رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

علاء فهمي رئيس "القابضة للصناعات الغذائية" في حواره لـ"البوابة نيوز": إعادة هيكلة الشركات الخاسرة.. وتوفير الأضاحي بـ60 جنيهًا للكيلو

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 12:34 ص
رئيس القابضة للصناعات
رئيس القابضة للصناعات الغذائية في حواره لـالبوابة نيوز
حوار - داليا عبدالقادر تصوير: اسلام قطب
طباعة
٧٥٠٠ رأس خراف سودانى بـ65 شادرًا فى المحافظات.. والزيت ارتفعت أسعاره فى البورصات العالمية.. ونستورد 95% من احتياجاتنا
الشركة القابضة للصناعات الغذائية من الشركات التى تتبع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وهى الشركة الأم التى تقوم بطرح منتجاتها على شركتى الجملة والعامة والمجمعات الاستهلاكية وبقالى التموين.
حول دور الشركة فى وضع آليات جديدة ودراسة مفصلة لكل الشركات التى تعانى من خسائر كبيرة، وإعادة هيكلة العديد من الشركات التابعة.. «البوابة» التقت اللواء علاء فهمى رئيس الشركة الذى أشار إلى أن القابضة تستعد لعيد الأضحى من خلال طرح خراف وأبقار سودانية طازجة بأسعار مخفضة، وأنها تتحمل خسائر بسبب استيراد اللحوم البرازيلية المجمدة، لافتا إلى أن منظومة الخبز الجديدة ستضبط عمليات تهريب الدقيق، كما أنها ستحافظ على حجم وجودة الرغيف وسعره المدعم للمواطن.
علاء فهمي رئيس القابضة
■ ما استعدادات الشركة القابضة للصناعات الغذائية لاستقبال العيد؟
- الشركة طرحت بالأسواق ٥٠٠٠ رأس أغنام وخراف سودانية، وتمت زيادة الكمية لتصل إلى ٧٥٠٠ رأس تكفى احتياجات المستهلكين خلال عيد الأضحى، كما تمت زيادة كميات الأبقار السودانية من ٩٨٥٠ ذبيحة إلى ١٢٢٥٠ ألف ذبيحة، إضافة إلى مضاعفة كميات اللحوم البرازيلية المجمدة من ٣٠٠٠ طن إلى ٦٠٠٠ طن بسعر يصل إلى ٦٠ جنيها للكيلو، وتم طرح ٥٠٠٠ رأس خراف بالمجمعات الاستهلاكية «الأهرام والنيل ومجمعات الإسكندرية» ومنافذ فروع شركتى الجملة بالإضافة للشوادر التابعة للمجمعات التى تصل لـ ٦٥ شادرا على مستوى المحافظات ويصل سعر كيلو الأبقار الطازجة لـ ٨٥ جنيها وسعر كيلو الخراف الطازجة المذبوحة إلى ٧٥ جنيها، إضافة إلى توفير منتجات الدواجن واللحوم البلدية السودانية لتلبية احتياجات المواطنين استعدادا لعيد الأضحى، والشركة ستكون على استعداد لضخ كميات أخرى فى حال احتياج الأسواق.
■ ما الأسباب التى أدت إلى زيادة ٥ جنيهات فى أسعار اللحوم؟
- الشركة القابضة للصناعات الغذائية تتحمل ٩ جنيهات فى كل كيلو من اللحوم المجمدة والشركة تحصل على اللحوم المجمد بسعر شراء ٦٩ جنيها، حيث إن استيراد شحنة لحوم مجمدة ٢٢ ألف طن يتكلف نحو ٢٠٠ مليون جنيه بمتوسط ٩ آلاف جنيه فى الطن نظرًا لأن بيع الكيلو بسعر ثابت عند ٦٠ جنيهًا، مقابل ٦٩ جنيهًا تكلفة الاستيراد، والشركة أُجبرت على زيادة أسعار اللحوم السودانية إلى ٨٥ جنيهًا للكيلو بدلًا من ٨٠ جنيهًا للحد من الخسائر التى تتعرض لها بعد ارتفاع تكلفة الاستيراد بصورة كبيرة، والشركة تحاول بقدر كبير الحد من زيادة الأسعار، كما أن القيادات السياسية رفضت تحريك الأسعار حتى لا يتحمل المواطن أعباء جديدة، فنحن نراعى محدودى الدخل، وفى شهر رمضان الماضى تدخل الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لخفض سعر اللحوم المجمدة من ٦٩ إلى ٦٠ جنيها، وما زال السعر ثابتا برغم الخسائر التى تتكبدها الشركة حتى يستطيع المواطن أن يحصل على اللحوم خلال عيد الأضحى.
علاء فهمي رئيس القابضة
■ بالنسبة لمنظومة الخبز الجديدة، كثير من أصحاب المخابز، رافضون و«شايفين» إنها ظالمة ما رأيك؟
- المنظومة الجديدة للخبز الهدف منها ضبطها بالكامل، ومواجهة عمليات تهريب الدقيق، لذلك اتجه الوزير لتطوير منظومة الخبز بدون المساس بقيمة الرغيف، الذى ما زال يباع للمواطن بـ ٥ قروش وبنفس الحجم والجودة حيث يدفع المطحن قيمة الأقماح فور استلامها من هيئة السلع التموينية ويطحنها بناءً على المواصفات القياسية ثم يقوم المخبز وبناء على معدل استهلاكه بخبز الدقيق وصرفه للمواطنين بسعر ١٨٠ جنيها مقابل كل جوال زنة ١٠٠ كيلو على أن ينتج ١٢٥٠ رغيفا مدعما، وفور صرف حصص المواطنين من الخبز مقابل ٥ قروش للرغيف المدعم سيتم صرف ١٤.٩ قروش لصالح المخبز عن كل رغيف مقابل تكلفة الخبز والسولار، فالمنظومة تحكم وتضبط عمليات التهريب السابقة حيث إن المخبز لديه ٣ أيام تأمين وأيضا المطحن لديه ٣ أيام تأمين، حيث إن صاحب المخبز يدفع قيمة التأمين ٤٧٠٠ جنيه للطن والمطحن ٤٠٠٠ جنيه للطن، ومن الصعب أن تعود عمليات التهريب.
■ بعد الزيادة الأخيرة فى نصيب الفرد من ٢١ إلى ٥٠ جنيها سترفع مخصصات الدعم؟
- الدعم كان ٢١ جنيها يستفيد منه ٧١ مليون مواطن، وزيادته إلى ٥٠ جنيها يوفر سلعا مدعمة شهريا بقيمة ٣.٥ مليار تقريبا، والشركة القابضة لديها العديد من منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، يصل عددها لـ١١٦٧ فرعا، وتقوم هذه المنافذ بطرح المنتجات بأسعار منخفضة عن الأسواق وذلك لإحداث توازن فى الأسعار والمجمعات الاستهلاكية توفر السلع الجيدة.
علاء فهمي رئيس القابضة
■ بالنسبة للمجمعات الاستهلاكية، كم مجمعا تم تطويره حتى الآن؟
- تتميز المجمعات بتقديم السلع بأسعار مخفضة وبجودة عالية، وتم البدء فى تطوير ٦٢ مجمعا استهلاكيا بأحدث التكنولوجيا وتم الانتهاء بالفعل من تطوير ٣٦ مجمعا فى المرحلة الأولى وجارٍ تطوير ٥ فروع بالمرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة والرابعة فيتم فيها تطوير ٢٠ منفذا وذلك فى نطاق الشركة القابضة بجانب تطوير ورفع كفاءة ١١٥ مجمعا استهلاكيا لشركتى الجملة «العامة والمصرية» فى محافظات الوجه البحرى والقبلي، كما يتم حاليا تطوير ٨ منافذ أخرى.
■ بقالو التموين دائمو الشكوى من نقص السلع الأساسية؟
- السلع الأساسية متوفرة بالمخازن فى أول كل شهر، ويتم ضخها على بقالى التموين، ولكن هناك بعض السلع تحتاج لتعبئة مثل السكر والزيت وبعد زيادة دعم الفرد من ٢١ إلى ٥٠ جنيها أصبح نصيب الفرد من السكر ٢ كيلو ومن الزيت من زجاجة إلى زجاجة ونصف، وكان من الصعب ضخ كل الكميات فى وقت واحد، خاصة أن الشركات التى تقوم بالتعبئة لم تتغير آلياتها، وطاقتها لم ترتفع مما أدى إلى أن تصل السلع فى مناطق قبل الأخرى، ومن الصعب أن تصل جميع السلع إلى بقالى التموين فى وقت واحد، وكثير من البقالين يتكاسلون عن إحضار السلع من المخازن، وهنا يأتى دور مسئول مديريات التموين وكل مديرية تبلغ عن التاجر المتأخر فى صرف السلع.
■ هناك مخاوف لدى بقالى التموين من تطبيق منظومة الخبر على السلع التموينية؟
- من الصعب أن يتم تطبيق منظومة الخبز على السلع التموينية ويجب أن ننتظر حتى نرى نتائج منظومة الخبز وأثرها أولا ثم يتم تعميمها بعد ذلك على السلع التموينية.
علاء فهمي رئيس القابضة
■ شركة أدفينا كانت تعانى من خسائر كبيرة، هل تسعى الشركة القابضة لإعادة هيكلتها؟ وما تكلفة الهيكلة؟
- هناك بالفعل خطة لتطوير جميع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتم وضع دراسة كافية لكل الشركات الخاسرة ووضع آليات لإعادة هيكلتها ولكن لم يتم تحديد التكلفة الفعلية لإعادة التطوير.
■ شركة قها طالبت بإنشاء وحدة معالجة للصرف الصناعى هل تم الانتهاء منها؟ وما تكلفة هذه الوحدة؟ وما فائدتها؟
- هناك ٣ مراحل لهذه الوحدة وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية والثالثة قربت على الانتهاء وآخر مرحلة كلفت ٨٠٠ ألف جنيه وتم صرفها من قبل الشركة القابضة كنوع من المساندة وتفيد فى حماية البيئة، وبدلا من أن الشركة تصرف مخلفاتها فى الأنهار يكون لها الوحدة الخاصة بها.
■ هل شركة قها لا تزال تصدر منتجاتها للخارج؟ وما الدول التى تصدر لها ؟وما حجم التصدير؟
- ما زالت الشركة تصدر منتجاتها للخارج وتصدر للولايات المتحدة الأمريكية وحجم التصدير كبير.
■ الشركة العامة للمخابز تعانى من خسائر كبيرة وفى عهد رئيس الشركة السابق خرج تصريح ببيع أصول الشركة، ما صحة ذلك؟
- بالفعل الشركة تعانى من خسائر، ولكن ليس حقيقيا أنه سيتم بيع أصولها ولكن هناك خطة لتطوير الشركة وليس لدى علم بمدى صحة التصريح ببيع أصول الشركة والتكلفة، وإعادة هيكلتها ما زالت تحت الدراسة.
■ شركة السكر والصناعات التكاملية هل ما زالت تصدر للخارج؟ وما حجم الاحتياطى الاستراتيجى من السكر؟
- الشركة تصدر منتج السكر البنى للخارج والاحتياطى يكفى لمدة ٤ أشهر ولدينا فوق المليون طن من السكر ومعدل استهلاكنا ٢٥٠ ألف طن.
■ ما صحة زيادة أسعار زيت «تحيا مصر» لـ ٢٠ بدلا من ١٦ جنيها؟
- هو مثل أنواع كثيرة مثل زيت «الذرة وكريستال وعافية» المطروحة بالأسواق ولكن السبب الرئيسى لزيادة سعر الزيت هو ارتفاعه فى البورصات العالمية نتيجة استيراد نحو ٩٥٪ من احتياجاتنا من الزيت من الخارج.

الكلمات المفتاحية

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟

برأيك.. هل يلبي قانون التأمين الصحي الجديد احتياجات المواطنين؟