رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

المفكر أحمد عبده ماهر لـ"البوابة": لا يوجد عذاب قبر.. وليس في الإسلام فتوحات بل احتلال لسبي النساء

المفكر أحمد عبده
المفكر أحمد عبده ماهر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الإخوان والسلفيون نجحوا في اختراق الأزهر
زواج "المسيار" لا يختلف عن "المتعة"
رفعت قضية ضد الأزهر لتدريسه فقه الأئمة الأربعة

لم يكن حديثه الذي يجهر به من رفض للمنهج الازهري القائم علي ترديد التراث وتحكيمه في الحياة العامة وليد الصدفة، فكما يصرح بنفسه أن تعرضه للإصابات في الحروب التي شارك بها دفعه للالتزام الديني وأجبره علي أن يتناول ويتعمق في الدين، ومواجهة الكتب الأزهرية بعد الاطلاع عليها كاملة، فبحسب أحمد عبد ماهر المفكر الإسلامي، فإن الأزهر لا يصلح لحمل مسئولية التجديد لرفضه قبول آراء الحاضر مرتكزًا على قاعدة "هذا ما ألفينا عليه آباءنا". 
وأضاف ماهر في حواره لـ"البوابة"، أنه لا يوجد شيء اسمه فتوحات إسلامية، حيث كانت تلك الفتوحات عبارة عن حروب لسبي النساء، وليس لنشر الإسلام، فالإسلام لم ينتشر في الفتوحات، موضحًا أن الشعب المصري أغلبهم منكرو سنة، لانهم لا يشربون بول الإبل الذي جاء في أحاديث البخاري.
وإلى نص الحوار..


في البداية.. يهاجمك البعض لأنك غير أزهري وتعمل محاميًا فلماذا سلكت هذا الطريق؟
أنا مهتم بالفكر الاسلامي لأن ذلك كان وظيفتي في الأمن الحربي، حيث اعتنيت بقضايا عديدة جدًا في التطرف الديني، فمن الطبيعي بمناسبة عملي أن أهتم بهذه القضايا، أما عن اهتمامي بالدين فنشأ سنة 1967، حيث شاركت في حروب عديدها منها الاستنزاف وحرب 1973م، وتعرضت لإصابات عديدة أقسمت 3 آلاف قسم إني لو خرجت منها بسلام الله فسألتزم دينيًا، وبعدها ذهبت إلي المخابرات وتخصصت أيضًا في الدين، وكنت أول من تحدث عن مناهج الأزهر، لأني درست كل المناهج الأزهرية حتى علم الإملاء والحديث، أما عن التخصص وللأسف الشديد الوعي العام في العالم العربي كله اتبرمج بطريقة خطأ، لأنه ببساطة الدين ليس علمًا ينمو بالدراسة، الدين عقيدة تنمو بالإخلاص وتترعرع بالهِداية وتثمر بالتقوى.

ماذا عن تجديد الخطاب الديني؟
لاشك أن الائمة الأربعة بذلوا مجهودًا رائعًا، ولا شك أن الكتب المنسوبة إليهم الآن هم براء منها، حيث لا شك أن البخاري بريء من كتابه الذي بين أيدينا الآن، حيث إنه لا توجد مخطوطة واحدة، فكتب الفقه كلها تنقل بصيغة الجمع حيث تقول "الحنفية قالوا"، وهذا يطعن أيضًا أنه لا يوجد تدوين مباشر عن الأئمة الأربعة، كما أنه بدأ التدوين بعد أن ماتوا بعشرات السنين.

• لماذا تهاجم الفتوحات الإسلامية؟
لا يوجد شيء اسمه فتوحات إسلامية، فالهدف منها كان سبي النساء، وليس نشر الإسلام، لأنه "لا إكراه في الدين"،" أفانت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين".
• هل اخترق الأزهر بالفعل؟
اخترق الأزهر من السلفيين والاخوان والجهاديين واخترق الازهر من الجهاديين لأن أتباع "الأزهرية" غير مهتمين بعملهم، مصر عاصمة العالم الاسلامي وليس مكة، لتبقى عاصمة علمية وليست ألفاظًا رنانة وخلاص.


كيف يمكن للأزهر أن يتجدد؟
الأزهر مطالب بأشياء عديدة منها أن يكون ارتكازه علي ما يملكه من علماء في علم الحديث بداية من أحمد عمر هاشم إلي أصغر واحد لا يمكنه أن يشارك في تنقيح الحديث أو أن يخرج لنا بكتاب في الحديث وفق المنهج الوسطي الذي يبتعد عن قتل المرتد وقطع يد السارق وخلافه، وأن يقوم بفتح الباب لغير أبنائه في الدراسات العليا، كما يجب إعادة النظر في الدراسات العليا وأن يصطفي منها ما يصلح لتدريسه، وألا يدلس ويكذب علي الناس بأنه قد نقح مناهجه وهو في الحقيقة خفف من مقرراته الدراسية دون أن يبحث في المنهج القائم في كتبه الفقيهة، وأن ينظر في من يلتحق بالكليات الشرعية وهم أدني الناس مجموعًا ويحملون علي عاتقهم الرسالة ويطالبون بأن نصفهم بالعلماء
كنت تحدثت عن زواج المسيار.. فما هو؟
مجمع البحوث قال إن الشيعة حاجه وحشة، لان عندهم زواج المتعة، وتناست أنها أحلت زواج المسيار، حيث أنه إذا سافر إلي بلدة غير الذي يسكنه فيه يحل له زواج أي سيدة هناك كما يتزوج في محافظة أخرى كذلك، وهذه الزوجة ليس لها أي حقوق وليس لها أي واجبات سوى النوم معها فقط، وهنا أقول لهم لا يختلف هذا عن زواج المتعة عند الشيعة، وأطالبهم بوقفة مع هذه الأحاديث والأحكام الهدامة.

ماذا عن زواج القاصرات؟
زواج القاصرات، أزمة تضاف إلي الأزمات التي يخلقها الأزهر، وأقول نصيحة لشيخ الأزهر، اسمع كلام القانون، بلاش يكون الكلام مايع، فالقرآن نفسه أشار إلى ضوابط للنكاح حيث يقول:" وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا"، فالآية هنا واضحة وضعت شرطي البلوغ والرشد لكي يتم الزواج، وليس كما يقول هؤلاء بزواج الصغيرات وإرضاع الكبير.
كيف ترى الفقه على المذاهب الأربعة؟
هذا التراث لا أعترف به على أغلبه، وتقدمت بالفعل بشكوى ضد الأزهر الشريف لمواصلة تدريسه حتى الآن، وشملت الدعوة التي تقدمت بها أمام القضاء الإداري على عدة نصوص ونماذج، وشملت العريضة القضائية عدة نماذج أبرزها: نماذج من فقه علوم الخارب باسم الإسلام، سلبيات العلوم التي تدرس بالأزهر شكلًا وموضوعًا علم الناسخ والمنسوخ، الأزهر وسلبيات وتدريس فقه ابن تيمية، كما شملت العديد من الأخطاء الكوارث التي أدت في النهاية بما وصلنا له، ومن الأخطاء أن المالكية والحنابلة يتفقون على أنه لا يجوز شراء الزوج كفن لزوجته حتى وإن كانت فقيرة، كما يحرمون عليه شراء الفاكهة والحلوى لها.

• البعض يتهمك بأنك منكر سنة؟
إذا كنت كذلك فالشعب المصري أغلبهم منكرو سنة، لأنهم لا يشربون بول الإبل الذي جاء في أحاديث البخاري، والذي روى عنه في صحيحه عن أنس بن مالك قال: "إن ناسا، اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه ـ يعني الإبل ـ فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها، حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم، فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم، وسمر أعينهم‏.‏ 
• لك رأي آخر في حديث [من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدّم من ذنبه].. فما هو؟
أقول: من صام رمضان إيمانا واحتسابا ولم يتب عن معاصيه فلن يغفر الله له، إنما سيوضع صيامه في كفة ومعاصيه في كفة، والله أعلم بمصيره، فالإيمان عمل قلبي ينقصه الواقع العملي، والإيمان هو ما وقر بالقلب لكن لا بد أن يصدقه العمل، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا وهو ينتوي معصية الله فلا صيام له ولا حسنات.


أثرت خلال السنوات الماضية خلافات حول مواقيت صلاة الفجر والمغرب.. فما القصة؟
المؤسسة الدينية في مصر تجاهلت ما قال به العلم من أن هناك اختلافًا في التوقيتات الحالية بمقدار نصف ساعة على أقل التقديرات، كما أن هناك مخالفة للقرآن الذي يتحدث عن علامات الليل من ظهور للكواكب وظلمة وغيرها من الأشياء، فخرجت وناديت أن يؤخر الأمر في الإفطار نصف ساعة فقط، عن الصلاة، حيث بات الجميع يتجاهل حي على الصلاة في آذان المغرب، ليأكل الناس في تسرع تام، ودون تروي فلست أطالبهم أن ينتظروا العشاء كما اتهمني البعض ولكن لحين زوال الضياء فقط أو الانتهاء من الصلاة وهو قدر بسيط من الوقت
تحدثت في أحد مؤلفاتك عذاب القبر؟ 
هناك 1409 أية تقول إنه ليس هناك عذاب في القبر، وهم يتمسكون بأية "يعرضون على النار غدوا وعشيا"، وهذا الآية تكذبهم أيضًا لأن العذاب لم يحدد هنا، في الدنيا أم في الأخرة، وأتحدى أي أحد في العالم أن يثبت عكس ما أقوله في أي أية صريحة، تحدد أن هناك في عذاب، ورد في الأية الآتية { تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ }، وهنا لو كان هناك عذاب لكانت "صلى نارًا"، وهذا دليل قطعي على الجميع، كما أنهم يخالفون الحديث القرآني عن امساك الكتاب باليد اليمني والفرحة به وخلوه من الآثام حتى يقول صاحبه "اني ظننت أني ملاق حسابيه"، ويتجاهلون أيضًا أن العذاب يلزمه وقت محدد والقبر ليس فيه لا غدوة أو عشية، وكأنهم يجعلون على المسلمين عذابا وشقاء حتى في القبر وهو ما لم يثبت لغيرهم، فلم يرد أن فرعون يعذب في قبره كما أن ابليس اخره ربه ليوم الحساب، وكذلك "أبو لهب"، اذا فهم أفضل منا حالًا.

ولكن لماذا تريد تكفير الأزهر لداعش ؟
الفقهاء يقولون الفتاوى دون النظر إلي التأثيرات الجانبية التي قد تخلفها، فشيخ الأزهر لم يكفر داعش وخلق الأمر تأثيرًا جانبيًا دون أن يلاحظ أحد ذلك، فصار داعش يقترب من البلاد العربية أكثر فأكثر، وزاد الإقبال عليه من الشباب والسبب أننا لم نكفر داعش، لذا أدعو هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الاسلامية أن يراجعوا كلامهم قبل أن يخرجوه، فعدم تكفير التنظيم فتح الباب أمام الشباب للتغرير بهم بأن داعش يجاهد في سيبيل الله وليس كافرًا وأصبحوا ينضمون إليه والدواعش احتجوا بهذا.