رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

إجراءات الإصلاح الاقتصادي تتصدر عناوين الصحف

الأحد 10/سبتمبر/2017 - 06:46 ص
قناة السويس
قناة السويس
أ.ش.أ
طباعة
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد، في تناول الموضوعات وركزت اهتمامها على الانتصارات الاقتصادية التي تحققها القطاعات المختلفة، في إطار إجراءات الإصلاح الاقتصادي والاهتمام بأولويات المواطن.
وتحت عنوان "القناة تسجل أعلى رقم قياسي للحمولات في التاريخ"، نشرت صحيفة "الجمهورية" إعلان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة سجلت أعلي رقم قياسي للحمولات اليومية في تاريخ القناة بعبور 65 سفينة بإجمالي حمولات 4.3 مليون طن من الاتجاهين.
وأكد مميش أهمية القناة الجديدة في زيادة الطاقة الاستيعابية ورفع تصنيفها لتستطيع بذلك مواكبة التطورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري واتجاهها نحو صناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة. 
ونقلت الصحيفة تصريحا لطارق حسانين المتحدث الرسمي للهيئة، قال فيه إن القناة شهدت عبور 3 من أكبر سفن الحاويات في العالم تراوحت حمولاتها بين 150 و 200 ألف طن؛ ما لم يكن ممكنا عبورها في نفس اليوم بدون تنفيذ المشروع. 
وأضاف أن عدد السفن العابرة من قافلة الشمال بلغ 34 سفينة بحمولات 2.4 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن القادمة من الجنوب 31 بحمولات 1.9 مليون طن. 
وتحت عنوان "بحث إنشاء بورصة للسلع والعقود مع مسئولي الأسواق العالمية"، أبرزت صحيفة "الأهرام"، اجتماع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، مع مسئولي عدد من البورصات المتخصصة في تداول "السلع والعقود"، علي هامش اجتماعات المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات العالمية في العاصمة التايلاندية بانكوك.
وذكرت البورصة - حسبما أفادت الصحيفة - أن الاجتماع ألقى الضوء علي متطلبات إنشاء بورصات العقود سواء علي الأدوات المالية أو السلع وعن مدي أهمية وجود التسوية السلعية للعقود والتي من شأنها وجود متطلبات لمخازن التسليم للسلع المتداول عليها عقود داخل السوق. 
وقال رئيس البورصة المصرية، أنه تم أيضا التطرق إلي نوعية وحيثيات العقود التي من الممكن تداولها علي مختلف أنواع السلع والتي تتراوح ما بين عقود عامة، دون تحديد مخازن معينة لتسليم البضائع، وبين العقود التي يتم تحديد أماكن تسليم السلعة بها، كذلك كيفية تحديد السلع التي يتداول عليها العقود، و تواريخ الاستحقاق والقيمة الاسمية وغيرها من الأمور الفنية، فضلا عن البنية التكنولوجية المطلوبة لاستحداث مثل تلك العقود، والتي من أهمها كيفية الحصول علي أسعار السلع في السوق الحاضر أو الآني للتداول، والذي يُبني عليه السعر المستقبلي الذي يُنص عليه في العقود. 
وتطرقت الصحيفة إلى أن هناك تعديلات مقترحة علي قانون سوق المال المصري، من شأنها وضع الإطار التشريعي والتنظيمي لبورصات وأسواق العقود في مصر، كما أن التشريع المقترح يسمح بصورة كبيرة بتداول العقود المبنية علي الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والسلع الزراعية وغيرها من السلع القابلة للتنميط.
وحول تنمية حقل "ظهر " للغاز الطبيعي قالت صحيفة "الأخبار"، إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، شهد توقيع عقد تنفيذ الخدمات البحرية المتكاملة للمرحلة الثانية من مشروع تنمية حقل ظٌهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط بين كل من شركة بتروبل القائمة بالعمليات في الحقل وشركة "بيكرهيوز جي إي" الأمريكية.
وذكرت الصحيفة أن المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل وقع العقد مع رامي قاسم رئيس شركة بيكرهيوز جي إي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمهندس محمد مؤنس وكيل أول الوزارة والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".
وأكد وزير البترول، أن العقد الجديد لتنفيذ الأعمال البحرية الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة لإنجاز أعمال مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، مشيراً إلى التقدم في تنفيذ هذا المشروع العملاق المقرر افتتاح أولي مراحله قبل نهاية العام.
وشدد الملا علي أهمية تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في العمل في الحقول البحرية وإقامة شراكة استراتيجية معها، والاستفادة من خبراتها والحلول التكنولوجية التي تقدمها في هذا المجال؛ ما ينعكس إيجاباً علي الالتزام بالجدول الزمني للمشروع وتحقيق أهداف خطة زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي.
وتحت عنوان "وزير التجارة والصناعة في ختام زيارته للصين.. مصنع ضخم لتصنيع السيارات في العاشر"، نشرت صحيفة "الأخبار" إعلان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن أن شركة "فاو" الصينية قررت إنشاء مصنع لإنتاج سيارات النقل والميني باص في مصر بمدينة العاشر من رمضان، وأنه سيبدأ الإنتاج الفعلي للشركة مطلع شهر مارس المقبل.
وأشار الوزير - خلال لقائه مع جانج شياجيان نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاو الصينية - إلى أن لقاءه بوفد الشركة الذي زار القاهرة خلال شهر يونيو الماضي لبحث ودراسة السوق المصري علي أرض الواقع وتحديد التوجهات الاستثمارية للشركة ساهم في اتخاذ الشركة قرار التواجد في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.
كما عقد قابيل لقاء مع مات لي نائب رئيس مجلس إدارة شركة سياك موتور، تناول رغبة الشركة في التواجد داخل السوق المصري خلال المرحلة المقبلة والسعي لإيجاد شريك مصري يساعدها في تنمية تعاونها التجاري والاستثماري بالسوق المصري.
وأكد الوزير استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة إلى السوق المصري لتصنيع السيارات وليس للتجميع خاصة أن التوجه الحالي للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر علي خريطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا عن التوسع في الصناعات المغذية، وأشار إلي أن قانون الاستثمار الجديد يتيح حزما تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات في كافة المحافظات والمناطق الصناعية علي مستوي الجمهورية.
وأبرزت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "كشف أثري جديد.. يفتح الطريق أمام 4 مقابر"، إعلان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن اكتشاف مقبرة "أمننحات" بمنطقة دراع أبو النجا بالجبل الغربي بمدينة القرنة بالأقصر، والتي ترجع لعصر الأسرة 18 وصاحب المقبرة يدعي أمننحات وكان يعمل صائغاً للحلى الذهبية للأسرة الحاكمة وزوجته تدعى "أمنحتب". 
ونقلت الصحيفة قول العناني إن رسوم المقبرة ما زالت محتفظة برونقها وألوانها وكذلك القطع الأثرية من التماثيل والأشابتي والقناع الجنائزي والحلى محتفظة بكامل هيئتها كما وجدت مجموعة من المومياوات تعود للأسرتين 20 و21.
وأشارت الصحيفة إلى أن البعثة الألمانية اكتشفت خلال عملها بمنطقة ذراع أبو النجا بوابة المقبرة، واستكملت البعثة المصرية العمل والكشف عنها.
وفيما يتعلق بـ"عيد الفلاح" نشرت صحيفة "الجمهورية"، تحت عنوان "وزير الزراعة: مكافأة لزيادة إنتاجية فدان قطن"، ونقلت إعلان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الانتهاء من إعداد قانون التأمين الصحي الشامل؛ الذي يدخل تحت مظلته الفلاحون لعرضه علي مجلس الوزراء، ورفعه إلي مجلس النواب تمهيدا لصدوره قريباً.
وكذلك إعداد قانون التكافل الزراعي للفلاح الذي يشمل صغار المزارعين علي مستوي مصر ويستفيد منه أكثر من 15 مليون فلاح من العمالة الدائمة والمؤقتة. 
وتحت عنوان "أسعار السلع الغذائية على العبوات إجباري من يناير"، أبرزت صحيفة " الأخبار " قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بإلزام المنتجين والصناع بكتابة أسعار بيع السلع الغذائية للمستهلكين علي العبوات بدءا من أول يناير القادم ومنح المنتجين والتجار فرصة حتي نهاية ديسمبر لتصريف الأرصدة التي تم تصنيعها والموجودة لديهم قبل صدور القرار في إطار إجراءات الحكومة لمواجهة الارتفاع غير المبرر في أسعار السلع واختلافها من منطقة لأخرى.
وأوضحت الصحيفة أنه تم إرسال القرار إلى الغرف التجارية واتحاد الصناعات للتنسيق وحل أي مشكلات تواجه تنفيذه والتعرف على مقترحاتها حول الإجراءات التنفيذية وستشهد الأسابيع القادمة اجتماعات عديدة مع ممثليهما، بالإضافة إلى الأجهزة الرقابية مثل حماية المستهلك ومباحث التموين للتنسيق والتعاون بهدف ضبط السوق والتصدي للفوضي في تحديد الأسعار وتيسيرا على المواطنين والالتزام بتطبيق آليات السوق والاقتصاد الحر تنفيذا لمبادئ الدستور والقوانين.
وفي مجال الإسكان ،و تحت عنوان "رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان: إزالة العمارات الآيلة للسقوط بمشروع القاهرة الجديدة"، نقلت صحيفة " الأهرام " تصريحا للدكتور حسام رزق، رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، قال فيه إن أعمال إزالة عدد من العمارات غير الآمنة، والآيلة للسقوط، بدأت بمشروع الهيئة بمنطقة القطامية بمدينة القاهرة الجديدة.
وأضاف أن العمارات كلها التي بدأت إزالتها أمس هياكل خرسانية، وغير مأهولة بالسكان، وهناك تقارير صدرت من كليتي هندسة القاهرة وعين شمس، أكدت عدم سلامة هذه العمارات إنشائيا، وخطورتها الداهمة على أرواح المواطنين بالمنطقة والممتلكات.
وأوضح رزق أن باقي العمارات بالمشروع، التي بها سكان، صادر لها قرارات إزالة أيضا لخطورتها الداهمة، وعدم سلامتها إنشائيا، ويتم حاليا التنسيق بين وزارة الإسكان، ومحافظة القاهرة، لتوفير وحدات سكنية بديلة للجادين والمستحقين منهم الذين لم يسبق لهم الحصول على وحدات سكنية مدعومة من الدولة، ونقل السكان لها.
وفي سياق آخر ، تابعت صحيفة "الأهرام"، عودة بعثة الحج للقوات المسلحة إلى مطار القاهرة قادمة من الأراضي المقدسة بعـد أداء فريضة الحج لهذا العام، والتي ضمت العديد من ضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم. 
ونقلت الصحيفة حرص إدارة الشئون المعنوية - خلال تنظيمها لبعثة الحج هذا العام - مراعاة الكثير من الاعتبارات خلال إجراءات السفر والإقامة والتنقلات والإعاشة اليومية والعلاج والتنسيق مع السلطات السعودية من أجل تذليل أي صعوبات قد تواجه ضيوف الرحمن.
يأتي ذلك فى إطار منظومة الإعداد المعنوي والرعاية الاجتماعية التي توفرها القوات المسلحة لأبنائها المقاتلين وأسرهم، حيث تم الإعداد والتجهيز الجيد لرحلة الحج وشرح المناسك وأداء الشعائر المقدسة وتوفير كل السبل للاهتمام بأفراد البعثة وخاصة من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

الكلمات المفتاحية

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟