رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

رئيس جامعة المنوفية في حواره لـ"البوابة نيوز": نقل فعاليات أسبوع شباب الجامعات عبر تطبيق أندرويد.. والمحافظة لها دور فعال في التنظيم.. وتميزنا في كافة المجالات

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 04:20 ص
الدكتور معوض الخولي
الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية في حواره مع البوابة
حوار : أمل سمير
طباعة
تحت شعار شبابنا مستقبلنا.. وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تنظم جامعة المنوفية، أسبوع شباب الجامعات الحادي عشر بحضور 5 آلاف طالب وطالبة يمثلون 26 جامعة من 14 سبتمبر ولمدة أسبوع.
" البوابة نيوز" كان لها هذا الحوار مع الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة للتعرف على أهم ما قدمته الجامعة لإنجاح أسبوع شباب الجامعات الحادي عشر.
رئيس جامعة المنوفية
الدكتور معوض الخولي أول رئيس لجامعة المنوفية من أبناء الجامعة كيف تستقبل أسبوع الشباب الحادي عشر؟ 
جامعة المنوفية من الجامعات التي قامت من قبل بتنظيم أسبوع شباب الجامعات في عام 2007، ولديها من الخبرات والإمكانات المؤهلة لتنظيم مثل هذه الملتقيات الشبابية، وبما أننا أول رئيس للجامعة من أبنائها حرصت على تأهيل جميع إمكانيات الجامعة لاستقبال هذا الملتقى الهام الذي يرعاه الرئيس عبد القتاح السيسي رئيس الجمهورية.
كما أننا قمنا بإطلاق تطبيق أندرويد الذي يتم تحميله على الهواتف الذكية والذي تضمن وصفــــًا تفصيلـيا للمسابقات وأماكن إقامتها وكيفية الوصول إليها والفرق المتنافسة، ويتم إرسال النتائج عليه أول بأول، وعلى الهواء مباشرة بطريقة غير تقليدية تتماشى مع روح الشباب والتطور التكنولوجى، بالإضافة إلى إطلاق موقع إلكتروني وصفحة على "فيس بوك" بإسم أسبوع شباب الجامعات الحادى عشر تشمل تغطية كاملة لفعاليات الأسبوع وحفل الافتتاح وفعاليات المسابقات ونتائجها.
كما تم إنتاج فيلم دعائي لمهرجان أسبوع شباب الجامعات الذي يعد أوليمبياد مصغرا وضم الفيلم عرضــًا لمبنى جامعة المنوفية وكلياتها ومعاهدها والملاعب وأماكن إقامة المسابقات وأماكن تسكين الطلبة ويعرض على شاشات عملاقة في الشوارع الرئيسية بشبين الكوم.
كما تضمنت الاستعدادات أيضًا إقامة كرنفال يشارك فيه ممثلون عن الفرق المشاركة جابت شوارع محافظة المنوفية قبل الافتتاح بيوم ليحتفل الأهالي مع الشباب في هذا العرس الشبابي.

رئيس جامعة المنوفية
كيف تستقبل الجامعة وفود الجامعات المشاركة؟ 
الجامعة لديها خبرة في تنظيم أسبوع شباب الجامعات الذي تستضيفه للمرة الثانية تم الانتهاء من وضع الضوابط الكاملة لاستقبال الوفود وإقامة الفعاليات من خلال اللجنة العليا لتنظيم الأسبوع و24 لجنة منبثقة مع وضع خطة لتنظيم إقامة الأنشطة، وتأمين استقبال الوفود ووسائل النقل وأسلوب التواصل بين الأفواج ووضع قواعد بيانات بهذه المعلومات.
كما تم تحديد سعة المدن الجامعية وأماكن إقامة الأنشطة الرياضية وفعاليات الأسبوع والتي ستتم كلها داخل شبين الكوم، وأيضـــًا تم إعداد جداول الأنشطة وجداول التغذية وتشكيل لجان الاستقبال والتسكين والتغذية وتم تكليف رؤساء اللجان النوعية الأخرى باختيار أعضاء كل لجنة.
كما بحثت اللجنة وسائل تأمين الوفود المشاركة وسـُبل الاتصال بين أعضاء اللجان النوعية وكيفية التنسيق بينهم وبين رؤساء الوفود ووسائل الانتقالات أثناء الفعاليات.
كما كنت أتمنى مشاركة الجامعات الخاصة في أسبوع شباب الجامعات لهذا العام ولكن لقلة سعة الإمكانات بالمدن الجامعة فهناك صعوبة في استقبال أعداد كبيرة ولكن جميع الجامعات التي لم تشارك في العرس الشبابي فهي تمثيل شرفي للجامعة ومشرف لهذه الحدث المهم. 

رئيس جامعة المنوفية
وما رأيك في اسم أسبوع شباب الجامعات هذا العام؟
انطلاق أسبوع شباب الجامعات لهذا العام، والذي يعقد كل عامين بالجامعات المختلف برعاية رئيس الجمهورية - تحت شعار، "شبابنا.. مستقبلنا"، تعبير حيوي عن دور الشباب الذين هم نواة المستقبل، والدولة تولي اهتمامــًا كبيرًا بالشباب فالشباب قادر على صنع المستقبل وحضارته.
والشباب هم مَن يحملون رسالة لمصر والعالم بأن مصر آمنة وشبابها ولديه طاقة وحماس وقادر على المنافسة، كما أن الجامعة حريصة على أن تظهر بالمظهر اللائق من خلال التنظيم الجيد للفعاليات، وأنني فخور بالعروض المميزة لطلاب كلية التربية الرياضية والعروض الفنية بحضور وزراء التعليم العالي والشباب والرياضة ورؤساء الجامعات، وزاد هذا التنظيم تقديرًا وفخرًا بأن الأسبوع تحت رعاية رئيس الجمهورية.
فضلًا عن الكرنفال الذي سيشارك فيه كل الفرق المشاركة والتي جابت كل شوارع المحافظة بالتنسيق والتعاون الكامل مع المحافظة في وضع إعلانات بشوارع المحافظة، وطبع كتيب يحتوي على أهم المعلومات عن المحافظة والجامعة وجداول الأنشطة ليكون دليلًا للوفود والإعلاميين.

رئيس جامعة المنوفية
وماذا عن سُبل التعاون بين الجامعة والمحافظة في تنفيذ فعاليات الأسبوع؟ 
محافظة المنوفية تتميز بالعطاء الجزيل ومعونة الجامعة في العديد من التنظيمات المهمة التي تتولها الجامعة، فهي الساعد الآخر للجامعة في كافة فعالياتها الهامة.. حيث ساهمت بتوفير النظام المتكامل قي كافة الإجراءات التي توفر الأمن والسلامة في استقبال الوفود من الجامعات المشاركة.. فضلًا عن مساهمة المحافظة في تنفيذ العديد من الإجراءات اللوجستية العامة من شاشات العرض بالمحافظة، تتحدث عن فعاليات الأسبوع وتوفير بعض الملاعب بالمحافظة لتغيطة الفعاليات والأنشطة، فالمحافظة لها دور فعال فى تنظيم فعاليات أسبوع شباب الجامعات. 
كلمة للجامعة والوفود المشاركة بالأسبوع؟
أتمنى للجامعة بكل اللجان المشاركة التوفيق والسداد والنجاح وتحقيق أعلى المراكز والحصول على الميداليات الأولى والحفاظ على مكانة الجامعة المتميز في تحقيق أعلى النتائج والمراكز المتقدمة في كافة الأنشطة، ونتمنى لكل الوفود المشاركة تحقيق النتائج والمراكز المرجوة ليهم، وأنني من قلب الحدث بأسبوع شباب الجامعات أرجو المحافظة على روح الفريق الواحد وترسيخ روح الفريق الرياضي والتنافس الشريف بين الشباب والخروج من هذه الملتقيات الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية بأهداف سامية تبني الشباب نحو المستقبل متسلحـــًا بالخلق والعلم والتواصل الاجتماعي السليم. 
وأشكر رؤساء الجامعات المشاركة في مساهمتهم في دعم طلابهم المشاركين ليظهروا بأبهى الصور التي يشاركون فيها داخل المسابقات المختلفة. 
في ظل هذا الاحتفال المتميز لأسبوع شباب الجامعات.. نود إلقاء الضوء على إنجازات الجامعة؟
مؤخرًا تمت موافقة مجلس الوزراء على إنشاء كلية التربية للطفولة المبكرة بالمنوفية بقرار رقم 1678بتاريخ 2017/07/25 بإنشاء كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنوفية وذلك بمبنى كلية التربية بشبين الكوم لتكون إضافة جديدة لكليات الجامعة وخدمة لأبناء المحافظة.
كما استقبلت الجامعة في عامها الدراسي الحالي الطلاب بكلية الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والطب البيطري،، وأيضًا استقبلت كلية الآداب الطلاب بقسم الآثار وافتتاح قسمين بكلية الهندسة الإلكترونية وافتتاح ثلاثة أقسام بكلية الهندسة بشبين الكوم وجار افتتاح قسم للحوسبة بكلية الحاسبات والمعلومات.
وستنضم للجامعة كلية الإعلام وتستقبل الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسي القادم 2017/2018. 
جامعة المنوفية تميزت في العديد من المجالات.. فكيف أضاف ذلك في حصول الكليات على الجودة والاعتماد؟ 
الجامعة تتميز في كافة المجالات العلمية والطبية والفنية والتربوية والتمريض والهندسية، وغيرها من التخصصات المتنوعة والمتجددة ودائمــًا في تطور فمؤخرًا حصلت كلية الزراعة على الجودة والاعتماد هذا العام وسابقــًا، قد حصلت كلية التمريض والطب والهندسة بشبين الكوم وهندسة منوف، وجار الحصول على اعتماد كليات أخرى بالجامعة على الجودة والاعتماد.

الكلمات المفتاحية

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟