رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"إنسان بعد التحديث" و"دم على نهد".. الأكثر مبيعًا في الأسبوع الأول من سبتمبر

السبت 09/سبتمبر/2017 - 11:57 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب - مروة حافظ
طباعة
من بين عشرات العناوين التى تصدرها دور النشر، تحتل الروايات وكتب التنمية البشرية قوائم البيست سيلر أو الأكثر مبيعًا. وتضم قائمة «البيست سيلر» للأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجارى عددًا من الكتب منها:
«إنسان بعد التحديث»
للشهر الثانى على التوالي، جاء كتاب «إنسان بعد التحديث» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، للدكتور شريف عرفة فى المركز الأول لقائمة الكتب الأكثر مبيعًا. ينتمى هذا الكتاب إلى نوعية الكتب التى تختص بالتنمية البشرية، حيث يعطى الكاتب خلاله نماذج على تطور الحياة البشرية على مر العصور، لكى يساعد الإنسان على تجاوز مشكلاته والرقى خلال حياته، كما يستعين بمقولات الأعلام والمشاهير من العرب والأجانب فى كل المجالات. 
«فى غرفة العنكبوت»
صدر مؤخرًا طبعة جديدة لرواية «فى غرفة العنكبوت»، للكاتب الروائى محمد عبدالنبي، عن دار العين للنشر. حققت الرواية نسبة مبيعات عالية منذ صدورها لأول مرة فى عام ٢٠١٦. كما أدى وصولها إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» إلى تحقيق انتشار لها. تتناول الرواية المجتمع السرى للمثليين فى مصر من خلال قضية المركب «ناريمان». 
«أشياء رائعة»
صدرت الرواية لأول مرة عن دار الآداب ببيروت فى عام ٢٠١٠، للكاتبة ريم بسيوني، ومؤخرًا أصدرت دار نهضة مصر طبعة جديدة للكتاب بالتزامن مع الدورة رقم ٤٨ لمعرض القاهرة للكتاب، الذى أغلق أبوابه فى العاشر من فبراير الماضي. تتناول الرواية الأشياء الرائعة أو تلك التى تصنع الفرق الحقيقى فى حياة البشر، وعن التاريخ والثورات والشعوب والمجتمع بكل تناقضاته. 
تذكرة وحيدة للقاهرة
صدرت الرواية فى العام الماضي، عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتب المستشار أشرف العشماوي. تتناول الرواية التغيرات التى حدثت فى المجتمع المصرى منذ الأربعينيات مع التركيز على أزمة النوبة وتهجير أهلها.
«كل هذا الهراء»
تعتبر هذه الرواية أحدث أعمال الدكتور عز الدين شكرى فشير، صاحب رواية «باب الخروج». صدرت الرواية بالتزامن مع الدورة الماضية لمعرض القاهرة للكتاب عن دار الكرمة، ومؤخرًا أصدرت الدار طبعة جديدة منها. من خلال قصة أمل يروى «فشير» جوانب من مصر الأخرى، القابعة تحت السطح فى خليط من اليأس والأمل لا ندرى إن كان سيدفعها للانفجار أم يقتلها كمدًا.
رواية «دم على نهد» 
صدرت الرواية لأول مرة فى عام ١٩٩٦، عن دار ميريت للنشر للكاتب الصحفى إبراهيم عيسي، ومؤخرًا أصدرت دار الكرمة للنشر الطبعة السادسة للرواية. وتكشف الرواية أساليب أجهزة المخابرات فى الاغتيالات السياسية، وتكشف أسرار سفاح فيلسوف، وتحكى لنا الجانب الآخر من دوافع الإجرام والجنس، وظُلمت تلك الرواية ولم تأخذ من الشهرة والانتشار ما تستحقه كنوع من الروايات التى تتناول الجنس والدم والسياسة بهذا الشكل من الجرأة والإثارة والإبداع الأدبي.

«واحة الغروب» 
أعاد المسلسل الذى عرض خلال شهر رمضان الماضي، والذى يحمل نفس الاسم رائعة الكاتب الكبير بهاء طاهر إلى الأسواق مرة أخرى، الأمر الذى دفع دار الشروق إلى إصدار طبعة جديدة. تدور أحداث الرواية فى واحة سيوة التى ينقل إليها أحد الضباط المصريين بعد الاشتباه فى اشتراكه فى أحداث الثورة العرابية، وتمر الأحداث التى يكشف خلالها الكاتب حجم التناقضات بين الشرق والغرب، والتى تتجلى فى علاقة زوجة الضابط المصرى محمود عبدالظاهر وزوجته الأيرلندية كاثرين وأهل الواحة. 
«خواطر سطحية سخيفة عن البشر والحياة»
صدر الكتاب فى يوليو الماضي، عن دار دلتا للنشر، للكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، ويضم الكتاب مجموعة كبيرة من العبارات القصيرة، التى تعكس رؤية الكاتب ونظرته فى الحياة والبشر والكتابة والفنون والأديان والطب بأسلوب جذاب وإيقاع سريع، لكنه فى ذات الوقت حمل معانى عميقة ولافتة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟