رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

"ميج 29".. نسر جديد في القوات الجوية.. مصر توقع صفقة مع روسيا لاستيراد 50 مقاتلة "متعددة المهام"

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 01:25 م
 طراز «ميج 29»- أرشيفية
طراز «ميج 29»- أرشيفية
أحمد سعد
طباعة
كشفت مواقع روسية، اليوم الثلاثاء، عن موافقة موسكو على إبرام عقد مع مصر، لبيع 50 طائرة مقاتلة فائقة من طراز «ميج 29»، ويتوقع إبرامها بين البلدين قريبًا، في صفقة تُقدر قيمتها بنحو 2 مليار دولار، وتُعد أكبر طلبية على هذا الطراز منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وفقًا لما نشرته صحيفة «موسكو تايمز» الروسية، نقلًا عن مصادر تعمل في قطاع صناعة الطيران.
صُنعت الطائرة "ميج 29" في وروسيا، وهي تعد مقاتلة نفاثة سوفيتية، متفوقة جويًا، متعددة المهام، من مقاتلات الجيل الرابع، التي صممت للقيام بمهام السيطرة الجوية.
تم تصنيعها في شركة «ميكويان»، لتُقاتل بجانب المقاتلة «سوخوي سو-27»، في سبعينيات القرن الماضي، لتواجه المقاتلات الأمريكية الجديدة آنذاك F-15 Eagle وF-16 Falcon.




بدأ أول خط إنتاج لها في مصانع شركة «ميكويان» الروسية لتصميم الطائرات العسكرية في عام 1982، وبدأ أول طيران تجريبي لها في 6 أكتوبر 1977، ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفيتي في يوليو 1983.
وذكرت عدة تقارير أن الدول التي تستخدم الطائرة الـ«ميج -29» هي القوات الجوية الروسية، والهندية، والأوكرانية، واليوغوسلافية، والإيرانية، والسورية، والجزائرية، واليمنية، والسودانية.




كما تُعد «ميج 29» من الطائرات متعددة المهام، حيث صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي، والدفاع الجوي، وحتى الهجوم الأرضي، ورغم أن العديد من الخبراء يقارنون إمكانياتها بالطائرة «إف-16» الأمريكية، نظرًا لتشابههم في الحجم، إلا أنها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة «إف-15» وتستطيع «ميج 29» حمل 6 صواريخ «جو-جو» من طراز «آر-73»، إضافة إلى صواريخ «آر-60»، ومدفع من عيار 30 مم.
بنيت «ميج 29» بشكل أساسي من مادة «ألدوراليوم» مع عدد من المواد المركبة الأخرى، وتمتلك جناحًا مرتدًا للوراء بزاوية 40، متوسط الارتفاع في جسم الطائرة، وتملك الطائرة ذيلًا مرتدًا للوراء بالإضافة إلى ذيلين أفقيين، ويبلغ ثمن الطائرة الواحدة 29 مليون دولار.
ويتم تسليح الطائرة برشاش عيار 30 مم من نوع GSh-30-1 يحمل 150 طلقة، ونحو 3500 كيلو جرام من الأسلحة تشمل 6 صواريخ جو جو، وجو أرض، من أنواع مختلفة.
هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟