رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

استعدادات مكثفة لانطلاق الدورة 24 من مهرجان المسرح التجريبي

الأربعاء 06/سبتمبر/2017 - 06:56 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أ.ش.أ
طباعة

تنطلق الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بالقاهرة، في الفترة من 19 إلى 29 سبتمبر الجاري، بمشاركة متميزة من 14 دولة إضافة إلى مصر.

والدول المشاركة هى: مصر، كينيا، أرمينيا، أمريكا، روسيا، جورجيا، الصين، تونس، المغرب، العراق، تشيلي، الأردن، المكسيك، السويد، وبلجيكا. وستقدم فرقها عروضها على مختلف مسارح القاهرة.

وتشارك الصين بعرض "حب التاسعة والنصف" لأهم مخرجي الصين المعاصرين مونغ جينغ هوي، وتشارك أمريكا بعرض "وفاة بائع متجول" للكاتب آرثر ميللر لفرقة "مسرح ميتو" التي قدمت عروضا على مسرح "بام" في بروكلين الذي يعد من أهم مسارح الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

ومن العروض المشاركة "ظلال أنثى" من الأردن تأليف وإخراج إياد شطناوي، ومن المغرب يشارك عرضا "خريف" تأليف فاطمة خورى وإخراج أسماء نوري و"بلا سمية" تأليف وإخراج أحمد حمود، ومن العراق "عشتار" تأليف حيدر جمعة وإخراج بديع نادر خلف و "عربانة" تأليف حامد الملكي وإخراج عماد محمد، كما تشارك تونس بعرضي "ليلة خريف" تأليف وإخراج سيرين أشقر و"نساء فى الحب والمقاومة" إخراج فتح العطاري، دراماتورج مريم العطاري.

ومن مصر تشارك 3 عروض، هى: "يوم أن قتلوا الغناء" للمخرج تامر كرم ومسرحية "الجسر" للمخرج وليد طلعت ومسرحية "شامان" للمخرج سعيد سليمان.

والمهرجان تنظمه وزارة الثقافة، وهو غير تنافسي ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات عن المسرح وأشكال الأداء، إضافة إلي تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم علي أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية .

وتتميز الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بمجموعة من الورش التدريبية التي يشارك فيها شباب المسرح المصري ويقوم بالتدريب فيها خبراء مسرحيون من عدة دول منها ألمانيا، لبنان، فرنسا، نيجريا، سويسرا، والصين.

وتلقت إدارة المهرجان طلبات المشاركة في الورش الفنية، وانتهت فترة التقدم للمشاركة فيها أول من أمس، بحيث يجوز لكل راغب في المشاركة التقدم لورشتين كحد أقصى، ولإدارة المهرجان الحق في اختياره للمشاركة في ورشة واحدة فقط.

وعلى هامش المهرجان تقام ورشة "المسرح الوثائقي"، لفرقة مسرح "ميتو"، ويقود الورشة الممثل دينيس بوتكس بالتعاون مع أعضاء آخرين بالفرقة.

وتقوم الورشة بإعداد المتدربين لإنتاج عمل مسرحي شامل يثير العاطفة ولكنه فكري في الوقت ذاته، وتهدف الورشة إلى تغيير مفهوم "المسرح الشامل" من المعنى النظري إلى التجربة الجسدية، عن طريق التركيز على استخدام الجسد وأدوات الابتكار لدى الممثل.

وتحث الورشة المتدربين على استخدام جمع أدواتهم الفنية، وذلك لتوسيع مداركهم وتحديد الذوق الفني الخاص بهم والتعبير عنه بشكل موضوعي.

ويقوم بوتكس بمزج عناصر من المسرح الكلاسيكي وبعض التقاليد والطقوس من بلاد آسيا مثل: اليابان، الهند، بالى، مونغوليا، وايران، ويستخدم هذا المزيج لدفع المتدربين لاكتشاف تجارب مسرحية جديدة وغير متوقعة.

ودينيس بوتكس فنان وكاتب ومعلم، وهو عضو في فرقة مسرح "ميتو"، نال درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في كلية جوليارد للدراما وحصل على الماجستير في ممارسة الأداء المعاصر من كلية "جالاتين" في جامعة نيويورك.

شارك في عدة عروض لفرقة "ميتو"، واعتلى خشبة المسارح حول العالم منها الإمارات ومصر والمكسيك وفيينا وغيرها، وهو أيضا مدرب ميداني في كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك، وقاد ورش عمل و دروس فنية في جامعة نيويورك في أبوظبي، ومدرسة إينهورن الابتدائية للفنون المسرحية.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟