رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب في حواره لـ"بوابة البرلمان": مواجهة الإرهاب أبرز التحديات.. و مؤتمر عالمي لتشجيع السياحة في شرم الشيخ

السبت 09/سبتمبر/2017 - 04:08 ص
الدكتور أسامة العبد،
الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية
حوار- غادة رضوان
طباعة
اللجنة الدينية بمجلس النواب، إحدى أهم اللجان النوعية بالبرلمان المصري، نظرا لعدد الملفات التى تناقشها اللجنة، إلى جانب القضايا الملحة المنوط باللجنة حسمها، حيث أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية أن اللجنة تعقد الأسبوع المقبل مؤتمرًا موسعًا، بمقر مجلس النواب، لمحاربة الإرهاب وتجديد الخطاب الديني.
وإلى نص الحوار:
■ ما استعدادات اللجنة خلال الفترة المقبلة لتجديد الخطاب الديني؟
- اللجنة تستعد لعقد مؤتمر خلال الأسبوع المقبل، بعد موافقة الدكتور على عبدالعال، بمقر مجلس النواب، خلال الأسبوع المقبل، لمحاربة الإرهاب وتجديد الخطاب الديني، حيث يحضر المؤتمر جميع الجهات المعنية من مؤسسات الدولة المختلفة منها ممثلون من الأزهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، ودعوة كل المؤسسات الدينية، ومنها الكنيسة، كما تم توجيه الدعوة للمؤسسات التعليمية والثقافية، ووزارات التعليم العالى والبحث العلمى والتربية والتعليم والشباب والرياضة والثقافة وغيرها.
■ ماذا عن دور اللجنة فى تنشيط السياحة الدينية؟
- تم التجهيز لعقد مؤتمر بشرم الشيخ، هدفه تنشيط ودعم السياحة الدينية، يوم ٢٨ سبتمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تعتبر السياحة الدينية من عوامل دحض الإرهاب، لأنها بمثابة لقاء بين الأديان السماوية مجتمعة فى الأماكن المقدسة، فى محافظتى جنوب سيناء أو القاهرة، ولذلك نسعى إلى الدعوة للمحبة والمودة والسلام بين الناس أجمعين بصفة عامة والسائحين بصفة خاصة.
كما أن المؤتمر سيكون رسالة قوية للخارج لنشر التسامح الدينى والتعايش السلمي، فى دعوة العالم لزيارة الأماكن الدينية، حيث إن مصر تمتلك مقومات دينية فريدة للسياحة على مستوى العالم، ويشارك فى المؤتمر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومحافظ جنوب سيناء، وممثلون عن الأزهر والكنيسة والإعلام، وعنوان المؤتمر هو «سيناء عاصمة السياحة الدينية». وبما أن الفكر المتطرف من أكبر التحديات التى تواجه الدولة، وانطلاقًا من إيمانهم كمؤسسات الدولة لضرورة مواجهة ذلك الفكر المتطرف، كرست كل مجهوداتها لمواجهة الفكر بالفكر، ونبذ الأفكار الخبيثة التى تبثها تلك الجماعات التى تبذل كل مساعيها لإحداث حالة من البلبلة وعدم الاستقرار.
■ وهل قمت بتحديد أولويات أجندتك التشريعية؟
- لا يوجد أى قوانين حالية أقوم بإعدادها أو طلبات إحاطة يمكن تقديمها، وأنتظر ما سيحدث خلال الفترة القادمة من أحداث طارئة خاصة بالجوانب الدينية أو الاجتماعية أو الخدمية، وأسعى إلى العمل على تلبية احتياجات المواطن البسيط، وتقديم الخدمات الخاصة له سواء فى الصحة أو التعليم أو الزراعة أو الأمور الدينية التى تمس حياته بصورة مباشرة.
■ كيف ترى الأعمال التى حدثت أثناء مناسك الحج مثل السيلفى وفيديو لايف الذى تداولته مواقع التواصل الاجتماعى لبعض الحجاج أثناء رمى الجمرات؟
- هذه حالات مرفوضة، حيث إن أداء الحج للتضرع إلى الله وطلب المغفرة والدعوة أن يتقبل الله، وليس لالتقاط الصور أو الفيديوهات للنشر، كما أن اللجنة لا تتعامل أو تناقش مثل هذه الحالات الفردية فكل فرد له حريته فيما يفعله بما لا يضر الشئون الدينية.
برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟