السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

"البوابة" تحاور البابا شنودة من واقع مأثوراته: دخول السماء بيد الله

البابا شنودة
البابا شنودة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال: حينما يجد الله الشر يتزايد والعالم مهددًا بالخراب ربما يتدخل
من يرانى فى الحلم لا يرانى حقًا بل العقل الباطن يخرج الصور المختزنة أثناء النوم
«القسمة والنصيب» فى الزواج فكرة بلا معنى.. والانفصال نتيجة طبيعية للاختيار الخاطئ
من يلجأ إلى الزواج العرفى «يتخاف منه».. وزواج أبناء الطوائف المختلفة لن يحقق التوافق
أنصح المخطوبين «لا تقضوا فترة الخطوبة فى أمور عاطفية بينما تغفل أعينكم عن الواقع»
أقول للسيدات عن المكياج والأناقة إن تحريمها «تطرف» والمبالغة فيها «تبرج» 
المرأة الحائض لا تتناول وأقول لها «تواضعى».. ولا يجوز دخول الملوث بالجنس للكنيسة


رجل أثر فى العالم والمنطقة العربية، عرُف بحزمه وصرامته، بأشعاره وحكمته، رجل أبكى الجميع عند رحيله، ورسم الفرحة على شفاة الكثيرين فى حياته ومماته، ضحكته النابعة من قلبه لا تفارق الأذهان، وتعاليمه ما زالت تهيمن على أركان الكنيسة، ومواقفه مضيئة فى التاريخ.. البطريرك الـ117 فى عداد بابوات الكنيسة الأرثوذكسية، بابا العرب شنودة الثالث لم تجد «البوابة» صعوبة فى محاورته، رغم موته جسدا منذ 5 سنوات و4 أشهر، فمأثوراته لا تزال قادرة على إجابة أسئلة شعب الكنيسة رغم اختلاف الأحوال وتفرع المسائل، لأن حديثه دائما ما كان جامعا مانعا بعيد النظر عميقا.
■ بداية.. ما رأى قداستكم فى المطالبات بإلغاء بند القرعة الهيكلية من لائحة انتخاب البطريرك؟
نحن لا نوافق إطلاقا على إلغاء بند القرعة الهيكلية، ولا سيما أن «القرعة» اختير بها البابا كيرلس السادس، والبابا شنودة الثالث، وبها سيأتى من بعدى، وأيضا اختار الرسول بديلا عن يهوذا، وهى أمر مذكور بالكتاب المقدس فى سفر أعمال الرسل.
■ وماذا تقول لمن يقترحون لوائح لانتخاب البطريرك من خارج المجمع المقدس؟
من يفكر فى تعديل لائحة انتخاب البطريرك يهدف وصول شخص بعينه أو منع شخص بعينه من اعتلاء السدة المرقسية، يهدف إلى حذف بند القرعة الهيكلية لأنه لو حصل الشخص الذى يريده على أعلى الأصوات ولم تأت به القرعة الهيكلية «تبقى راحت عليه»، والقرعة تقع على الشخص المختار من الله، وبهذه الحالة يكون تعبهم «راح بلاش».
وهنا أؤكد أنه لا يصح أن يتدخل أحد فى المجال الكنسى، علينا الانتباه إلى أن اللوائح تقدمها الهيئة الرسيمة للكنيسة، وممثل بالمجمع المقدس، ولا يصح أن تكون لائحة انتخاب البطريرك مفصلة تفصيلا على شخص معُين، ليصبح بطريركا، أو لمنع شخص معين. ورغم أن أمر تعديلات لائحة البطريرك لا يخصنى مباشرة، بينما يخص من يأتى بعدى، فإن تلك ملاحظاتى على الأمر.

■ فى رأى قداسة البابا شنودة.. ما شروط زواج المصرى بأجنبية؟
أول الشروط إتمام الزيجة بكنيسة أرثوذكسية، وبيد كاهن أرثوذكسى، وتكون منتمية للكنيسة الأرثوذكسية، وعليه الانتباه إلى ضرورة وجود توافق فى الطباع بينه وبينها، ولا سيما أن النظرة الاجتماعية تختلف وفق طبيعة كل منهما، وتترك باقى التفاصيل للكاهن الذى يجرى طقس الزيجة.
■ بماذا تنصح المخطوبين والمقبلين على الزواج؟
فترة الخطوبة بمثابة مرحلة اختبار من كلا الطرفين للآخر، واستبيان لمدى التوافق فى الطباع بينهما، وعليكم ألا تقضوا فترة الخطوبة فى أمور عاطفية بينما تغفل أعينكم عن الواقع.
حاول معرفة طبيعة البنت المُرتبط بها، وهى أيضا، لتكونا ثابتين متأكدين من وجود اتفاق وتوافق بينكما، ويجب أن تكون لكما حياة روحية مشتركة من صلوات وغيرها.
وعليك أيها الشاب بناء علاقة طيبة مع أهل خطيبتك، ولا سيما أن هذه العلاقة لها تأثيرات على الحياة الزوجية، وأيضا عليك معرفة أصدقاء خطيبتك ومدى تأثيرهم عليها.
■ هل ترى أن «القسمة والنصيب» فى الزواج فكرة سليمة؟
الله يترك الحرية للبشر لاختيار من يحبون الارتباط والزواج منهم، والأهم هنا قيام زيجة على توافق، لكى لا تصبح خطأ أو تؤدى لعدم توافق فى الطباع والأخلاق.
أما بخصوص فكرة القسمة والنصيب فلا معنى لها، ولو كان نصيبا فلماذا يحدث طلاق وانفصال؟ بالتأكيد هذا نتاج طبيعى لاختيار خاطئ، وعليكم الانتباه إلى أن الله يريد لكم القداسة والملكوت، ويترك حرية الاختيار لكم.

■ ما موقف الكنيسة من شخص تزوج مدنيًا بأجنبية للحصول على الجنسية؟
فى الماضى كان يحدث زواج بأمريكا من هذا النوع، يختار الشخص زوجة حاملة للجنسية.. «أى واحدة عجوزة كركوبة أو زى ما تيجي».. بهدف الحصول على الجنسية، لكن الدولة هناك أدركت الحيلة وحاليًا باتوا يفتشون على الزوجين للتأكد من قيام الزواج.
وحال التفتيش لو لم يجدوا الزوج، يصل الأمر لترحيله من تلك الدولة، ولا سيما أن الجهات الرسمية هناك تكره الكذب.
أما عن المتزوجين عرفيا ويريدون الزواج الكنسى، فعليهما طلاق الزوجة عرفيا، مع العلم بأن من يلجأ لحيلة الزواج العرفى «يتخاف منه» لكونه صاحب حيل.
ولو أراد الزواج الكنسى عليه أن يطلق من ارتبط بها عرفيًا، ويُصارح ويكاشف الفتاة التى يريدها فى زواج كنسى، وإما أن تقبل العيب ده وإما ماتقبلوش.
■ ما رأيك فى زواج أحد أبناء الكنيسة الأرثوذكسية من أتباع الطائفة الخمسينية مثلا؟
بداية فى أى كنيسة سيتزوجان؟ وكيف سيعيشان معًا وهما ليسا متفقين؟ هناك طوائف لا تتبع الصوم أو الاعتراف ولا يوجد لديها تناول، والطائفة الخمسينية هى بروتستانتية متشددة.
■ يردد البعض عبر صفحات التواصل الاجتماعى أن الطوائف غير الأرثوذكسية لن تدخل السماء.. ما رأيك؟
بعض ما يُنشر على الإنترنت أو مش عارف اسمه إيه بأن البروتوستانت والكاثوليك مش هيدخلوا السماء وإنها للأرثوذكس فقط، أمر يمثل تطرفا، نحن نختلف معهم فى الطقوس والعقائد، ولكن ليس معنى هذا أن نحكم عليهم بالجحيم، فإن دخول السماء من عدمه بيد الله.. سيبوا حكاية السماء دى لربنا.
■ فى رأيك.. ما موقف المرأة الحائض من الاقتراب من أجساد الكنيسة أو زيت القنديل أو مياه اللقان أو التناول؟
حسب النظام الكنسى، المرأة فى فترة حيضها أو نفاسها لا تقترب ناحية أجساد القديسين، والطبيعى أنها لا تذهب للكنيسة، أما لو كانت مريضة يمكنها دهن زيت القنديل، و(مازحا) لو رشوها بمياه اللقان الدم هيقف؟ الأمر محتاج تواضع من النساء.
أما عن التناول، فلو جاءت امرأة حائض للتناول وظلت تتحايل وتبكى ٣ أيام حتى، ماينفعش تتناول، لأنه ليس من سلطتى أو اختصاصى. وليس هناك حل أو سماح لأى كاهن يسمح بتناول الحائض، وكذلك الرجل المُلوث بأمور جنسية لا يدخل الكنيسة، ولا بد أن يكون طاهرا جسدا وروحا.
وعليكم الانتباه إلى أن الكنائس الغربية حينما تساهلت مع الشعب فقدت الحرص والتقاليد القديمة، ونجد الكاثوليك يصومون ساعة واحدة قبل التناول، وحينما نسألهم يقولون عصر التكنولوجيا والناس لا يتحملون الصوم زى زمان.. علشان مش بيتحملوا الصوم ندلعهم يعنى؟ إحنا مابندلعش. إحنا شداد لأجل خروج أبنائنا شداد.. والكنيسة حينما كانت شديدة فى منعها للأخطاء كانت تفيض بالقداسة.


■ هل شهود يهوه والأدفنتست مسيحيون؟
شهود يهوه والأدفنتست ليسوا مسيحيين، فإن شهود يهوه أغنياء جدا يوزعون نبذات ويحصلون على تمويل من أمريكا، ولديهم مؤسسة كبرى هناك، ولو كان لديهم ما يزعمون أنه كتاب مقدس، الذى هو ترجمة مزيفة تخدم أفكارهم تحت اسم «ترجمة العهد الجديد للكتب المقدسة».
■ هل دخول السينما والجلوس على المقاهى حرام؟
هناك فارق فى نوعية الأفلام المعروضة بدور السينما، وفارق كبير بين رؤية الفيلم من المنزل والذى تراه فى دار السينما، ففى المنزل لا يكون المناخ المحيط خطأ، والسينما ليست مجرد فيلم، وإنما هناك مقدمات وأمور أخرى. كما أنك لا تضمن التعود للذهاب إلى هناك، أو تمثل عثرة للآخرين وتدفع مخدومين بالكنيسة للذهاب دون قياس للأمر والانخراط فى مجال ليس صحيحا فيتأذوا.
أما عن المقاهى فهى مضيعة للوقت، وأحيانا يكون الجلوس عليها غير لائق، ولكن الظروف قد تدفع البعض لانتظار صديق أو ما شابه عليها، وأيضا ليس كل المقاهى على درجة واحدة، هناك أماكن راقية جدا وأخرى مش تمام.
■ هناك أشخاص يقولون إن روحك وأرواح بعض المقربين منهم تزورهم فى المنام وتحدثهم.. ما رأيك؟
عليكم التفرقة بين العقل والروح.. عقلك تُختزن فيه صور ومنه تصدر أحلام، وهذا لا يعنى أن الشخص جاء إليك فى المنام، بينما هى الصورة التى فى عقلك ظهرت.
واحد يجيلى أنا شخصيا ويقول لى «جئتنى فى المنام».. يا عم يعنى أنا روحى طلعت وراحت لك؟ كل ده ماحصلش، ولكن أشياء مختزنة فى العقل الباطن تخرج كأحلام، ولكن ليس معناها أن أرواح من انتقلوا تأتيك فى المنام وتكلمك وتتعامل معك كأشياء فعلية.. على سبيل المثال: شخص يطلب قديسا، وبكثرة التفكير فيه يراه فى الحلم ويتحدث معه.. هل ترك القديس السماء ونزل ليحدثه؟ بالطبع لا، إنما فكر الإنسان يترجم الطلب فى الحلم.
■ هل يجوز التعامل مع الكهنة أو الرهبان المشلوحين أو المجردين من الرتب الكنسية؟
لا تتعاملوا معهم، ولا تدعوهم للدخول فى منازلكم، ولو استطعتم منع الناس عنهم افعلوا، فحينما نشرنا بيانا عن شلح أحد الكهنة وتحذيرا من التعامل معه، رفع علينا قضية أمام المحاكم.. هؤلاء لا تعاملوهم بأى صفة كهنوتية.
■ ما رأيك فى إفراط السيدات فى استخدام المكياج وإهمال أخريات لأجسادهن؟
لما تروح السيدة للكوافير وتهتم بنفسها مش حرام، لازم ماتحبكهاش قوى، يعنى ناقص الواحد لما يغسل وشه ويسرح شعره يتقال إنه بقى مهتم بالأرضيات.. ده اسمه تطرف وخروج عن الوضع الطبيعى.
الاعتدال جيد فى كل شيء.. يكون مظهرها لائق وأنيقة، ولكن لا تبالغ للوصول لمرحلة التبرج، ولا تهمل فمنظرها يكون غير مقبول شكلا وموضوعا.. الاعتدال كويس فى المكياج والنظافة والأناقة، والتطرف وحش.