رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تطبيق منظومة الخبز الجديدة بسلام: "الخمسة بربع جنيه"

الأربعاء 02/أغسطس/2017 - 01:49 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
البوابة
طباعة
المواطنون سعداء: سنحصل على «رغيف محترم».. و«التموين»: لا مزيد من تهريب الدقيق
منظومة الخبز الجديدة التى أعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، دخلت حيز التنفيذ فى المحافظات أمس، وسارت الأمور بشكل طبيعي، نظرا لاستمرار بيع الرغيف المدعم بـ٥ قروش لأصحاب البطاقات الذكية، والحفاظ على حصة الفرد «٥ أرغفة»، رغم تحرير سعر الدقيق والقمح، ولم تحدث أي مشاهد خارجة عن المألوف، إلا في محافظة الغربية التي شهدت اعتصامات لبعض أصحاب المخابز.
في الإسكندرية، قال عبدالعال درويش، نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز ورئيس شعبة مخابز الإسكندرية، إن المنظومة الجديدة التي وضعتها وزارة التموين تصب في صالح أصحاب المخابز، مضيفًا أن جميع المخابز تعمل بصورة طبيعية دون أي معوقات.
وأضاف «درويش»، لـ«البوابة» أن «المنظومة الجديدة وخاصة دفع المخابز ٣ أيام تأمينا بالنسبة للدقيق، سوف يبعد أي شبهات بشأن اتهامهم بتهريب الدقيق لأصحاب المخابز».
وعن منع بيع الخبز لغير حاملى بطاقات التموين، قال «درويش» إن «المنظومة الجديدة تمنع بيع الخبز لغير حاملي البطاقات التموين، وخلال جلستي مع الوزير ناقشته في هذا الشأن، فقال لي مش مسئوليتك».
وفي البحر الأحمر أكد المهندس ربيع محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر، أنه لم يتم رصد أي مشكلات خلال أول أيام تطبيق منظومة الخبز الجديد، مشيرًا إلى أن دور المديرية يقتصر على كونه رقابيا لمتابعة جودة الخبز المقدم للجمهور.
وأضاف «إسماعيل» لـ«البوابة» أن المديرية تشهد حالة طوارئ بمختلف الإدارات، لتطبيق المنظومة الجديدة، موضحا أنها تخدم الجميع سواء الوزارة أو أصحاب المخابز، خاصة أن النظام تم تطبيقه فى بداية تنفيذ منظومة الخبز الجديدة قبل ٣ سنوات، وأنه يبعد الشبهات عن أصحاب المخابز، إذ يحصل صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر، ولن يكون هناك أى اتهامات لأصحاب المخابز فيما يتعلق بتهريب الدقيق.
أما فى قنا، فتباينت الآراء، حيث أيد المواطنون المنظومة الجديدة، بينما أعرب أصحاب المخابز عن استيائهم منها.
رضا محمود، ربة منزل، أعربت عن سعادتها بهذه المنظومة، مؤكدة أن ذلك سيساعد على الحد من سرقة الدقيق، وسيرفع جودة الخبز الموزع على المواطنين.
وكذلك اعتبر عطية محفوظ، موظف، أن المنظومة الجديدة ستضع المواطن فى مقدمة اهتماماتها، دون النظر إلى المصالح التى كانت بين إدارات التموين وأصحاب المخابز، والتى كانت تسمح بفساد كبير ضد مصلحة البسطاء.
ولكن فى المقابل، قالت مريم منصور، صاحبة مخبز بقنا: «نحن مع المنظومة الجديدة، ولكن كان لا بد من النظر إلى مصلحة أصحاب المخابز أيضا، وليس المواطن فقط»، موضحة أن «بند دفع الأموال قبل الاستلام توجد به بعض الأزمات، فنحن نضطر لدفع يوميات عمال المخابز والشيالين وغيرهم، وذلك ما يجعل السيولة المادية غير متوافرة بشكل كبير لدينا».
اعتراضات أصحاب المخابز اتخذت شكلا تصعيديا فى الغربية، حيث أعلن أعضاء شعبة المخابز، اعتصامهم بمقر الغرفة التجارية بطنطا، احتجاجا على اللائحة الجديدة ومنظومة الخبز، التى أعلن عنها وزير التموين، مهددين بالإضراب عن العمل.
وتدخل سامح هنداوي، وكيل وزارة التموين بالغربية، والقيادات التنفيذية، لفض الاعتصام وصرف حصة الدقيق، متعهدين بالتواصل مع وزير التموين لبحث حل الأزمة.
وقال عدد من أصحاب المخابز، إن منظومة الخبز الجديدة تضر بهم، وتقلل من هامش الربح الذى يحصلون عليه نظرًا لارتفاع سعر إنتاج رغيف الخبز.
وفى الوادى الجديد، صرح صلاح السيد مدير مديرية التموين بأن المنظومة تضمن وصول الدعم لمستحقيه، دون المساس بسعر الرغيف «٥ قروش» أو عدد الأرغفة لكل مواطن «٥ أرغفة يوميًا» كما أشاع أصحاب «النفوس الضعيفة» على حد وصفه.
وأوضح «السيد» أن المنظومة الجديدة للخبز تتضمن إجراءات تضمن الحفاظ على توصيل الدعم لمستحقيه، وتحافظ عليه من التسرب، عن طريق خطوات تمنع أصحاب المخابز من التلاعب فى حصة الدقيق، أو فى منظومة الخبز.
«روّح بيتكم يا بيه روح» قالها «خالد محمد» أحد بائعى الخبز فى حى شعبى بالقاهرة، وهو يشعر بالمرارة من قرار تطبيق المنظومة الجديدة، التى يراها «جبروتا حكوميا»، لكنه استطرد: «القرارات دى ظلم يا بيه، الضرب فى الميت حرام، فين مصالح أصحاب المخابز؟ المبلغ الذى نحصل عليه يقدر بـ٦٥ قرشًا، ولكن كل ما يتبقى فى النهاية فقط ٨ قروش، إزاى بقى تيجى وزارة التموين وتفرض على البائعين دفع تكاليف مضاعفة للحصول على الدقيق، وتطالبهم بعدم زيادة سعر الرغيف؟».
وأضاف: «ليه الحكومة تزود علينا التكاليف، تقف لنا كأننا مجرمون لما نحاول نرفع سعر الرغيف، ثم يأتى مفتش التموين لكى يحرر مخالفات ونضطر لمراضاته بـ١٠٠ جنيه، طيب أجيب منين ٤٧٠٠ جنيه ثمن طن الدقيق فى السوق وهل هقدر أجيب ده كل يوم؟».
يذكر أن على المصيلحي، وزير التموين، أكد أنه تم الاتفاق مع العاملين فى منظومة الخبز على أن يقوم المطحن بدفع قيمة الأقماح التى يتم سحبها من الوزارة، على أن يقوم المخبز هو أيضا بدفع قيمة الدقيق الذى يتم سحبه لإنتاج الخبز، وأوضح أن تكلفة إنتاج الخبز من جوال الدقيق الذى يزن ١٠٠ كيلو جرام تبلغ ١٨٠ جنيها، ما يعنى أن تكلفة الرغيف ١٤.٤ قرش، بينما يدفع المواطن ٥ قروش.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟