رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

ملتقى الخط العربي: الكنيسة المعلقة احتضنت الفن الإسلامي

السبت 12/أغسطس/2017 - 11:12 م
ملتقى الخط العربي
ملتقى الخط العربي
طباعة
انطلقت اليوم السبت ثاني جلسات الندوات العلمية المقامة على هامش ملتقى القاهرة الدولي الثالث لملتقى الخط العربي الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية بالأوبرا.
وترأست الجلسة الأولى أمنية عامر مقررة اللجنة العلمية للملتقى، وألقى الدكتور محمد حسن أطروحته حول المصاحف المملوكية وأصول المدرسة المصرية في الخط العربي؛ وألقى الدكتور محمد العربي أستاذ التربية الفنية المساعد بجامعة الأزهر، ملخص "فضل الحضارة الاسلامية في تطور الخط العربي" شارحا الخط المكي والمدني والحجازي؛ كما ألقى أيضا أطروحته بعنوان "ثقافة الاختلاف واختلاف الثقافة وتأثيرها علي الخط العربي في المدرسة المصرية".
وفي الجلسة العلمية الثانية والتي أدارها الدكتور محمد العربي، قدم الدكتور احمد رجب اطروحته بعنوان"جماليات الخط العربي على العمائر الاسلامية في مدن طريق الحرير"؛ وفي أطروحة الدكتورة رضوى يسري بعنوان "بدائع الخطوط العربية بقلعة صلاح الدين الأيوبي" واستعرضت الخطوط العربية في قلعة الجبل، المعروف بقلعة صلاح الدين، وتاريخ إنشاء القلعة ومراحل تطورها، من العصور الأيوبية وما تلتها من عصور تاريخية مهمة أثرت في تطور قلعة الجبل والخطوط العربية والنقوش الكتابية على المساجد والأبواب الموجودة في القلعة.
وفي اطروحة الدكتورة شيرين القباني بعنوان"التحف المعدنية المملوكية وفنون الخط العربي" دراسة منتقاة من متحف الفن الاسلامي؛ وفي البحث المقدم من محمود الشافعي غزالة حول "أثر فن الخط العربي في العمائر المسيحية؛ الكتابات في الكنيسة المعلقة نموذجا"، وذكر أن الفنون القبطية والمسيحية تأثرت بالخط العربي والزخارف الإسلامية.
أعقب الندوات العلمية افتتاح سوق أدوات الخط العربي بقصر الفنون بالأوبرا، كما أقيمت أول ورش ملتقى الخط العربي لهذه الدورة بعنوان للأطفال.
هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟

هل تؤيد استحداث وظيفة معاون أمن بوزارة الداخلية؟