رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الابتعاد عن الشللية أبرز نصائحه للكتاب

خيري شلبي لـ"الشباب": الأواني الفارغة دائمًا ما تصنع ضجيجًا

السبت 09/سبتمبر/2017 - 12:22 ص
خيرى شلبي
خيرى شلبي
كتبت - مروة حافظ
طباعة
عادة ما يتطلع الكتاب الشباب إلى تقديم أعمالهم الأولى إلى كبار الكتاب للإدلاء بآرائهم فيها، لإسداء النصائح لهم. 
وقد يصاحب الحظ أحدهم بأن يكتب كاتب ذائع الصيت أو له قيمة أدبية، لأحدهم مقدمة كتابه أو روايته أو قصته.
ولا تخلو أي ندوة أو حوار يجريه صحفي مع أحد الكتاب، حتى يطلب منه أن يدلي بنصائح إلى صغار الكتب، حتى تحول الأمر إلى نوع جديد من أنواع الأدب، فكتب ماريو يوسا «رسائل إلى روائي» وكذلك «نعيشها.. لنرويها» جابرييل جارسيا ماركيز، والذي تناول قصته مع الكتابة وذهب آخرون إلى كتب تحمل عناوين «فن الكتابة» أو «فن الرواية»... خيرى شلبي كان أحد هؤلاء الذي غرد خارج السرب، فيما وجه إلى شباب الكتاب من قواعد أو نصائح للحفاظ على مشروعهم الأدبي. 
كانت أولى هذه القواعد «لا تتعجل النشر»، لا ينبغي للكاتب الشاب أن يبادر إلى دور النشر لطباعة ما يكتبه، بل عليه أن ينتظر كي يكتب أكثر من كتاب، كي يكون متأكدًا مما كتبه ورغبته فى نشره.
قبل أن تبدأ في كتابة أعمالك الأدبية يطالبك خيرى شلبي بأن تكدح في الحياة قدر ما تستطيع لأن الرفاهية مرض يشبه في آثاره المدمرة الأورام السرطانية، التي عادة ما تحدث بسبب خلل في جسم الإنسان. 
كما يطالبك أيضًا بأن تخوض كافة التجارب، إذ أإها تمنحك الخبرة، التي هي أساس الكتابة، فالكتابة بدون خبرة تشبه الطعام الذي يخلو من الفوائد أو السعرات الحرارية يبقى خفيفًا. 
كما أن الاعتماد على الذاكرة والخيال وحدهما في الكتابة لا يعطي أدبًا. الخبرة من شأنها أيضًا أن تزودك بالحصيلة المعرفية التي تفوق في أهميتها بالنسبة لك ككاتب الحصيلة الثقافية. 
كما ينصح «خيري» أيضًا بالابتعاد عن الشلل الثقافية التي تتجمع عادة على المقاهي، لأن هذه الأوساط من شأنها أن تجعلك تتحدث مثل أقرانك، وأن تتناقل نفس أفكارهم ويصبح قاموسك اللغوي متشابهًا ومتقاربًا إلى حد كبير، ومن ثم لن تكون مختلفًا.
كما يشير إلى أن شهرة هذه الأوساط التي قد تدفع شباب الكتاب إلى الانضمام إليها، ليس دليلًا على قدرتهم الأدبية، فالأواني الفارغة عادة ما تصنع ضجيجًا.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟