الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

"المكفراتي".. من "الخوارج" لـ"الدواعش"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تصاعدت الظواهر التكفيرية فى عالمنا العربى والإسلامى بشكل كبير فى الأعوام الماضية، بتأثيراتها المتعددة على الفرد والمجتمع، وتفتح «البوابة» ملف ظاهرة التكفير بمنطوقها ودلالتها ونفسيات قادتها وموجاتها المتعددة، وهل هى قابلة للاستنساخ فى محيطنا العربى والإسلامي، حيث نقدم دراسة لباحثين متخصصين فى هذا المجال درسوا هذه الظاهرة وحللوها.
دراسة حديثة: صاحب شخصية انعزالية فاشية.. ويعيش صراعًا بين الدونية والاستعلاء 
«رؤية جديدة للظاهرة التكفيرية»: «داعش» سيتفكك إلى تنظيمات أكثر تعصبًا وراديكالية
تعد ظاهرة التكفير ظاهرة إنسانية عامة تظهر فى كل الثقافات وفى كل الحضارات فى كل المراحل التاريخية، باعتبار أن التكفير ليس فقط غلوا وتعصبا وتطرفا شاذا فى الفكر وعطبا فى العقلية والتطور الانفعالى السيكولوجي، وإنما أيضا باعتبار الظاهرة دليلا على العطب السياسى والاجتماعى والاقتصادى لدى الأمم والشعوب. 
وصدرت حديثا دراسة عن المركز الفلسطينى للبحوث والدراسات الاستراتيجية، بعنوان «رؤية جديدة للظاهرة التكفيرية»، اشترك فى كتابتها، الدكتور أحمد رفيق عوض، واللواء محمد المصري، واعتبر فيها المؤلفان أن هناك ثلاث موجات تكفيرية شهدتها المنطقة العربية بأنظمتها السياسية المتعددة، وهذه الموجات هى موجة الخوارج الذين كفروا الصحابة والدولتين الأموية والعباسية، ثم الموجة الثانية وهى الموجة التى شهدتها مرحلة السبعينيات وتم التعامل معها بالعنف، أما الموجة الثالثة فهى التى نشهدها الآن منذ ما يسمى بالربيع العربي، تحت مسميات متعددة بداية من القاعدة وصولا إلى داعش، والتى من الممكن أن تتفكك إلى تنظيمات أخرى أكثر تشددا وتكفيرا.

تعريف التكفير ومظاهره
وتبدأ الدراسة بتعريف التكفير، فتقول إنه هو الستر والتغطية والظلام، وكل شيء غطى شيئا فقد كفره، بمعنى حذفه وأقصاه وغيبه، وبهذا فإن التكفير إقصاء وتغييب وادعاء بامتلاك الحقيقة. 
ومن الأمور التى يجب توضيحها، أنه يجب ألا يحكم بالكفر إلا بثبوته بالقول أو بالفعل أو الترك بشكل واضح بمقتضى الكتاب والسنة. 
وتؤكد الدراسة أن ثبوت قيام المكلف بفعل التكفير شرط لازم، حتى ينتفى الظن أو الشبهة أو الخبر الكاذب أو الشائعة، وبلوغ الحجة انتفاء مانع التكفير فى حق المرء، أى لا يكون صغيرا أو مجنونا أو مضطرا أو مجبرا. 
فعملية التكفير عملية علنية ولا يقوم بها ولا يحتكرها فرد، وهى عملية ذات مرجعيات وأطر ومحددات، بل وحدد الفقهاء لها شروطا تمنع التكفير أصلا إذا توافرت مثل الجهل، فالجهل لا يكفر صاحبه وكذلك المخطئ والمكره والمتأول. 

وتنحصر مظاهر وظواهر التكفير فى عشر نقاط كما جاء بالدراسة: 
التكفير بالمعصية.
تكفير الحاكم بغير ما أنزل الله بالإطلاق.
تكفير الأتباع المحكومين بغير ما أنزل الله بالإطلاق.
تكفير الخارج من الجماعة.
تكفير المقيم الذى لم يهاجر فى المجتمعات المسلمة المعاصرة. 
تكفير المعين دون اعتبار للضوابط الشرعية.
تكفير من لم يكفرهم، فكفروا من لم يكفر الكافر. 
تكفير المجتمعات الإسلامية بحجة الجاهلية. 
تكفير من مات وليس فى عنقه بيعة وبيعة أمير جماعة. 
تكفير الناشئ عن مسألة الولاء والبراء بحجة العلاقات مع غير المسلمين. 
أنواع الظواهر التكفيرية
وعددت دراسة «رؤية جديدة للظاهرة التكفيرية» أنواع الظواهر التكفيرية فى عالمنا ومحيطنا العربى والإسلامي، فتقول إن ظاهرة التكفير تتضمن محتوى اجتماعيا وسياسيا، لأن بها جوانب نفسية متعددة تخص الإحباط المجتمعى والخلل الاجتماعي، مثل هذه الظاهرة تتميز بصلاحيتها وانتشارها وصعوبة مواجهتها أو حتى القضاء عليها. 
وتفجر الدراسة مفاجأة عن الظاهرة التكفيرية فى العالم العربي، حيث تؤكد أن الاستعمار البريطانى دعم فى تاريخنا المعاصر بعض هذه الجماعات فى الهند وإيران وحتى فى فلسطين فى العشرينيات من القرن الماضي. 

شخصية «المكفراتى» 
وتعدد الدراسة عدة أوصاف محددة لشخصية المكفر من حيث التركيبة النفسية وهي:
أولا العزلة: تتصف شخصية «المكفراتي» بأنه شخصية انعزالية ترفض الأفكار الجديدة والأحزاب المتواجدة وترفض شرعيات النخب والأنظمة الحالية. 
ثانيا الاكتمال قبل الأوان: وقديما قال أهل العلم «من تصدر قبل أوانه، فقد تصدى لهوانه»، وهذا يعنى أن الشخص الذى دخل فى العزلة ما إن يجد العقيدة الجديدة أو الفكرة الجديدة حتى يلتزم بها التزاما كاملا، ويتخيل أنه يقودها بينما هى التى تقوده. 
ثالثا الدونية والاستعلاء: وهو شخص يعيش حالة من التناقض الدائم بين الدونية بسبب عزلته وعجزه عن إيجاد بيئة مناسبة له، والاستعلاء على مجتمعه والتكبر عليه. 
رابعا الحركة العدوانية: فالشخصية التكفيرية تميل لتكون شخصية شديدة التمايز والسعى الحثيث لتكون شخصية تمتلك أدوات السيطرة والتغيير السياسى والاجتماعي. 
خامسا الفاشية: وهو السعى الحثيث لامتلاك أدوات السيطرة. 
سادسا عدم التسامح: فهو شخصية تظهر دائما للآخرين أنهم على غير الصواب ويستخدم تعبيرات مثل الضالين والمخالفين والمنحرفين. 
موجات التكفير الثلاث 
وتتجه الدراسة بعد ذلك إلى دراسة تاريخ ثلاث موجات تكفيرية شهدتها الثقافة العربية والإسلامية بأنظمتها السياسية المتعددة والمتناقضة، وهذه الموجات هي:
أولا: الخوارج الذين كفروا الصحابة والدولتين الأموية والعباسية.
ثانيا: الموجة التى شهدتها المنطقة العربية منذ السبعينيات وحتى أوائل التسعينيات، وتم التعامل معها بالعنف أكثر من المعالجة الفكرية ما أدى إلى ازديادها. 
ثالثا: ما بعد الربيع العربي، وهى التى نشهدها الآن تحت مسميات متعددة بدأت بالقاعدة وانتهت إلى داعش الذى من الممكن أن يتفكك إلى تنظيمات أكثر تعصبًا وحدّة.