رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

كريستيان جرابه.. مجدد الأدب الألماني بمسرحيات شكسبير

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 09:50 م
الكاتب المسرحي الألماني
الكاتب المسرحي الألماني "كريستيان جرابه"
حسن مختار
طباعة
تحتفل الأوساط الثقافية والفنية بالكاتب المسرحي الألماني "كريستيان جرابه"، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم الثاني عشر من سبتمبر. يعد جرابه واحدا من الذين أثروا الحركة المسرحية، وواحدا من أهم مجدد الأدب الألماني المسرحي في عصره، وكان متأثرا بمسرحيات شكسبير، وكان يقوم على الربط المتناغم والمتدفق للمشاهد المسرحية.
كانت أهم مجددات الأدب المسرحي الألماني لـ"جرابه" بجانب الكاتب "جورج بوشنر" في عصره، حيث كان متأثرا بمسرحيات شكسبير، ومؤمنا بأفكار فترة العاصفة والاندفاع التي سادت في نهاية القرن الثامن عشر، واستطاع بتجربته أن يدخل تطويرات على الأسلوب المسرحي، انتقلت به من الأسلوب الصارم الذي كان سائدا في عصر الكلاسيكية، إلى أسلوب يقوم على الربط المتناغم والمتدفق للمشاهد المسرحية، وكان بذلك ممهدا لظهور المسرح الواقعي فيما بعد، وكان يطرح في مسرحياته رؤية متشائمة للعالم، وتحتوي مسرحياته على بعض المشاهد المفزعة.
"جرابه" له أسلوبه الخاص وابتدع أفكارا وتكنيكات جديدة في المسرح من خلال هذا الأسلوب، وتعتبر مسرحياته تحديا حقيقيا بالنسبة لمخرجين حتى الوقت الحالي، كما في مسرحيته "نابليون" التي تحتوي على عدد كبير من الشخصيات، وعلى خلفيات مكانية كثيرة، وعلى مشاهد المعارك، وتمثل كل هذه الأساليب تحديا فنيا حقيقيا للمخرجين المسرحيين، الذين يتصدون لإخراج مسرحياته.
"فكاهة وهجاء وسخرية ومعنى أعمق" تعتبر من أكثر المسرحيات الكوميدية الألمانية تأثيرا، ومازالت تعرض في المسارح وتلقى إقبالا جماهيريا حتى الوقت الحالي، إلا أن معظم مسرحياته الأخرى كانت تعتبر أهم المسرحيات في فترة طويلة في ألمانيا، ومن هذه المسرحيات "نابليون أو المائة يوم" ومسرحية "هانيبال"، وقد صورت هاتان المسرحيتان صورة تاريخية مغايرة لتقاليد تناول الأحداث التاريخية في الأعمال الدرامية.
كتب "جرابه" العديد من المسرحيات التى لاقت استحسان الجمهور، والتى أضافت للمسرح كثيرا من خلال تجربته المسرحية وكانت من أبرز مسرحياته "الدوق تيودور فون جوتلاند - مسرحية تراجيدية، فكاهة وهجاء وسخرية ومعنى أعمق - مسرحية كوميدية، نانيته وماريا – ميلودراما، ماريوس وزولا- مسرحية قصيرة، دون جوان وفاوست - مسرحية تراجيدية، القيصر فريدريش بارباروسا، القيصر هاينريش الرابع، نابليون أو المائة يوم، هانيبال، مذبحة هرمان".

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟