رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب
ads

رئيس لجنة الصحة وصف أداء الحكومة بـ"المقبول".. محمد العماري لـ"البوابة نيوز": "نقص الأدوية" مهمة اللجنة في الدور الثالث

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 02:31 ص
الدكتور محمد العماري،
الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
حوار- غادة رضوان
طباعة
كشف الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن تحركات اللجنة لاستكمال مناقشة قانون مزاولة مهنة الصيدلة وتجريم إجراء التجارب السرية، كما ننتظر قانون التأمين الصحى الشامل.
وأضاف العمارى فى حواره لـ«البوابة»، أن اللجنة لديها خطة لقانون التأمين الصحى الشامل، من خلال عقد جلسات استماع بحضور جميع المخاطبين بالقانون والمعنيين به، نظرًا لأنه امتداد لمظلة الرعاية الصحية لجميع المواطنين، مؤكدًا أنه جار التنسيق مع وزارة الصحة لإعادة توزيع الأطباء والتمريض على جميع المستشفيات والوحدات الصحية لحل الأزمة والاستعداد لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، كما أنه سيتم إعادة فتح ملفات أزمة نقص الأدوية مرة أخرى والأدوية منتهية الصلاحية للانتهاء منها خلال دور الانعقاد المقبل.
وإلى نص الحوار: 
■ ماذا عن الأجندة التشريعية لعمل اللجنة خلال دور الانعقاد القادم؟ 
- يوجد عدد من مشروعات القوانين التى يتم استكمال مناقشتها، فى بداية دور الانعقاد القادم، منها قانون مزاولة مهنة الصيدلة، قانون تجريم إجراء التجارب السرية دون علم الحكومة، بالإضافة إلى عقد جلسات حوار مجتمعى لقانون التأمين الصحى الشامل، لحين إرسال الحكومة القانون الخاص بها. 
■ ماذا عن قانون التأمين الصحى الشامل؟ 
- ننتظر إرسال الحكومة لمشروع القانون الخاص بها، كما أنه سيتم وضع خطة لمناقشته فور وصوله، تتضمن عقد سلسلة من جلسات الاستماع وتوجيه الدعوة إلى جميع المسئولين عن القطاع وكل من يتعلق بالقانون، بداية من وزير الصحة ورئيس هيئة التأمين الصحى الشامل إلى مسئولى النقابات المهنية والعمالية وعدد من الوزراء المعنيين بالأمر. 
كما نسعى إلى امتداد مظلة الرعاية الصحية لجميع المواطنين فى هذا القانون خاصة الفقراء وغير القادرين لأنها مسئولية الدولة، وتقديم أفضل رعاية صحية لجميع المواطنين، بالإضافة إلى إرضاء جميع أعضاء اللجنة وغالبية المشاركين فى جلسات الاستماع.
ونسعى إلى إصدار القانون خلال دور الانعقاد القادم لأهميته بالنسبة لجميع المواطنين.
■ ما دور اللجنة فى حل أزمة نقص الدواء والتسعير؟ 
- قامت اللجنة بمناقشة الأمر عدة مرات خلال دور الانعقاد الماضي، وتمت المطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق الدواء، ولكن لم يتم تفعيلها، بالإضافة إلى أنه تم الخروج بعدة توصيات بشأن دعم شركات قطاع الأعمال وسداد مديونياتها من قبل وزارة الصحة، وإشراكها مع القطاع الخاص لمنع سيطرة القطاع الخاص على الأسواق والتحكم فى سعر الأدوية. 
■ ماذا عن طلبات الإحاطة التى تتقدم بها فى بداية دور الانعقاد؟
- سوف أتقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال لتوجيهه إلى الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بشأن استمرار مشاكل الدواء ووجود بعض الأدوية الفاسدة فى السوق، ونقص بعض الأدوية، حيث إن هذه الفترة شهدت بعض الأدوية الفاسدة ومنتهية الصلاحية فى الأسواق، وتوفير جميع الأدوية الناقصة، والرقابة على أماكن توزيعها للحد من ارتفاع أسعار الدواء للحفاظ على حياة المواطن المصري.
■ ما تقييمك لأداء الحكومة؟
- أداء الحكومة مقبول إلى حد ما حيث إنها تعمل فى ظروف اقتصادية صعبة، فتحاول أن تحقق نجاحات ملحوظة فى الملف الاقتصادى وزيادة دعم التموين ووضع إجراءات حماية اجتماعية لمحدودى الدخل.
كما أنها تحاول بكل الوسائل تحقيق الإصلاح الاقتصادى والنهضة المجتمعية للمواطنين.
هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟