رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المدارس اليابانية "مفيش".. والمسئولون: "ستكون جاهزة قبل بدء الدراسة"

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 02:09 ص
أعمال الإنشاءات فى
أعمال الإنشاءات فى المدارس اليابانية- صورة أرشيفية
محررو «البوابة»
طباعة
تضارب فى مواعيد انتهاء البناء بين سبتمبر وأكتوبر
تشكيل لجنة من «الأبنية التعليمية» و«الهيئة الهندسية» للتسليم 

أخشاب وحديد ومواد بناء، تتناثر حول مبان، لا تزال قيد الإنشاء، يعتليها عمالٌ يسابقون الزمن، من أجل إقامتها، كلمات بسيطة تصفها صورٌ خاصة، حصلت عليها «البوابة»، للمدارس اليابانية فى ٨ محافظات، على مستوى الجمهورية، والتى من المقرر أن تتسلمها وزارة التربية والتعليم، أمس.
البداية؛ كانت من محافظة جنوب سيناء، حيث كشف المهندس على محمود، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، عن أنه تم تنفيذ نحو ٦٥٪ من الإنشاءات، مشيرًا إلى أنه سيستم استلام المدرسة، قبل بداية العام الدراسى الجديد، وستضم المدرسة ٢٢ فصلًا، وتبلغ مساحتها نحو ١٠ آلاف متر مربع، بتكلفة قدرها ٣٣ مليون جنيه.
وفى محافظة أسيوط؛ قال مصطفى عبدالفتاح، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية بأسيوط، إنه تم استلام موقع إنشاء المدرسة المصرية اليابانية بأسيوط الجديدة، فى فبراير ٢٠١٧، ومن المقرر الانتهاء منها أول شهر أكتوبر المقبل، مضيفًا أن تكلفة المدرسة تبلغ حوالى ١٦ مليونا و٣٠٨ آلاف جنيه، وتضم ١٤ فصلًا دراسيًا.
وأضاف «عبدالفتاح»، إنه تم استقطاع جزء من مدرسة أسيوط الثانوية الميكانيكية، بمساحة ٢٠ ألف متر مربع، لإقامة مركز تعليم تكنولوجي، بمنحة ألمانية، وجار تنفيذ الملاحق البديلة فى المساحة المستقطعة، بالإضافة إلى سور فاصل بين المدرسة والأرض المستقطعة وملعب خماسي.
وفى محافظة السويس؛ تواصل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعمال إنشاء المدرسة اليابانية بمحافظة السويس، بالاشتراك مع هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، حيث تقع المدرسة على مساحة تزيد على ١٦٠٠ متر مربع.
وطبقًا لبروتوكول التعاون بين هيئة الأبنية والإدارة الهندسية، سيتم تسليم المدرسة، لمديرية التربية والتعليم فى السويس، فى ١١ أكتوبر المقبل، وستضم المدرسة مبنى واحدًا، مكونًا من ٤ أدوار.
وفى محافظة بنى سويف؛ قال ثروت عبدالعزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إنه سيتم الانتهاء من بناء المدرسة اليابانية، قبل بدء العام الدراسى الجديد؛ لافتًا إلى أنه سيتم فتح باب التقدم للمعلمين للعمل بالمدرسة، خلال أيام، عبر الموقع الإلكترونى للوزارة.
وأضاف «عبدالعزيز»، لـ«البوابة»، أنه سيتم فتح باب التحويل للطلاب، وذلك ليشمل مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائى عربى ولغات، والصفين الثانى والثالث الابتدائى لغات فقط.
فى محافظة الإسماعيلية؛ خصص اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، ٢٢ مليون جنيه، لإقامة مشروع المدرسة اليابانية بالمحافظة، بأرض «فيديكو»، على مساحة ١٠ آلاف متر مربع.
وقال المحافظ، إن المدرسة ستضم ٢٢ فصلًا دراسيًا، بواقع فصلين من كل مرحلة تعليمية، من مرحلة رياض الأطفال، وحتى نهاية المرحلة الإعدادية؛ مشيرًا إلى أنه سيتم دخول الخدمة إلى المدرسة، مع بداية العام الدراسى الجديد، بمرحلة رياض الأطفال.
وأضاف «طاهر»، أن فكرة إنشاء المدرسة جاءت بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى اليابان، وإعجابه بالتجربة اليابانية فى التعليم، من حيث طريقة وشكل الدراسة، ومناهج غرس القيم والأخلاق والانتماء، فى وجدان الطلاب منذ الصغر. 
وفى محافظة الإسكندرية؛ كشف مصدرٌ مسئول، بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أنه من المقرر أن يتم تشغيل المدارس اليابانية، مطلع العام الدراسى المقبل؛ مؤكدًا أن المحافظة بها ٣ مدارس يابانية، واحدة بمنطقة المنتزه، واثنتان بمنطقة برج العرب، وغرب الإسكندرية.
وأشار المصدر المسئول، إلى أن المدارس حتى الآن لم يتقدم لها الطلاب، لعدم معرفة شروط القبول بشكل واضح، أو حتى المعلمين، لأنهم لا يعرفون الامتيازات التى ستقدم لهم فى المدارس اليابانية.
وفى محافظة قنا؛ قال مصدر بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، إنه جار تلقى المديرية طلبات أولياء الأمور، لإلحاق أبنائهم بالمدرسة اليابانية، بمدينة قنا، والتى ستقام فى منطقة المساكن.
وأضاف المصدر، أن المدرسة ستشمل ٤ فصول رياض أطفال، و١٢ فصلًا للمرحلة الابتدائية، و٦ فصول للإعدادي؛ مشيرًا إلى أنه من المقرر تسلم المدرسة من الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، خلال شهر سبتمبر المقبل.
وفى محافظة المنوفية؛ قال الدكتور عبدالله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إنه جار الانتهاء من تشطيبات المدرسة اليابانية بشبين الكوم، لكى تدخل للخدمة العام المقبل؛ لافتًا إلى أن التقديم بالمدرسة إلكترونيًا، على موقع المدرسة، فى نهاية شهر أغسطس الجاري.
وأوضح «عمارة»، أن الدراسة بالمدارس اليابانية ستكون باللغة الإنجليزية، وبالمناهج المصرية الحكومية، على غرار المدارس الرسمية للغات فى مصر؛ وأن المدرسة ستضم طلاب رياض الأطفال، والصفوف الأول والثانى والثالث من المرحلة الابتدائية، وتتراوح مصاريفها بين ٢٠٠٠ و٤ آلاف جنيه، وأنها ستقبل التحويلات من المدارس الأخرى «عام وأزهري»، وفقًا للشروط المحددة.
من جانبه؛ كشف اللواء يسرى عبدالله، رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية، عن أنه توجد لجان مشكلة الآن، من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والهيئة العامة للأبنية التعليمية، تمهيدا لاستلام المدارس المصرية اليابانية؛ مؤكدًا أن موعد التسليم النهائى لم يحدد بعد، وعقب انتهاء اللجان من أعمالها، سيتم تسليم المدارس.
وقال «يسري»، لـ«البوابة»، إنه بالتأكيد سوف تكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب، وسيتم فرشها، قبل ١٥ سبتمبر المقبل، أى قبل بدء العام الدراسى الجديد، وفى نفس الوقت سيكون قد تم الانتهاء أيضًا من تعيين المدرسين، وقبول ملفات الطلاب الراغبين.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟