رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زيارة السيسي المرتقبة إلى بكين تتصدر عناوين الصحف

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 07:13 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة
تناولت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء عددًا من الموضوعات المتنوعة جاء في مقدمتها العلاقات المصرية الصينية في ضوء الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بكين الأسبوع المقبل، وذلك إلى جانب عدد من قضايا الشأن المحلي. 
ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس: الشراكة الاستراتيجية جسر للتعاون المصري - الصيني"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشاد بالمستوى المتميز للعلاقات "المصرية ـ الصينية"، وبالشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الدولتين، منوهًا إلى الجهود المبذولة للارتقاء بالعلاقات الثنائية، تحقيقًا لأهداف الشعبين الصديقين.
وأوضحت "الأهرام" أن الرئيس السيسي تناول فرص تعزيز التعاون بين مصر وتجمع «بريكس» ــ يضم الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا ــ وذلك خلال حواره، أمس، مع ممثلي كبرى وسائل الإعلام الصينية المقروءة والمرئية والمسموعة، بمناسبة زيارته المرتقبة للصين، للمشاركة، باجتماعات قمة «بريكس». 
وأوضح الرئيس أنه حرص على تلبية الدعوة الصينية إلى القمة، تعزيزًا للتعاون مع دول «بريكس»، ذات الثقل السياسي والاقتصادي، انطلاقا من رؤية متكاملة لتنشيط التنسيق مع الدول النامية، وتطوير دورها فى هياكل الحوكمة العالمية الاقتصادية ودوائر صنع القرار بها، لافتا إلى ضرورة تبادل الخبرات والتجارب، سعيًا لتطوير قدراتها على الإنتاج والنهوض.
في سياق متصل، نقلت الصحيفة تصريحا لـ "سونج اى قوه"، سفير الصين بالقاهرة، قال فيه إن الرئيس الصينى شى جين بينج، وجه الدعوة للرئيس السيسي، للمشاركة في جلسة الحوار بين دول الأسواق الناشئة والدول النامية، الأسبوع المقبل، على هامش قمة بريكس، في مدينة شيامن الصينية، مؤكدا ترحيب بلاده بالرئيس السيسي- الذي وصفه بـ «الصديق القديم للصين» والوفد المرافق له.
وقال السفير، في مؤتمر صحفي أمس بمقر السفارة، إن الرئيس السيسى سوف يلقي كلمة مهمة، خلال الجلسة، للتعرف على السياسات الاقتصادية المصرية المنفذة، لجذب الاستثمار والتوسع في التعاون الخارجي، وأضاف أن مصر تعد أهم دولة عربية وإسلامية بالشرق الأوسط، هي الأكثر سكانا وموقعها ملتقى للطرق والقارات ومبادرة «الحزام والطريق»، وتتمتع بترتيبات تجارية ميسرة مع دول كثيرة، لافتا إلى ما تحوزه من فرص واعدة، بوصفها إحدى الدول النامية والأسواق الناشئة في الوقت نفسه.
 وأشار السفير الصيني إلى زيادة استثمارات بلاده في مصر، موضحًا أن التبادل التجاري بين القاهرة وبكين بلغ 10 مليارات دولار العام الماضي.
وتحت عنوان "4 ملايين حاج في منى اليوم" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن أكثر من 4 ملايين من ضيوف الرحمن يتوجهون إلى "منى" اليوم الأربعاء، لقضاء يوم التروية، امتثالا لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث المبيت بها، ثم التوجه للوقوف بعرفات «الركن الأعظم» غدا الخميس.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات السعودية رفعت حالة الاستنفار في صفوفها، للتيسير على حجاج بيت الله الحرام.
من ناحيته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان ورئيس البعثة الرسمية المصرية أن جميع الحجاج المصريين بخير، وأن الأمور التنظيمية كلها على ما يرام، مشيرًا إلى رفع درجة الاستعداد القصوى في صفوف البعثات الثلاث  "الجمعيات، القرعة، السياحة"، وتم تأكيد الالتزام بالتعليمات والإجراءات المقررة، لضمان مرور موسم الحج بسهولة ويسر، مبينا أنه اطلع على تقارير رؤساء البعثات عن بعض الشكاوى، وتم حلها فورا وتذليل جميع العقبات.
وفي الشأن التعليمي، نقلت صحيفة "الأهرام" عن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تصريحا قال فيه إنه سيتم، خلال ساعات، إعلان نتيجة المرحلة الثالثة والأخيرة للتنسيق بحد أدنى 205 درجات بنسبة 50% للشعبتين «العلمي والأدبي» وعددهم 200 ألف طالب وطالبة من الناجحين بالدورين الاول والثاني في الثانوية العامة.
من ناحية أخرى، أعلن الوزير أمس نتائج الإعلان الثاني عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة «التعليم المصرية اليابانية الجديدة#### PMU2»####، بحضور تاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة، في إطار تفعيل المبادرة المصرية ـ اليابانية للتعليم.
وقال عبدالغفار إن اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة، وافقت على ترشيح 21 مبعوثًا مصريًا في تخصصات مختلفة، للحصول على الدكتوراه، و9 بعثات إشراف مشترك، و7 مهمات علمية بعد الدكتوراه، وجرى استعراض الإجراءات التنفيذية في هذا الشأن، وأن الفترة المقبلة ستشهد طرح تخصصات جديدة، تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستديمة 2030.
وفي متابعتها للشأن المحلي أيضًا، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أعطى أوامره بقيام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بضخ أكثر من 250 طنًا يوميًا من اللحوم والسلع الغذائية والسلع التموينية التي يتم إنتاجها وتدبيرها بواسطة المزارع والشركات الوطنية التابعة للجهاز، لتوزيعها على المواطنين بأسعار مخفضة من خلال 700 منفذ ثابت على مستوى الجمهورية. 
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة كل أجهزة الدولة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحاربة غلاء الأسعار.
وأشارت إلى أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة تم تدبير وتشغيل "900 ــ 950" سيارة نقل مبردة مجهزة كمنافذ متحركة للعمل في المناطق ذات الكثافات السكانية العالية بنطاق القاهرة الكبري والمحافظات. لطرح المواد الغذائية بشكل نموذجي حيث يتم عرض أسعار المنتجات علي لوحة كبيرة واضحة للجمهور بالمنطقة المستهدفة.
وأوضحت "الجمهورية" أن القوات المسلحة حرصت على وضع نظام دقيق لتطبيق كل شروط ومستويات مراقبة الجودة على المنتجات واللحوم التي يتم التعاقد علي توريدها بالتنسيق مع وزارة التموين ووزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بدءًا من التعاقد والكشف البيطري علي العينات داخل المزارع ببلد المنشأ والذبح علي الطريقة الإسلامية وإجراء الفحوص والاختبارات قبل وبعد الشحن والوصول إلى مصر. مع استخدام أحدث الأنظمة العالمية للشحن والتفريغ والتبريد للحفاظ على القيمة الغذائية الكاملة للمنتج المقدم للمواطن المصري. 
وفي مجال مكافحة الفساد، كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن قاضي المعارضات قرر أمس تجديد حبس سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية و4 متهمين آخرين 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية المتهمين فيها بتقديم وتقاضي رشاوي مالية.
وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار نبيل صادق النائب العام كان قد أمر بحبس النائبة والمتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات التي أشرف عليها المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا وباشر التحقيق فريق من محققي النيابة برئاسة المستشار محمد وجيه المحامي العام الأول للنيابة. 
كانت هيئة الرقابة الإدارية قد ألقت القبض على الخولي و4 آخرين وكشفت التحريات تقاضي الخولي مبالغ وعطايا مادية ومصوغات ذهبية تعدت قيمتها المليون جنيه من بعض رجال الأعمال مقابل استغلال سلطاتها والإخلال بواجبات الوظيفة وإيقاف وتعطيل تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لمبان أقيمت بدون ترخيص على أرض ملك الدولة أضر بالمال العام بحوالي 10 ملايين جنيه. 
وفي الشأن العالمي، وتحت عنوان "ترامب محذرا كوريا الشمالية: كل الخيارات مطروحة" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر أمس كوريا الشمالية مجددًا، حين أكد أن كل الخيارات مطروحة وذلك بعد إطلاق بيونج يانج صاروخا باليستيا حلق فوق اليابان. 
ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله، في بيان أصدره البيت الأبيض، إن العالم تلقى بوضوح الرسالة الأخيرة لكوريا الشمالية موضحًا أن هذا النظام أثبت احتقاره لجيرانه، ولجميع أعضاء الأمم المتحدة ولأبسط معايير التصرف الدولي المقبول، وأشارت الصحيفة إلى هذا البيان جاء في الوقت الذي يعقد فيه مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة خلال ساعات بناء علي طلب أمريكي ياباني لبحث الرد على الاستفزازات الكورية الشمالية الأخيرة. 
وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "القضاء الإداري غير مختص بقضايا ترسيم الحدود وأعمال السيادة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محكمة القضاء الإداري أصدرت حكمًا مهمًا أمس حيث قضت بعدم الاختصاص الولائي، بنظر الدعوي التي تطالب بإلغاء اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر وقبرص، أكدت المحكمة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة أن الاتفاقية من أعمال السيادة التي لا يجوز للقضاء التعرض لها.
وجاء حكم القضاء الإداري متوافقا مع القرار الصادر من المحكمة الدستورية العليا في يوليو الماضي، الذي يقضي بعدم اختصاص القضاء بنظر الدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة ومن بينها الاتفاقات الدولية، وكان ذلك بمناسبة صدور حكمين متعارضين من القضاء العادي ومجلس الدولة حول اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.
وعن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أبرزت صحيفة "الأخبار" واقعة اقتحام عدد من نواب الكنيست الإسرائيلي لحرم المسجد الأقصى بعد أن رُفع حظر اقتحام النواب بقرار صادر من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق.
وقالت الصحيفة إن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة أدان تصريحات نتنياهو التي تعهد فيها بالسماح لأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى واستمرار الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية. 
ونقلت الصحيفة عن أبوردينة قوله "إن هذه الإجراءات الإسرائيلية هي رسالة للإدارة الأمريكية التي سعت في جولة هامة لوفدها رفيع المستوى في المنطقة، لعمل شيء لإنقاذ العملية السلمية»‬. 
وفي نفس السياق، دعت حركة فتح الفلسطينية ابناء الشعب الفلسطيني إلي شد الرحال إلي المسجد الأقصى المبارك أمام محاولات الحكومة الإسرائيلية المستمرة لاقتحام المسجد وتهويده». 
وقالت الحركة في بيان صحفي إنه يقع على عاتق الدول العربية والإسلامية واجب ديني ووطني، ومسئولية تاريخية ملزمة للتحرك الفوري لحماية القدس والحفاظ على الأقصى.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟