رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 أحداث تاريخية وقعت في 11 سبتمبر

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 08:29 م
أحداث 11 سبتمبر
أحداث 11 سبتمبر
: زهرة مسعود، نورهان جودة، وليلي علا
طباعة
كان للحادي عشر من سبتمبر نصيب وافر من الأحداث التاريخية الهامة التى غيرت وجهة العالم أجمع، لكن أحداث تفجير برجي التجارة العالمي في نيويورك عام 2001 طغت عليها لعدة سنوات، لذلك نرصد في هذا التقرير أهم 10 أحداث تاريخية حدثت في ذلك اليوم.
أولا: حادثة سقوط رافعة الحرم المكي.
في 11 سبتمبر عام 2015، وقعت إحدى الرافعات التى تعمل في مشروع توسعة الحرم المكي، بسبب الأحوال الجوية السيئة والعواصف الرملية والأمطار الشديدة، لتخلف أكثر من 108 قتيل وحوالي 238 جريحًا، وكان ذلك تزامنا مع موسم الحج.
ثانيا: رفع الحواجز بين أوروبا الغربية والشرقية
في 11 سبتمبر عام 1989، تم رفع الحواجز المادية والمعنوية التي كانت قائمة بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية لعقود طويلة، وفٌتحت الحدود المغلقة بين هنجاريا والنمسا وألمانيا الشرقية، وبدأ تتدفق جموع المهاجرين نحو الغرب.
ثالثا: استفتاء استقلال "استونيا" 
فى11 سبتمبر 1989، جرى استفتاء حول استقلال "أستونيا" عن الاتحاد السوفيتي، والنتيجة أن الأغلبية كانت ترجح هذا الاستقلال، علمًا بأن: "لاتفيا، وأستونيا، وليتوانيا"، كانت الجمهوريات الأسبق في الانفصال عن هذا الاتحاد.
رابعا: اتفاقية "معسكر داوود"
تم توقيع اتفاقية معسكر داوود المعروفة "بكامب ديفيد" بين أنور السادات ومناحيم بيغن رئيس وزراء إسرائيل آنذاك عام 1979. ونتج عن هذه الاتفاقية تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989، فيما حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978. 
خامسا: انقلاب "أوغوستينو بينوشي"
في 11 سبتمبر عام 1973، نفذ "أوغوستينو بينوشي" أحد أشهر جنرالات الولايات المتحدة في منطقة أمريكا اللاتينية، انقلابا عسكريا فى تشيلي مطيحًا بحكومة سلفادور آليندي. واتسمت سنوات حكمه الديكتاتوري الذي استمر لـ 17 عامًا، بالتنكيل والتعذيب والسجن والقتل المنظم للمدنيين والمعارضين السياسيين.
سادسا: خطاب "ليندبيرغ"
في 11 سبتمبر 1967، قام " تشالز ليندبيرغ" أول طيار أمريكى يعبر المحيط الأطلسي بدون توقف من نيويورك إلى باريس، بألقاء خطابا في "ديس موينس- Des Moines" عاصمة ولاية آيوا، حمل فيه كل من بريطانيا واليهود وحكومة "روزفلت" مسؤولية التسبب في الحرب مع ألمانيا. 
سابعا: ذكرى طرد اليهود من "مينسك"
في 11 سبتمبر عام 1943، تم إخلاء حي اليهود في مدينة "مينسك" عاصمة جمهورية "بيلاروسيا" من السكان، وتم إرسالهم جميعًا إلى معسكرات التجميع في جزيرة سيشيل.
ثامنا: تعرض "موسوليني" لعملية اغتيال
في 11 سبتمبر عام 1926، تعرض "بنيتو موسوليني"، الزعيم الفاشي الإيطالي الذي بدأ حياته اشتراكيًا ثوريًا، إلى محاولة اغتيال على يد امرأة، والغريب أنها لم تكن من أبناء أو بنات وطنه، بل كانت أيرلندية.
تاسعا: هاملتون" يصبح أول سكرتير دولة
في 11 سبتمبر عام 1789، أصبح "اليكساندر هاميلتون" السكرتير الأول للخزانة الأمريكية، وهو مؤسس النظام المالى والاقتصادي لإدارة جورج واشنطون، ولكن مٌعارضته لـ"هارون بار" الذي أصبح لاحقًا رئيسًا، وضعته في مأزق كبير ليخوض مبارزة معه أدت إلى مصرعه متأثرا بجراحه. 
عاشرا: اكتشاف جزيرة "مانهاتن" 
في 11 سبتمبر عام 1609، اكتشف هنري هدسون جزيرة مانهاتن، وهي أشهر أحياء مدينة نيويورك التي وقع فيها تفجير مركزي التجارة العالمي في 2001 من نفس اليوم. وتقع مانهاتن في جزيرة في وسط المدينة على مصب نهر هدسون. ويذكر أن في اواخر القرن الثامن عشر اشتروها الأمريكان عن طريق بيتر مانويت من الهنود الحمر بـ 24 غالورد اي مايعادل 1000 دولار في وقتنا الحالي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟