رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

وكيل "الاقتصادية" لـ"البوابة": المعونة الأمريكية لن تعيد بناء مصر.. البرلمان يعمل في ظروف استثنائية.. واللجنة تبحث قانوني الإفلاس وحماية المستهلك

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 02:42 ص
 عمرو الجوهري، وكيل
عمرو الجوهري، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
حوار- إيمان السنهوري
طباعة
استنكر عمرو الجوهري، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، تخفيض أمريكا للمعونة الأمريكية، مؤكدًا أنها تنتهج هذا الأسلوب للمساومة سياسيا على مواقف معينة، ظنًا منها أن تخفيض المعونة سيمثل ورقة ضغط على مصر.
وشدد على أهمية وجود آلية تنفيذ وتعامل مع القوانين والتشريعات التى تقرها الحكومة والبرلمان، مشيرًا إلى أنه لدى اللجنة العديد من القوانين والتشريعات المهمة لبحثها خلال دور الانعقاد الثالث، أبرزها قانون الإفلاس، وحماية المستهلك، وتعديلات مشروع قانون رأس المال، وقانون البنوك، وإلى نص الحوار:

■ فى البداية هل لديك النية للترشح لوكالة اللجنة أو رئاستها خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس؟
- لم أبحث الأمر حتى الآن، ومن المقرر أن تبحث اللجنة الأمر بعد بداية دور الانعقاد الثالث، فأعضاء اللجنة المستمرون بدور الانعقاد الأول والثانى هم من لهم الحق بالاختيار.
■ ما أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد القادم؟
- لدى اللجنة العديد من القوانين والتشريعات المهمة لبحثها خلال دور الانعقاد الثالث، أبرزها قانون الإفلاس، وقانون حماية المستهلك، والذى يتضمن تعريف حماية المستهلك، وإلغاء قانون حماية المُستهلك الصادر بالقانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠٠٦، ويتضمن ٧٤ مادة موزعة على ٤ أبواب، كما لديها تعديلات مشروع قانون رأس المال، وتنص التعديلات على إدخال أدوات جديدة للبورصة من بينها الصكوك، والسماح بإنشاء بورصة للسلع والصكوك، بالإضافة إلى تعديل العديد من الجوانب التنظيمية لنشاط سوق المال فى مصر، وقانون البنوك.
■ ماذا عن رأيك فى أداء الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل؟ 
- الأرقام هى اللى تقول أداء الحكومة، وبالنسبة للاستجابة فكانت بسيطة جدا للطلبات والشكاوي، ولكن بعض المشروعات التى تقدمت بها خلال انعقاد المجلس بدأت الحكومة تأخذها حيز التنفيذ.
■ هل توافق على إعادة بث الجلسات على الهواء؟
- بالتأكيد مع إعادة بث الجلسات خلال دور الانعقاد الثالث، وقد تم بثها على قناة صوت الشعب فى دور الانعقاد السابق للمجلس، وعلى الرغم من كونها مسجلة لم يتم الحذف منها.
■ ماذا عن أجندتك التشريعية والرقابية خلال دور الانعقاد القادم؟
- لم أدرس أى قوانين جديدة حتى الآن، نظرًا لانشغال اللجنة بالعديد من القوانين المهمة المقرر مناقشتها خلال دور الانعقاد القادم، وعن الدور الرقابى تقدمت بطلب إحاطة لوزيرة الاستثمار سحر نصر بشأن إعلانها إنشاء «ديزنى لاند» فى مرسى مطروح بقيمة ٢.٥ مليار دولار، ما يمثل استفزازا للشعب المصرى الذى يعانى من الغلاء والضغوط الاقتصادية، فضلا عن أن الملاهى ستبنى بقرض جديد وبفوائد جديدة، وسأتقدم بطلب إحاطة لوزارتى التضامن الاجتماعى والمالية، لمناقشة سبب تأخير صرف المعاشات، لـ ٥ سبتمبر.
■ ماذا عن نشاطك داخل دائرتك؟
- سأفتتح فى الأسبوع القادم وحدة حضانات كاملة بدائرتي، نظرا لنقص الحضانات الموجودة، وأعمل على تطوير وحدة غسيل الكلى بالدائرة، وأعمل على تجديد وتطوير الوحدات الصحية لخدمة المواطنين نظرا لعدم قدرة الوزارة الحالية على تطويرها بالسرعة المطلوبة.
■ رأيك فى تخفيض أمريكا للمعونة الأمريكية؟ وهل تخفيض المعونة سيؤثر على الاقتصاد المصري؟
- دائما ما تنتهج أمريكا هذا الأسلوب للمساومة سياسيا على مواقف معينة، ظنًا منها أن تخفيض المعونة يمثل ورقة ضغط على مصر، ولهذا السبب يجب علينا تطوير الاقتصاد المصرى والعمل فى الفترة القادمة دون الاعتماد على المعونات والقروض، فعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر، يجب أن نعمل بفكر اقتصادى مختلف ونبنى أنفسنا سريعا ونتخلى عن المعونات، و٣٠٠ مليون دولار لن تؤثر على الاقتصاد المصري، نعم نحتاج لكل دولار، لكن الـ «٣٠٠ مليون دول مش هم اللى هيبنولنا الاقتصاد المصري».
■ ما أبرز القوانين التى ترى أن الحكومة أنجزتها خلال الفترة السابقة؟
- مبدئيًا أنا ضد كلمة إنجاز، فالحكومة والبرلمان دورهم هو إقرار وتشريع القوانين، فالمشكلة ليست فى الإقرار والتشريع وإنما فى آلية التنفيذ والتعامل مع القوانين، فعلى سبيل المثال قانون الاستثمار الجديد الذى أقره البرلمان، وحتى الآن لم نر تطبيقا للقانون أو استثمارات فعالة بالدولة، فاستخدام كلمة إنجاز الآن ليس فى محلها، الإنجاز يأتى بعد سلسلة أعمال متواصلة فى توقيت وظروف معينة، سنستخدمها بعد استقرار الدولة اقتصاديا واستقرار أحوال المواطن وزوال التضخم الاقتصادى وآثاره.
■ ما تقييمك لأداء المجلس خلال دور الانعقاد الأول والثاني؟
فى ظل الظروف الحالية فأنا أثنى على أداء زملائى فى عملهم بالمجلس فى ظل التوقيت الصعب الذى تمر به البلاد.
برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟