلال التمويل الكامل وتقديم مشروعات الأعمال ومراكز خدمة الأعمال بالإضافة إلى الإصلاحات التشريعية والتنظيمية.
وأكدت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي، أن المبادرة أول إطلاقة لبرنامج مصر لريادة الأعمال بالشراكة مع المجموعة المالية "هيرميس" والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ويعد أيضًا أول انطلاقة لقانون الاستثمار الجديد لمساعدة المصريين لبدء مشروعاتهم لتوفير فرص عمل جديدة والمساهمة في النمو الاقتصادي.
وأكدت أن المبادرة تضم أفكارا مبتكرة جديدة وسيساعد البرنامج رواد الأعمال ويدعمهم ويعزز مشروعاتهم الناشئة لكي تنمو وتنافس بشكل فعال، موضحة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على دعم أفكار الشباب.
وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "مواجهة ثلاثية مع الفساد" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المشاركين في أعمال مؤتمر "الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد" أكدوا ضرورة مكافحة الفساد وترسيخ نظام اللامركزية وتبسيط تقديم الخدمات إلكترونيًا للمواطنين وتطبيق المبادئ والمعايير العالمية في مكافحة الفساد وتحديد السياسات الواجب اتباعها وتنفيذها وفق جدول وخطط محددة زمنيًا. 
وشددت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد علي أهمية العمل معًا كفريق واحد من أجل ترسيخ الحوكمة وإصلاح النظام الإداري. 
ونقلت صحيفة "الجمهورية عن السعيد، في كلمتها خلال المؤتمر، قولها إنه سيتم خلال الأسبوع الإعلان عن خطة وبرنامج تدريب وفق مدونة سلوك للموظف من أجل الحفاظ علي الممتلكات العامة وتنمية الوعي ودعم ثقة المواطن بالحكومة بواسطة الأداء المتميز للخدمات. 
وأكد وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف أمام المؤتمر أن بناء الدولة الحديثة يتطلب إحداث نقلة نوعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتوجه نحو اللامركزية. 
أضاف أن خطة وزارة التنمية المحلية في مجال اللامركزية والحوكمة بالمشاركة مع كل قطاعات الدولة والوزارات والهيئات تشمل إصدار القانون الجديد للإدارة المحلية وأن تكون المحافظة هي المسئولة عن التخطيط على مستوى المحافظة والمركز والقرية وأن يكون للمحافظة موازنة للموارد المحلية وأن يتم اختيار القيادات بواسطة المحافظ وأن يتم وضع هيكل تنظيمي وإداري عصري للمحافظات والمدن والمراكز والقرى ونظام الإدارة المحلية وقواعد ونظم للرقابة والحوكمة. 
وأشار نائب وزير التخطيط صالح الشيخ إلى أن الاستراتيجية الوطنية للإصلاح الإداري تشمل خمسة محاور هي: الإصلاح المؤسسي وإعادة الهيكلة وبناء وتطوير القدرات والإصلاح التشريعي وبناء منظومة معلومات وبيانات وتبادلها ما بين الأطراف المعنية وميكنة "رقمنة" الخدمات وتبسيط الإجراءات الخاصة بتقديم الخدمات إلكترونيًا دون التعامل مباشرة ما بين الجمهور وطالب الخدمة من المواطنين. 
وتحت عنوان "الرقابة الإدارية تحيل 49 مسئولا بالمدن الجامعية للتحقيق" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن هيئة الرقابة الإدارية شنت أمس العديد من الحملات المفاجئة على المدن الجامعية بالقاهرة والمحافظات استعدادًا للعام الدراسي الجديد وللمتابعة وللاطمئنان على كفاءة الإنشاءات بأبنية المدن وغرفها والخدمات الطبية التي تقدم للطلاب بالإضافة إلى متابعة إجراءات التسكين والصيانة ووسائل الإعاشة ونظم التغذية والتأكد من مدى انتظام العاملين وتوفر الإسعافات الأولية وجودة الخدمات المقدمة. 
وأوضحت "الجمهورية" أن حملات رجال الرقابة سجلت العديد من المخالفات وعدم جاهزية بعض المدن الجامعية للعام الدراسي الجديد وقامت بإحالة 49 مسئولًا ومشرفًا ببني سويف للتحقيق للغياب وللتقصير في تقديم الخدمات المنوط بها.
وفي صفحتها الأولى أيضا وتحت عنوان "جدل في الجامعة العربية بسبب وزير خارجية دويلة الإرهاب" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية شهدت على مستوى وزراء الخارجية العرب أمس حالة من الجدل والنقاش الحاد خلفتها كلمة وزير الدولة القطري للشئون الخارجية سلطان المريخي الذي كان آخر المتحدثين في قائمة الوزراء. 
وأوضحت الصحيفة أنه بعد أن انتهى الوزير القطري من إلقاء كلمته طلب رئيس وفد السعودية السفير أحمد قطان من رئيس الجلسة وزير خارجية جيبوتي الرد إلا أنه طلب إنهاء "الافتتاحية" وترك الردود لـ "المغلقة". 
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري ضرورة إتاحة الفرصة للرد خاصة أن رئيس الوفد القطري تحدث في جلسة مفتوحة ولم تكن كلمته مجدولة ضمن قوائم المتحدثين.
برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟