رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"تحليل المخدرات وعدم الزواج" شروط الالتحاق بالمدن الجامعية

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 02:16 ص
 رئيس جامعة القاهرة،
رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت
كتب- شيماء عبدالواحد وأميرة عزت وكريم صلاح
طباعة
رئيس الجامعة: أعمال الصيانة تنتهى فى أغسطس.. ولا زيادة فى المصروفات

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن إعداد برنامج زمنى للانتهاء من صيانة وإعادة تأهيل المبانى والأعمال الميكانيكية والمطاعم الخاصة بالمدن الجامعية استعدادًا للعام الدراسى المقبل. 
وقال «الخشت» إن أعمال الصيانة سوف تتم طيلة شهرى يوليو وأغسطس.
وأكد رئيس جامعة القاهرة عدم زيادة مصاريف المدن الجامعية بالعام الدراسى المقبل.
 فتحى عباس، المستشار
فتحى عباس، المستشار الإعلامى لجامعة القاهرة
من جانبه، قال فتحى عباس، المستشار الإعلامى لجامعة القاهرة، إن شرط عدم الزواج للطلاب الذين يرغبون فى التسكين بالمدن الجامعية موجود فى شروط الالتحاق بالمدن، ولكن ليس هناك أى إقرار رسمى بذلك يأخذ من الطالب أو الطالبة. 
وأضاف «عباس» أن المدن الجامعية وضعت شروطا للتسكين بها، وهى كالآتي: أن يكون من غير سكان القاهرة الكبرى، وأن يكون من الطلاب النظاميين المقيدين بكليات الجامعة فى أقسام الليسانس أو البكالوريوس، ويستثنى من ذلك الطلاب الوافدون المقيدون على منح تبادل ثقافى أو منح مالية، وألا يكون قد حكم عليه بإحدى العقوبات التأديبية (عدا الثلاثة الأولى) الواردة فى المادة ١٢٦ من اللائحة التنفيذية للقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ فى شأن تنظيم الجامعات.
وتابع المستشار الإعلامى لجامعة القاهرة، أنه لا يسمح للطالب أو الطالبة بالتسكين فى حال وقّع عليهم عقوبة إنذار بالحرمان من الإقامة فى العام السابق مباشرة، أو تم حرمانه من الإقامة فى أى جامعة من الجامعات الأخري، أو إذا أنهيت إقامة الطالب من المدن الجامعية بسبب عدم سداده الرسوم، مضيفا أنه يجب أن تثبت لياقته الصحية بعد اجتياز الاختبارات اللازمة، مثل: المخدرات وفيروس سي، وألا يكون من الطلاب المتزوجين ويستثنى من ذلك الوافدون، كما يجوز قبول طلاب وافدين مستمعين. 
 الدكتور جمال سوسة،
الدكتور جمال سوسة، المشرف على المدن الجامعية بجامعة بنها
وفى السياق نفسه، كشف الدكتور جمال سوسة، المشرف على المدن الجامعية بجامعة بنها، عن أن شرط عدم زواج الطلاب المتقدمين للالتحاق بالمدن الجامعية مطبق بالفعل وموجود باللائحة، ولكن دون التوقيع على أى إقرار بذلك، موضحا أنه من غير المسموح أن يقبل طالب أو طالبة بالمدينة الجامعية وهو متزوج، مؤكدا أنه فى حالة زواج الطلاب بعد القبول فى المدينة فلن يستمروا بها، لأنه شرط أساسى للقبول، ويتم توضيح ذلك للطلاب أثناء تقدمهم بطلبات الالتحاق.
وأضاف سوسة، فى تصريحاته لـ«البوابة»، أن ٦٠٠ طالب قاموا بتسجيل طلباتهم إلكترونيا على موقع «الزهراء» للالتحاق بمدن جامعة بنها؛ حيث تم فتح باب التسجيل أمام الطلاب منذ الأحد الماضى، ويستمر حتى ٣٠ أغسطس الجاري، كاشفا عن أن القدرة الاستيعابية للمدن تصل إلى حوالى ٢٥٠٠ طالب.
وقال أحمد العنتبلي، مدير عام المدن الجامعية بجامعة عين شمس، إن شرط عدم زواج الطالبة الملتحقة بالمدن الجامعية ملزم، ويتم وضع إقرار أمام الطالبة حتى لا تخل بهذا الشرط. 
وإذا تم إثبات زواجها، تفصل نهائيا من المدينة الجامعية، مضيفا أن شروط المدن لهذا العام لم تتغير سواء فى تحليل المخدرات أو بعد محل إقامة الطالب عن المدينة، مؤكدا أن المدينة لا تستقبل أبناء القاهرة الكبرى.
من جانبه، أكد خالد الحلوانى، مدير عام المدن الجامعية بجامعة حلوان، أن المدن الجامعية تستعد لاستقبال الطلاب مع بدء الدراسة، مشيرا إلى المدن الجامعية بحلوان لا تستقبل أبناء القاهرة الكبرى وإنما الأولوية لأبناء المحافظات والأقاليم، وأن عدم زواج الطالبة يعتبر شرطًا ملزمًا، وإذا أخلت به الطالبة تفصل من المدينة، بالإضافة إلى الكشف الطبى.
وأشار عرفة حلمى، مدير عام المدن الجامعية بجامعة أسيوط، إلى أن شرط عدم زواج الطالبة أثناء تواجدها داخل المدينة واجب، لمحو أى شبهة تجاهها، وأنه إذا التحقت الطالبة بالمدينة وتزوجت بعد عدة فصول دراسية من تواجدها يتم فصلها إذا تم إثبات الأمر، لأنها أخلت بشرط ملزم للالتحاق بالمدن الجامعية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟