رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

إلهام شاهين لـ"البوابة نيوز": مبارك وطني.. والسيسي حاسم.. رحيل والدتي أكبر حزن في حياتي.. فخورة بحربي ضد الإخوان.. و30 يونيو أنقذت مصر من الهلاك

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 01:46 ص
الفنانة إلهام شاهين
الفنانة إلهام شاهين
حوار - هايدى محمد
طباعة
«إلهام شاهين» فنانة شاملة بالفطرة، كما يفضل أهل الفن وصف نجومهم، عرفت الطريق إلى النجومية من بوابة الإبداع والتألق، وطنيتها لا غبار عليها، استطاعت أن تدخل بيوت المصريين وقلوبهم دون استئذان، فمن دانتيلا إلى واحد صفر وبينهما العشرات من الأعمال الرائعة التى حصدت بها مئات الجوائز والتكريمات. هى من جيل أعاد للسينما المصرية الحياة واستطاع أن ينتزع زمن الفن الجميل الحديث معها لا ينتهي، الكثير من الأسئلة والأسرار كنا فى حاجة للخوض فى مخزن أسرارها للاطلاع عليها، لذا كان لـ «البوابة» هذا الحوار معها..
1- الحب
لا يتمثل الحب عند إلهام فى الرجل فقط فهى إنسانة بطبيعتها تعشق الحياة والناس ولا تستطيع أن تعيش لحظة دون حب، وعن الرجل وعروض الزواج التى تلقتها تقول: بالنسبة لى لا أستطيع أن العيش دون حب فأنا شخصية أحب الحياة وأكره النكد، وتزوجت أكثر من مرة ولكن لم يستمر الزواج وليس هناك أسباب بعينها، ولكن أعترف أننى لم أتلق عرضا من رجل للزواج بى.
2- هى والعذراء 
تحتل السيدة مريم العذراء مكانة كبيرة فى قلوب وأذهان كثيرين من البشر وترتبط النجمة إلهام شاهين بعلاقة كبيرة بها وعن ذلك تقول: منذ صغرى وأنا أحب السيدة مريم العذراء كثيرا، ولعشقى لها أضع صورتها فى المنزل، وأكدت أن وجودها يشعرنى بطمأنينة كبيرة وأنا الذى أقنعت والدتى بتعليق صورتها على جدران المنزل، وأضافت من شدة ارتباطى بها كنت ذات مرة فى أحد الأديرة بلبنان وظللت أدعى لوالدتى هناك أثناء مرضها وبعدها فوجئت بوالدتى تتحدث إلى وتبلغنى بأننى قد شفيت تماما وأصبحت عند والدتى رمزا عظيما بالنسبة لها.
3- خطوط حمراء
لا أحد يستطيع أن ينكر أن إلهام شاهين صاحبة القلب الصافى الخالى من الكراهية، لكن لكل منا خطوطه الحمراء
وعن ذلك تتحدث: بالنسبة لى شخصيتى أعتبرها غريبة كثيرا فأنا متسامحة للغاية مع الجميع، ولكن إذ أخطأ أحد فى حقى لا أتركه قط وآخذ حقى فى وقتها. 
استطردت: أنا بالتأكيد لى خطوط حمراء فى حياتى سواء على المستوى المهنى أو الإنسانى وبالنسبه لعملى أنا لا أتنازل أبدا عن حجم الدور فى العمل الذى أقبله، مهما كان حجم العمل بالفنانين المشاركين فيه ولا أتعامل مع مخرج ضعيف ولن أتنازل عن وضعى الأدبى فى أى عمل أشارك فيه سواء كان سينمائيا أو تليفزيونيا أو مسرحيا، وأيضا عن أشخاص أنا أحبهم، أما المستوى الإنسانى فلا أقبل أن يأتى أحد على كرامتى مهما كانت درجة حبى وعشقى.
4- بصمات في مشوارها 
تقول: هناك العديد من الأشخاص لهم أثر كبير فى حياتى سواء على المستوى المهنى أو الإنسانى ولكن الإنسانة الوحيدة التى لها بصمة كبيرة فى حياتى هى والدتى رحمة الله عليها، وتابعت: بالنسبة لى طوال حياتى منذ أن ولدت إلى هذه اللحظة وأنا أشاركها فى كل قراراتى المهنية والشخصية فهى الوحيدة التى أثق فى آرائها، فهى مصدر الثقة والأمان لى أما بعد رحيلها فأصبحت أسير على مبدأ صوتى من رأسي.
5- حلم التمثيل
وعن حلم التمثيل الذى يراودها منذ صغرها تقول: دخولى مجال الفن لم يأت صدفة وأنا طفلة كنت أعشق المسرح وفن الاستعراض، فهو يجرى فى دمى منذ الصغر، وكنت أغنى وأرقص على مسرح المدرسة، أما عن التمثيل فهو كان آنذاك لم يكن برأسى قط، لأن مسرح المدرسة كان عبارة عن رقص واستعراض فقط، وهذا كان كل علاقتى بالفن وقتها، ثم دخلت معهد فنون مسرحية وحصلت على البكالوريوس، ثم بدأت حياتى الفنية عندما قدمنى المخرج كمال ياسين، وكانت أول بطولة لى مع الزعيم عادل إمام، من خلال فيلم «الهلفوت»، الذى أعتبره وش السعد على لأنه لولا الزعيم عادل إمام ما كنت أصبحت نجمة الآن. وقبل «الهلفوت» قدمت عددًا من الأفلام، وآنذاك كنت أرفض أن أقوم بدور بطلة، وأفضل الأدوار الصغيرة فى عمل كبير، وفى فيلم «الهلفوت» عادل إمام هو الذى طلب منى أن أقوم بهذا الدور، لأنه كان مؤمنًا بموهبتى، لذلك كان «الهلفوت» نقلة كبيرة فى حياتى ووضعنى فى مصاف النجمات التى تستطيع أن تقوم بعمل بمفردها. 
6- فك اللغز
كثيرون يتمنون أن يكسبوا ودها ويحظون بمكانة فى قلبها فإلهام تعتبر إنسانة من نوع خاص، وكل شخص يريد أن يكسبها أو يحظى بها فهى لديها مفاتيح خاصة بشخصيتها، وعن ذلك وأى الأبراج تنتمى تقول: بالنسبة لى برج الجدى فأنا إنسانة بسيطة للغاية وأبسط من أى شخص يتصور ولكن أى شخص يريد أن يكسب قلبي، لا بد أن يحترم عقلى ويكون صادقا معى إلى أقصى درجة ممكنة، فأنا أكره الكذب وإذا وجدت شخصا يكذب على أقوم بإنهاء علاقتى معه على الفور بدون تفكير.
7- نار الغيرة
وعن الغيرة فى حياة إلهام شاهين أجابت بصراحتها المعهودة قائلة: بالطبع إذ ألقيت هذا السؤال على أى شخص لن يجيب بصراحة ولكن بالنسبة لى حقيقى هناك أشخاص أشعر بالغيرة تجاههم، خاصة عندما أرى فنانا قدم عملا جيدا للغاية فيولد بداخلى حماس أن أشارك فى عمل أقوى منه لجمهوري.
وعن الحكمة التى تسير بها فى حياتها أجابت قائلة: أؤمن جيدا بحكمة «أن من جد وجد» وأسير عليها طوال حياتى خاصة فى عملى حيث إننى أعشق عملى كثيرا وأعتبره رقم واحد فى حياتى وأعى جيدا «أن الله لا يضيع أجرا من أحسن عملا» وتابعت بصراحة لا أدرى طوال حياتى ما هى نقطة ضعفى لكن أعتقد أننى ليس لى نقطة ضعف وهذا أظن نابع عن قوة شخصيتي.
8- بحب مبارك
رغم تأييد إلهام لثورة ٣٠ يونيو، إلا أنها قامت بزيارة الرئيس السابق مبارك مما أوقعها ذلك فى قفص الاتهام من قبل البعض وتعرضت لكثير من الانتقادات وعن تعاملها مع رد فعل الناس على هذه الزيارة أضافت: 
بالنسبة لى لا أخاف سوى الله ولم أخف من أى شخص فى الكون وكل شخص حر فى رأيه، لأنه لا يجب أن أجارى المجتمع فقط من غير عقلى، فأنا أحب الرئيس مبارك وعشت فى عصره فى أمان وعملت وأصبحت نجمة ولى اسم كبير وقدمت أعمالا كثيرة ورأيت كل شىء جميل فى عهد الرئيس حسنى مبارك، وإذا كان الناس يرون أن لديه أخطاء وفترة حكمه كانت كبيرة فهو خضع لرأيهم وانسحب من الحكم فورًا، وليس هناك عصر من غير أخطاء فكل شخص فى الحياة لديه مميزات وعيوب لأن الذى يحكم ليس ملاكا فالجميع ركز على سلبيات مبارك فقط ولكنى أرى أنه بالتأكيد لديه إيجابيات وأرفض بشدة أن يتم محاكمته والتطاول عليه فى هذا العمر، وعيب علينا أن نتجاهل أنه رجل مصرى من جيش مصر العظيم والمؤسسة العسكرية، وحتى لو لديه أخطاء فهو ليس خائنا ويجب عندما نحتفل بانتصارات أكتوبر ألا نغفل الدور الكبير الذى قام به، وأقول بكل فخر: «زرت مبارك وبحبه».
9- رياح الغضب
من الصعب أن تستفز النجمة إلهام شاهين بسهولة فهى إنسانة ذات طابع هادئ، لكن متى تثور إلهام قالت: أنا إنسانة هادئة للغاية ولكن عندما أتعامل مع أشخاص يتسمون بالغباء ولديهم إصرارهم على أفكارهم وآرائهم ويلقون أخطاءهم على الغير أصبح إنسانة أخري، وأفقد هدوئى تمامًا وأيضًا عندما أكتشف أن الشخص الذى أمامى يكذب. من يغرس الأمل فى حياة إلهام شاهين فأجابت: أنا من أزرع الأمل بنفسى فى حياتى وأضع بداخلى التفاؤل فليس هناك أشخاص أنتظرهم يفعلون لى ذلك، ولدى يقين أنه مهما ضاقت سوف تفرج وهذا يجعلنى أقاوم كل لحظات الضعف والإحباط التى من الممكن أن أمر بها وتجعلنى أصل إلى الانهيار، وقاطعتها بسؤال هل من الممكن أن نجد شخصًا يحرك فيك أمواج الكراهية فقالت دون تردد: لا بالطبع فليس هناك شخص لدى بهذه القوة كى يحرك فىّ الكره والغضب والحقد، فأنا دائما عندما أجد شخصا لا يعجبنى إذن فهو لا يعنى لى شيئًا.
10- تنازلات
هل إلهام شاهين قدمت تنازلات طوال حياتها سواء على المستوى المهنى أو الإنسانى قالت: بالنسبة لى أنا لا أقوم بفعل أى شىء غير مقتنعة به، ولكن بكل صراحة أوضح لك أمرا أن فى كل مرحلة من عمرى قناعتى تغيرت فهناك وقت قمت بالمشاركه فى فيلم «المشاغبات الثلاثة» وعندما تسأليننى فى هذه المرحلة التى أعيشها الآن هل من الممكن أن أقدم هذا الفيلم الذى به بنات تتشاقى أقول لك لا، رغم أننى آنذاك كنت مقتنعة به تمامًا وأحبه كثيرًا، ففى النهاية أى إنسان لا يسير على وتيرة واحدة أفكارنا ومشاعرنا وخبراتنا تتغير فلا أستطيع أن أجزم لك أننى راضية عن كل شىء قدمته لأننى أكون راضية فى وقته فقط وبعد فترة أجد نفسى غير مقتنعة
11- الرئيس
بالتأكيد أنا متفائلة بالمستقبل وأرى أنه أفضل بكثير لأننا نسير فى طريق مستقيم نحو القضاء على الإرهاب، وأرى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قائد عظيم فهو يمتلك شخصية قوية وله قرارات حاسمة ويحب مصر بقوة ويعمل من أجلها نهارًا وليلًا بكل طاقته لذلك يوم ٦/٣٠ يعد أعظم تاريخ لمصر لأنه أتى للشعب المصرى بعبدالفتاح السيسى رئيسًا لمصر. 

الكلمات المفتاحية

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟