رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سحر نصر تتفق مع نظيرها الأردني على تشكيل مجلس تنسيقي تجاري مشترك.. وتؤكد: الاستثمارات الأردنية في مصر تجاوزت نصف مليار دولار

الخميس 27/يوليه/2017 - 10:30 ص
البوابة نيوز
أميرة الرفاعي
طباعة
سحر نصر تتفق مع نظيرها
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مهند شحادة، وزير الدولة الأردنى لشئون الاستثمار، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة الأردنية "عمان"، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن.
واستهلت الوزيرة اللقاء بالإشارة إلى اهتمامها بإنشاء مجلس تنسيقي بين كل من مصر والأردن في مجال الاستثمار، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتشاور والتنسيق في القضايا الخاصة بالاستثمار وتبادل الفرص الاستثمارية في المشروعات الاستثمارية المشتركة.
وأشار وزير الاستثمار الأردني إلى أن السوق المصرية تعتبر من أهم الأسواق بالنسبة إلى الأردن نظرا لكونها أكبر سوق بالمنطقة، موضحا أن الأردن يمكنها دخول السوق الإفريقية من خلال الاستثمارات المشتركة مع مصر، مشيدا بأهمية القطاع السياحي في مصر الذي أثبت تميزه.
وأكد رغبة الأردن في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الترويج للاستثمار، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات بين وزارتي وهيئتي الاستثمار في الدولتين، وقام بعرض مبادرة بإيفاد مجموعة من العاملين بهيئة الاستثمار الأردنية إلى مصر للتدريب والاستفادة من خبرة وزارة وهيئة الاستثمار في مصر في مجال متابعة المشروعات القائمة.

سحر نصر تتفق مع نظيرها
واتفق الطرفان على تنظيم دورات تدريبية وزيارات لتبادل الخبرات بين موظفي وزارتي وهيئتي الاستثمار في البلدين في عدد من المجالات يتم الاتفاق عليها فيما بينهما.
وعرضت الوزيرة فكرة إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة تستفيد من خلالها الأردن من الدخول للسوق الإفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع "الكوميسا".
وبحث الجانبان، تعزيز التنسيق والتعاون أمام الهيئات والمؤسسات الدولية فى وضع إطار تفاوضى أقوى لمؤشرات مناخ الاستثمار والتنافسية.
واتفق الجانبان على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري أردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات المختلفة كالزراعة والصناعة والخدمات على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية المشتركة للتعاون الاستثماري خلال الربع الأول من العام 2018 بمدينة عمان بالأردن وعقد منتدى للاستثمار بالعاصمة الأردنية عمان خلال الربع الاول من العام 2018 وعقد منتدى مماثل للاستثمار في القاهرة خلال الربع الأول من العام 2019 بحيث يضم المنتدى رجال أعمال من الأردن ومصر لعرض فرص ومناخ الاستثمار في البلدين والترويج للمشروعات القومية الكبرى.
وعقب ذلك، التقت الوزيرة، عددا من المستثمرين الأردنيين من أعضاء مجلس الأعمال المصرى الأردنى المشترك، والذين أبدوا رغبتهم فى توسيع نشاطهم فى مصر وضخ استثمارات جديد بها من أجل أن تزيد الاستثمارات الأردنية المباشرة فى مصر عن نصف مليار دولار.
حضر اللقاء، كل من عصام بدير، رئيس مجلس إدارة شركة سايبس للدهانات، وأحمد عرموش، رئيس شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية، وفواز الشعلان، رئيس مجلس ادارة الشركة الشرقية للصناعات المعدنية - تكنوجاز، وخلدون الزناتي، رئيس شركة الزناتي للمشروبات الطبيعية، وعثمان بدير، رئيس مجلس إدارة شركة التنقيب للصناعات الإنشائية، وحسين الصمادي، رئيس مجلس إدارة شركة العملاق للمنظفات، وعلاء ابو صوفة، رئيس مجلس إدارة شركة أبو صوفة للأسمنت والحديد والفحم والأخشاب، ومحمود العقاد، رئيس مجلس إدارة شركة العقاد للسجاد واموكيت والخيوط، وأسامة أبو العينين، رئيس مجلس إدارة شركة المبدعون العرب للسجاد والموكيت، بحضور السفير المصرى فى عمان.
وأكدت الوزيرة، على أهمية مجلس الأعمال المصرى الأردنى المشترك فى وضع التصورات التفصيلية للدخول فى شراكات استثمارية تخدم مصالح البلدين، مشيدة بالإنجازات الملموسة والتطور الإيجابى الذى شهده التعاون المصرى الأردنى فى كثير من المجالات المهمة، مشيرة إلى التزايد الملحوظ فى أرصدة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، إذ يحتل الأردن المركز 23 ضمن الدول المستثمرة فى مصر، ومن المنتظر أن تتنامى الاستثمارات بشكل أكبر فى الفترة المقبلة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد وما يقدمه من تسهيلات للمستثمرين.


سحر نصر تتفق مع نظيرها

ودعت الوزيرة، المستثمرين الأردنيين إلى زيادة استثماراتهم فى مصر، حيث بلغت حجم الاستثمارات الأردنية المباشرة في مصر أكثر من نصف مليار دولار بمساهمات في أكثر من 1704 شركات تعمل في مجالات هامة مثل الصناعة والخدمات والتمويل والسياحة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة.
وأشارت إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى فى مصر مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتوليد الطاقة بقدرة مستهدفة 14 ألف ميجاوات، كما أن الخريطة الاستثمارية الجديدة ستتيح أكثر من 600 فرصة استثمارية فى مختلف محافظات مصر، مؤكدة أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقًا للعائد على الاستثمار، وتتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية وخاصة حجم السوق الكبير والواعد.
وأكدت "نصر"، أن مصر تعمل على إزالة أي حواجز أمام الاستثمار، لتحسين مناخ الأعمال ودعم المستثمرين، واتخذت عدة إجراءات لتسهيل إجراءات الاستثمار، وإزالة الحواجز البيروقراطية، وتحرير مناخ الاستثمار، بهدف خلق مناخ استثماري جيد، وبيئة أعمال ناجحة، موضحة أن الوزارة أسست شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال ودعم المستثمر الصغير، مشيرة إلى الخبرات والتقنيات الحديثة التى تتضمنها مراكز خدمات المستثمرين.
وقد دار حوار بين الوزيرة والمستثمرين، حيث أوضحت "نصر"، أن أهم مميزات قانون الاستثمار الجديد تتمثل فى وضع ضمانات لتبادل الثقة بين الحكومة والمستثمر، وتحسين دور مركز خدمات المستثمرين بتواجد ممثلي ٧٤ هيئة ووزارة وجهة حكومية، وميكنة الاجراءات الخاصة بالتأسيس اونلاين كخطوة ستليها خطوات اخري عديدة لتسهيل عملية التأسيس، ومنح المستثمر حوافز خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا، مشيرة إلى أن لجنة فض المنازعات اصبحت تعقد كل اسبوع بعد أن كان يتم عقدها مرة كل شهر، موضحة أن اللجنة لا تنهي عملها الا بعد مناقشة كل القضايا المعروضة عليها اسبوعيا، وتم تخصيص خط ساخن رقم 16035 للرد على استفسارات المستثمرين.
وأعرب فواز الشعلان، رئيس الشركة الشرقية للصناعات المعدنية (تكنوجاز)، عن رغبته في زيارة مصر للاطلاع على الفرص الاستثمارية، وبحث كل المشروعات التى يمكن الاستثمار فيها، كما أعرب المهندس أسامة ابو العينين رئيس شركة المبدعون العرب عن رغبته في اقامة مشروع للسجاد والموكيت في مصر وسيقوم بزيارة قريبة للاطلاع علي المواقع المناسبة لاقامة المشروع.
وأوضح محمود عقاد، رئيس مجلس ادارة شركة عقاد لصناعة السجاد والموكيت والخيوط (السوري الجنسية) بأنه يرغب في اقامة مشروع في مصر في مجال السجاد والموكيت، وخلال لقاء ثنائي للوزيرة مع أحمد عرموش، رئيس شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية، أعرب عن رغبته في زيارة مصر لبحث سبل إقامة مشروع كبير في مجال النقل والسفن في مصر.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟