رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

في أول أيام العيد... وزير الزراعة يلتقي محافظ الشرقية.. ويقرر تكريم مزارعي القطن ممن تزيد إنتاجيتهم على 10 قناطير للفدان

الجمعة 01/سبتمبر/2017 - 02:29 م
 وزير الزراعة ومحافظ
وزير الزراعة ومحافظ الشرقية
عبد الناصر محمد واميرة سالم
طباعة
في أول أيام العيد...
استعرض الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، مجالات التعاون في المشروعات الزراعية بالمحافظة وتطويرها بما يساهم في النهوض بها لتحقيق تنمية زراعية بالمحافظة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بديوان محافظة الشرقية، في مستهل جولة وزير الزراعة بالمحافظة يرافقه الدكتور محمد عبدالتواب نائب وزير الزراعة لشئون استصلاح الأراضي، والدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والحقول والزراعات المختلفة.
وأكد وزير الزراعة أن هناك تنسيق دائم ومستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة الشرقية، بما يصب في مصلحة فلاحي المحافظة وزيادة دخله ورفع مستوى معيشته وتحقيق تنمية زراعية مستدامة.
وأشار وزير الزراعة إلى أن محافظة الشرقية سيتم فيها بداية من الموسم الجديد تطبيق منظومة تقاوي القمح الجديدة، حيث تم إلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي، لحصول المزارع على تقاوي معتمدة بعد درجة الأساس مباشرة، بما يساهم في زيادة إنتاجية القمح من ٣ إلى ٥ أردبات في الفدان الواحد، لافتا إلى أنه سيتم العمل على توعية المزارعين وارشادهم لحصول المزراعين على التقاوي المعتمدة النقية من مركز البحوث الزراعية ضمانا لزيادة الإنتاجية.
وقرر البنا تشكيل لجنة للوقوف على مشاكل منتفعي الإصلاح الزراعي بالمحافظة والعمل على حلها فورا، وذلك التيسير عليهم.

في أول أيام العيد...
تفقد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، اليوم الجمعة، حديقة الحيوان بالزقازيق، للوقوف على ما تم من الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى المبارك والتأكد من التيسير على الزائرين في أول أيام العيد.
وكلف وزير الزراعة مدير الحديقة بوضع خطة عاجلة لتطوير الحديقة، وتنسيقها واستغلال المساحات الموجودة بها الاستغلال الأمثل، باعتبارها متنفس لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، لافتا إلى أن خطة التطوير من شأنها تخفيف الضغط والكثافة بحديقة الحيوان بالجيزة.
وأشار البنا إلى أن هناك تعاون بين وزارة الزراعة ووزارتي التخطيط والتنمية المحلية لتطوير وتوثيق الحدائق والمتاحف التابعة لوزارة الزراعة، للحفاظ على القيمة التاريخية لها ورفع كفاءتها.
وأكد البنا على ضرورة أن تشمل خطة التطوير أيضا خلق عوامل جذب للزائرين، وتجديد اللوحات الإرشادية الخاصة بالحيوانات لتعريف الزائرين بها بحيث تشمل زيارتهم طابعا تثقيفيا وترفيهيا، لافتا إلى أنه سيتم أيضا دعم الحديقة بالحيوانات التي تحتاج إليها بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية وحديقة الحيوانات بالجيزة.
واستكمل الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، جولته في المحافظة في أول أيام عيد الأضحى، بزيارة مزرعة بردين لإنتاج بيض المائدة بمركز الزقازيق والتابعة للجمعية التعاونية الزراعية.
واكد البنا أن مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية به عدد كبير من المشروعات الزراعية، منها 3 مزارع بياض، ومزرعتين لتربية الدواجن، ومصنع لإنتاج الأعلاف.
وقال وزير الزراعة إن مزرعة بردين تتكون من ثلاثة عنابر، وتبلغ قوة المزرعة حوالي 22 ألف طائر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها حوالي 6.25 إلى 6.5 مليون بيضة سنويًا، حيث تستهلك حوالي 2.4 طن من الأعلاف يتم توفيرها من مصنع القنايات التعاوني.

في أول أيام العيد...
وأشار البنا إلى أنه يجرى حاليا إعداد دراسة للميزة النسبية لكل محافظة من الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي بها، لتحقيق التكامل بين المحافظات وبعضها وكذلك خلق تنافسية لزيادة الإنتاج بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي.
و قرر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبدالمنعم البنا، تكريم ومكافأة مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على 10 قناطير للفدان الواحد، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع ودعم المزارعين.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير لأحد الحقول الإرشادية لمحصول القطن بمحافظة الشرقية اليوم، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، ونائبي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والخدمات الزراعية والمتابعة، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.
وكلف وزير الزراعة، وكيل الوزارة بالشرقية بإعداد حصر بأسماء مزارعي القطن الذين تزيد إنتاجيتهم على 10 قناطير للفدان تمهيدا لتكريمهم، لافتا إلى أنه سيتم تعميم هذا التكريم بكافة المحافظات المنزرع بها المحصول، لافتا إلى أن القيادة السياسية حريصة على تشجيع مزارعي القطن وزيادة المساحات المنزرعة منه، حتى يعود القطن المصري إلى سابق عهده وسمعته العالمية.
وقال الوزير إن هناك خطة تم البدء فيها مع وزارتي الصناعة وقطاع الأعمال للنهوض بمحصول القطن والصناعات القائمة عليه، حيث تشمل الخطة أيضا تطوير المغازل، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة بالحصول هذا الموسم بلغت حوالي 220 ألف فدان مقارنة بـ 130 ألف فدان تم زراعتها بالحصول العام الماضي.
كما تفقد وزير الزراعة أحد الحقول الإرشادية المنزرعة بالذرة الصفراء، حيث أكد أهمية محصول الذرة باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة، وكذلك من أهم مدخلات الثروة الحيوانية.
وأشار إلى أنه تمت زيادة المساحة المنزرعة بالذرية - هذا العام - إلى مليون وربع المليون فدان، بدلا من 700 ألف فدان تم زراعتها الموسم الماضي، لافتا إلى أن خطة الحكومة التوسع في زراعة المحصول وزيادة المساحة المنزرعة منه خلال السنوات المقبلة، وأن تشجيع الفلاحين على زراعة محصول الذرة، يأتي على حساب المساحات المنزرعة بالأرز، بما يساهم في تقليل فاتورة استيرادها من الخارج، وكذلك ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.
وأضاف أن مركز البحوث الزراعية نجح في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل المختلفة وخاصة محصول الذرة، حيث تمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض والتكيف مع التغيرات المناخية المختلفة.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟