رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بالنواب في حوار لـ"بوابة البرلمان": إنجازات المجلس غير مسبوقة.. ومواجهة الزيادة السكانية قضية أمن قومي

السبت 09/سبتمبر/2017 - 04:06 ص
النائب عبدالهادى
النائب عبدالهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس ا
حوار - إيمان السنهورى
طباعة
قال النائب عبدالهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن اللجنة ستقوم بإجراء حوار مجتمعى يوم 25 من الشهر الجاري، لبحث قضية الزيادة السكانية.
وأضاف فى حواره لـ«البوابة»، أن اللجنة لديها مجموعة كبيرة من الاستجوابات سيتم عرضها على المجلس خلال دور الانعقاد الثالث، وستنظم حملات توعية للمواطنين عن خطورة التزايد السكانى وكيفية توجيه الزيادة العددية لطاقة إنتاجية، وإلى نص الحوار:
■ فى البداية هل لديك النية للترشح لرئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث للمجلس؟
- نعم سأتقدم للترشح لمنصب رئاسة اللجنة، وحق الترشح مكفول لجميع أعضاء اللجنة فى أى موقع من المواقع سواء الرئاسة أو وكالة اللجنة أو أمانة السر.
■ ما أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث؟
- كل ما يتعلق بقضايا الأسرة والطفولة، فاللجنة ستقوم بعمل حوار مجتمعى موسع بشأن قضية الزيادة السكانية، والتى تهم المجتمع ككل، على أن يتم إجراء الحوار المجتمعى اعتبارًا من يوم ٢٥ سبتمبر، وسيضم جميع العلماء والخبراء فى المجالات كافة، لبحث هذه القضية المحورية التى أصبحت تؤثر فى موارد المواطن المصري، فالزيادة السكانية تلتهم كل ما يتم من إنجازات وموارد للدولة، فعلى الرغم من تزايد معدلات التنمية؛ فإن المواطن المصرى لا يلمس نتيجة فعلية نظرًا لزيادة عدد السكان.
■ هل سيتبع الحوار المجتمعى إجراءات للحد من الزيادة السكانية؟
- بالتأكيد ستتبعه مجموعة من الإجراءات والتشريعات، التى ستعمل عليها خلال دور الانعقاد، كما سيتم تنظيم حملات توعية للمواطنين عن خطورة التزايد السكانى وكيفية توجيه الزيادة العددية لطاقة إنتاجية.
■ ما أهم التشريعات التى أنجزتها اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني؟
- استطاعت اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني، الانتهاء من ثلاثة تشريعات فى غاية الأهمية، هى: «قانون الجمعيات الأهلية الذى صدر تحت رقم ٧٠ لسنة ٢٠١٧، وقانون ذوى الاحتياجات الخاصة الذى يضاهى القوانين العالمية فى رعاية وحماية ذوى الإعاقة، وقانون الشهداء المدنيين بشأن دعم ورعاية أسر الشهداء المدنيين، الذى تقدمت به اللجنة نهاية دور الانعقاد السابق.
■ ما استعدادات اللجنة خلال دور الانعقاد المقبلة من حيث الاستجوابات وطلبات الإحاطة؟
- اللجنة لديها مجموعة كبيرة من الاستجوابات سيتم عرضها على المجلس خلال دور الانعقاد الثالث، فبطبيعة الحال اللجنة تتفاعل مع الأحداث أولًا بأول.
■ ما تقييمك لأداء المجلس خلال دور الانعقاد الأول والثاني؟
- بعيدًا عن أى مجاملات، إنجازات المجلس غير مسبوقة مقارنة بالمجالس السابقة، فالمجلس ناقش بعض القضايا والقوانين المهمة، كما أن سرعة الأحداث ومتطلبات الوقت جعلت الجميع يتسابق فى إنجاز مهامه.
■ ما تقييمك لأداء الحكومة الحالية؟ ومدى رضاك من استجابتها للطلبات والشكاوي؟
- الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تعمل فى إطار العديد من الضغوط والتحديات الكبيرة، فالحكومة استجابت لبعض المطالب، وأخفقت فى البعض الآخر، وهو شيء متوقع نظرا للحالة الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، ووجود عجز كبير فى موازنة الدولة.

الكلمات المفتاحية

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟