رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في اليوم الوطني للثقافة.. أبرز 8 أدباء عرب

الثلاثاء 25/يوليه/2017 - 03:22 م
البوابة نيوز
محمد هشام
طباعة
يعد تاريخ الأدب العربي زاخرا بالعديد من الأدباء الذين تركوا بصماتهم علي مدار التاريخ، وتحتفل الدول العربية في كل عام في الخامس والعشرين من شهر يوليو بالأدب العربي وبالأدباء، وعصر النهضة العربية زاخر بالعديد من الأدباء الذين ذاع صيتهم على مستوى العالم ونرصد لكم أبرز 8 أدباء في عصر النهضة العربية:
في اليوم الوطني للثقافة..
1- أنطوان جميل
يعد أشهر أدباء لبنان في العهد الجديد، ولد في بيروت 1887، واتجه لمجال الصحافة والنقد الأدبي ودرس البيان العربي الفرنسي في مدرسة اليسوعيين ثم هاجر إلى مصر وعمل في جريدة الأهرام، ثم عين مديرا لإدارة الترجمة بوزارة المالية المصرية وأصدر مجلة الزهور لمدة أربع سنوات وتوفي في 1947 م.
في اليوم الوطني للثقافة..
2- نجيب محفوظ
حصل ابن حي الجمالية الأديب المصري العالمي علي جائزة نوبل في الأدب عام 1988، ولد في عام 1911 وله العديد من الروايات والمجموعات القصصية تفوق الخمسين مؤلفا، وترجمت أعماله إلي أكثر من 33 لغة وسجلت أعماله في الكونجرس الأمريكي وصدر كتاب يروي حياته وأدبه في ألمانيا بعنوان ( نجيب محفوظ حياته وأدبه ) عام 1979، ومن أشهر أعماله زقاق المدق، الثلاثية (قصر الشوق - السكرية – بين القصرين) والقاهرة 30 .
في اليوم الوطني للثقافة..
3- رفاعة رافع الطهطاوي
ولد رفاعة في مركز طهطا بسوهاج بصعيد مصر في عام 1801 وتوفي في عام 1873 ويعد واحدا من رواد عصر النهضة العربية وله دور عظيم في إثراء الأدب العربي، ومن أبرز مؤلفاته تخليص الابريز في تلخيص باريز .
في اليوم الوطني للثقافة..
4- طه حسين
كاتب وأديب مصري ولد عام 1899 وتوفي عام 1973 ولقب بعميد الأدب العربي نظرا لإسهاماته في تطوير وإثراء الأدب العربي، ومن أشهر كتاباته رواية الأيام وكتاب في الشعر الجاهلي ورواية دعاء الكروان وقد كرم في مصر وخارجها ونال العديد من الجوائز.
في اليوم الوطني للثقافة..
5- عباس محمود العقاد
صحفي وأديب مصري ولد في عام 1899 وتوفي عام 1964 واشتهر بحبه للفلسفة والأدب ويعد أحد رواد الأدب العربي، وقد ترجمت مؤلفاته إلى عدة لغات ونال العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية.
في اليوم الوطني للثقافة..
6- توفيق الحكيم 
أديب مصري ومن أشهر الروائيين العرب، ولد في 1898 وتوفي في عام 1987، وله العديد من الكتابات الروائية والقصصية والشعرية، ومن أشهر مؤلفاته مسرحية أهل الكهف ورواية الأيدي الناعمة وعصفور من الشرق، وقد حصل على العديد من الجوائز مثل قلادة النيل وقلادة الجمهورية وجائزة الدولة في الآداب .
في اليوم الوطني للثقافة..
7- يوسف إدريس
ولد يوسف إدريس عام 1927 ودخل كلية الطب، ولكنه اتجه للأدب فيما بعد وله العديد من المجموعات القصصية المشهورة مثل مسحوق الهمس وقاع المدينة وبيت من لحم، وله العديد من المسرحيات مثل ملك القطن واللحظة الحرجة، وله روايات مثل الحرام والعيب، ويعد أحد أبرز الأدباء المصريين في العهد الحديث.
في اليوم الوطني للثقافة..
8- جبران خليل جبران
أديب لبناني شهير ولد في عام 1883، هاجر إلي أمريكا وعاش بنيويورك وانتخب عميدا للرابطة القلمية، وفي 1923 طبع كتابه النبي باللغة الانجليزية، وله العديد من الأعمال من أبرزها العواصف، ودمعة وابتسامة، وتوفي عام 1931 ودفن بمسقط رأسه بلبنان.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟