رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالتفاصيل.. ننشر القرارات الجديدة لاستعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد

الأحد 03/سبتمبر/2017 - 04:30 ص
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
شيماء عبد الواحد – أميرة عزت
طباعة
القاهرة ما بين الإعلان والنفي للفيش الجنائي.. وعين شمس تؤمن بالكروت الممغنطة 
حلوان تغطي الجامعة بكاميرات المراقبة.. وقناة السويس ممنوع الكلام في السياسة
الخشت: نعمل على إصلاح المستشفيات الجامعية بفضل القرض السعودي

تستعد الجامعات لاستقبال العام الدراسي الجديد حسب الموعد الذي أكدته وزارة التعليم العالي لبدء الدراسة بالجامعات يوم 16 سبتمبر المقبل، فأعلنت الجامعات عن أهم ملامح خطة استقبال العام الجديد، في جامعة القاهرة أعلن رئيسها الدكتور محمد عثمان الخشت عن أن الجامعة سوف تطالب الطالب بالفيش الجنائي له، وفور إعلانه هذا التصريح وبعد بضع دقائق نفى ما قاله، رغم أن إعلانه خلال جولته للاطلاع على إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد، وفي جامعة عين شمس فتح باب القبول بالتعليم الإلكترونى المدمج وفي جامعة حلوان أكد أن الجامعة تجهز الحرم بتغطية كاميرات المراقبة.
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تطالب الطلاب الجدد بتقديم فيش جنائي للتأكد من عدم وجود اي مخالفة قد ارتكبها الطالب، موضحا أن الطالب المخالف يتم التعامل معه بالقانون، وذلك كان تصريحا  معلنا أثناء جولته للاطلاع على إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد إلا انه تراجع ونفي التصريح عقب نشره.
وكشف " الخشت " عن أن المستشفيات الجامعية تخضع لتطوير لتصبح مستشفيات أفقية، وذلك بفضل القرض السعودي الذي حصلت مستشفى القصر العيني عليها.
وتابع " رئيس جامعة القاهرة " إن الجامعة تعمل علي التجهيزات الخاصة بمستشفى الطلبة والخدمات الصحية المقدمة لطلاب الجامعة في العام الجامعي الجديد، ومن بينها إنشاء ملف صحي لكل طالب ملتحق بالجامعة وللطلبة المستجدين لوضع كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بحالته الصحية وعلاجها أولًا بأول طوال فترة دراسته بالجامعة، مشيرًا إلي أن الجامعة صممت موقعًا إلكترونيا لتسجيل الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبي تسهيلا لهم، ولمنع التكدس خلال إجراءات الكشف الطبي، مؤكدا أن الجامعة تتيح كشف فيرس سي لعلاج الطلاب الجدد ولن ترفض مرضى فيرس سي بل تعالجهم.
وأضاف " الخشت " إن إدارة الجامعة شكلت لجنة مكونة من أساتذة كلية تخطيط عمراني وكلية الآثار وكلية هندسة لإعادة بناء الكافتيريات داخل الحرم، لإعادة بناء الكافتيريات بعيدًا عن المساحات الخضراء أو تشويه مباني الجامعة، مشيرًا الي. أن الكافتيريات ستكون موزعة علي كافة مساحات الحرم الجامعي، وأن الجامعة ستستغل المساحات المغلقة بالكليات، موضحا أن مجمع الخدمات الطلابية سيبدأ عمله في بداية العام الدراسي الجديد وخاصة أنه تم تأجير بعض الكافتيريات بالجامعة.
وأردف " الخشت" إن ادارة الجامعة قد أعلنت عن مناقصة توريد الأغذية للمدن الجامعية بالجامعة، وأن المناقصة مفتوحة لجميع الموردين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من صيانة وإعادة تأهيل المباني والأعمال الميكانيكية والمطاعم.
الدكتور عبد الوهاب
الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس
وبالنسبة لتأمين الجامعة في مرحلة تنفيذ الميكنة هذا العام، موضحا أن الجامعة تعمل على إنهاء مشروع" الجامعة الذكية " خلال الثلاث سنوات القادمة.
أكد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ورئيس اللجنة العليا للإعداد للعام الجامعى الجديد، أن الجامعة تنهى كافة إستعداداتها للعام الدراسى الجديد من أعمال الصيانة لمبانى الكليات والمدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة وسبل التهوية والإضاءة وتوفير كافة إجراءات السلامة، كما تم إستحداث قاعات دراسة جديدة ببعض الكليات كالعلوم والألسن، بالإضافة إلى الإنتهاء من صيانة وتجهيز الملاعب وصالات الألعاب الرياضية ومسرح الجامعة، وجارى تحديث قاعدة بيانات الطلاب على نظام MIS لضمان كفاءة نظام الدفع الإلكترونى تيسيرا على الطلاب، كما تم تجهيز أماكن استقبال بإدارات شئون الطلاب بالكليات لمنع تكدس الطلاب وتيسير إجراءات دفع المصروفات الدراسية وإستخراج الكارنيهات.
مضيفًا أنه جارى توقيع الكشف الطبى على جميع الطلاب الجدد من خلال المراكز الطبية بالكليات وإجراء كشف فيروس "سى" للطلاب بالتنسيق مع كلية الطب لتقديم العلاج المجانى للحالات الإيجابية وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة وعلاج فيروس "سي".
و أشار " عبد الوهاب " الي أن الجامعة فى سبيلها لتفعيل نظام الدخول من خلال البوابات الإلكترونية بإستخدام كروت ممغنطة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة وذلك ضمن الخطة التى تم إعتمادها لضمان تأمين الحرم الجامعى بالإضافة إلى أستخدام كاميرات مراقبة تغطى الحرم الجامعى بأكمله مما يضمن سلامة سير العملية التعليمية داخل الجامعة.
و أوضح " عبد الوهاب " أنه تم فتح باب القبول ببرنامج التعليم الإلكترونى المدمج للحصول على درجات البكالوريوس أو الليسانس المهنى والدبلوم المهني الفوق متوسط لبرامج: التجارة والزراعة والأداب ومن المنتظر فتح برامج جديدة.
واعلن "عبد الوهاب " عن إطلاق أول أسرة طلابية مركزية بالجامعة تجمع طلاب من مختلف الكليات للعمل تحت أسم واحد وهى أسرة "بينا" وتهدف لمساعدة وخدمة الطلاب وتنمية مهاراتهم وتوثيق العلاقات فيما بينهم، بالإضافة الى وضع خطة موسعة للأنشطة الطلابية بما يتيح للطلاب فرصة ممارسة هوياتهم وتنمية مهارتهم فى مختلف المجالات: الرياضية والثقافية والإجتماعية والفنية وغيرها، والتى تتضمن المشاركة فى أسبوع شباب الجامعات المقرر إقامته بجامعة المنوفية خلال سبتمبر القادم من خلال اقامة العديد من الدورات الكشفية والإرشادية وعقد ورش عمل فى مختلف الأنشطة لتأهيل الطلاب المشاركين والمشاركة فى كافة المسابقات الطلابية داخل وخارج مصر.
مشيرا الى انه تم إعتماد اللائحة الطلابية المالية والإدارية لإتحاد الطلاب والتى راعت اللجنة العليا فى إعدادها الإستقلالية التامة للأتحاد مما يسهم فى توفر الحرية لممارسة مختلف الأنشطة وتنمية روح الإبداع لدى الطلاب.
وأكد " عبد الوهاب " علي أن الجامعة تسعى لتوفير السكن المناسب اللائق بأبنائها الطلاب المغتربيين حيث تستعد المدن الجامعية بكامل طاقاتها التى تتسع لنحو 5 آلاف طالب وطالبة لإستقبال الطلاب الجدد والقدامى المقبولين هذا العام وذلك بعد إنهاء جميع أعمال الصيانة الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق وتحسين البنية الأساسية ووسائل الإعاشة والإقامة والأنشطة المختلفة بحيث توفر المدن الجامعية أماكن معيشة فاعلة ومريحة للطالب.
كما أضاف انه تم توفير وحدات تكنولوجيا المعلومات بالمدن الجامعية "طلبة وطالبات " وتم اجراء صيانة جميع أجهزتها تيسيرا على الطلاب وإسهامًا فى توفير المناخ المناسب للإستذكار، كما تم تطوير المراكز الطبية بالمدن الجامعية لتحسين مستوى جودة الخدمة الطبية المقدمة، بالإضافة إلى أنشاء صالة جيم رياضى للطالبات بالمدينة الرئيسية بمصر الجديدة وتجهيز صالات "مبنى الجمهورية طلاب "بالأجهزة الرياضية اللازمة.
ماجد نجم رئيس جامعة
ماجد نجم رئيس جامعة حلوان
أعلن ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، الانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، وقامت الكليات بالانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، حتي يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من الأسبوع الأول من الدراسة.
وأشار " نجم " إلى أن الجامعة قامت بتفعيل خدمة التسجيل الالكتروني للطلاب الجدد للجامعة على موقعها على الإنترنت لـتحديد موعد لحضور الطالب إلى الجامعة للقيام بالكشف الطبي واستكمال أوراقه الخاصة بالقبول بالكلية المرشح لها، وذلك تيسيرا على الطلاب، وتجنبا لحدوث أي تكدس طلابي وتوفيرا للوقت.
كما أوضح " نجم" أن الجامعة خصصت الصالة المغطاة لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد، كما تقوم الجامعة بالفحص الطبي لجميع الطلاب الجدد والقدامى للكشف المبكر عن فيروس سي.
و أشار " نجم " إلى أن الطاقة الاستيعابية الكاملة للمدن الجامعية التابعة لجامعة حلوان تبلغ 4 الآف طالب وطالبة، حيث ستستقبل المدن الجامعية في العام الدراسي الجديد 1409 طالبا ممن سبق لهم السكن بالمدن الجامعية و398 من الذين لم يسبق لهم السكن فيها. كما ستستوعب المدينة 523 طالبا من المستجدين.
وبالنسبة للمدن الجامعية للطالبات ستستقبل المدن الجامعية 1554 طالبة ممن سبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، و249 طالبة ممن لم يسبق لهن السكن بالمدينة الجامعية، كما ستستوعب المدينة 452 طالبة من المستجدات.
و أشار " رئيس جامعة حلوان " إلى قيام الجامعة بتركيب كاميرات مراقبة في الحرم الجامعي وأجهزة كشف عن الأجسام الغريبة وكذلك وجود مجموعة من عناصر الأمن النسائي للتحقق من هوية الطالبات أثناء الدخول من البوابات بالإضافة إلى نشر أفراد الأمن في جميع الأماكن بالجامعة داخل الحرم الجامعي وخارجه وتجهيز مكتب استقبال للعلاقات العامة بالبوابة الرئيسية لتلقي أسئلة الطلاب وتسهيل دخول الإعلاميين ومساعدتهم.
اعلن دكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس،انه تم إنهاء أعمال الصيانة لمبانى الكليات، والمدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل وتزويدها بالوسائل التعليمية الحديثة، وسبل التهوية والإضاءة وتوفير كافة إجراءات السلامة والراحة للطلاب. استعدادًا لإستقبال العام الدارسي الجديد
وتابع " غراب " أنه سيتم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالإقامة مع بداية العام الجامعي، وتجهيز عدد من الأتوبيسات لنقل الطلاب من مقرات المدن إلى الجامعة.
وأكد رئيس جامعة السويس علي عدم السماح للطلاب بممارسة أى نشاط سياسي أو حزبي داخل الحرم الجامعي.

الكلمات المفتاحية

"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟