رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مؤشرات تنسيق الثانوية.. أماكن شاغرة بـ"الإعلام" و"الألسن" و"الحاسبات" لطلاب المرحلة الثانية.. انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات الشعبة العلمية.. والجامعات الخاصة توافق على ضوابط نظام القبول الجديد

الخميس 20/يوليه/2017 - 03:19 م
مكتب تنسيق - أرشيفية
مكتب تنسيق - أرشيفية
شيماء عبد الواحد
طباعة

كشفت المؤشرات شبه النهائية لتنسيق المرحلة الأولى الذى يغلق أبوابه، غدًا الجمعة، في السابعة مساءَ، عن إعلان نتيجة المرحلة الأولى، يوم الاثنين المقبل، حيث يبدأ الحاسب الآلي في توزيع الطلاب وفقًا للمجموع والتوزيع الجغرافي، وذلك ابتداء من يوم السبت، ومن المنتظر انطلاق المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، يوم الاثنين المقبل ولمدة خمسة أيام متواصلة، وفقًا لشرائح حسب المجموع.

 مؤشرات تنسيق الثانوية..

أماكن شاغرة

كما كشفت المؤشرات عن وجُود أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة العلمى علوم بكليات الطب البيطري والعلوم والتمريض والزراعة.

أما لطلاب الشعبة العلمى رياضة، فمن المرجح توافر أماكن شاغرة فى كليات "الفنون التطبيقية والحاسبات والمعلومات، والثروة السمكية، والتربية، لطلاب المرحلة الثانية، كذلك توافر أماكن لهم في كليات الألسن والإعلام والسياسة والاقتصاد، كما تشير المؤشرات إلى وجود أماكن لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية في كل كليات "التربية النوعية، والفنون الجميلة، والآداب والتجارة".

هذا بجانب توافر أماكن، بكليات دار العلوم، والسياحة والفنادق، وكليات التمريض، والمعاهد الفنية للتمريض طلبة وطالبات وكليات الحقوق والآداب انتساب موجه، بجانب أماكن بكليات الاقتصاد المنزلى، وكليات التربية الفنية، وكلية التعليم الصناعى، وبرنامج التعليم التبادلى بكلية السباحة والفنادق جامعة حلوان، والتربية الموسيقية، والخدمة الاجتماعية.

فى سياق متصل، ستتوافر أماكن فى المعاهد الفنية الصحية، على رأسها معهد فنى صحى أسوان، الإسماعيلية، فنى صحى بإمبابة، فنى صحى سوهاج، فنى صحى الإسكندرية وأسوان وبورسعيد، والزقازيق وبورسعيد، أسيوط، كذلك هناك أماكن خالية فى عدد من المعاهد العالية الخاصة الهندسية والمتوسطة.

مؤشرات المرحلة الأولى
ومن جانبه، شهد تنسيق هذا العام انخفاضًا للحد الأدنى للقبول بكليات الشعبة العلمية، وانخفاضًا للحد الأدنى للشعبة العلمى رياضة، ومن المرجح أن يبلغ الحد الأدنى لكلية الطب 97.3%، وكلية طب الفم والأسنان 97%، وكلية الصيدلة 95.9%، أما كلية العلاج الطبيعي، فمن المقرر أن يصل الحد الأدنى 95.5%.
في سياق متصل، سيشهد تنسيق الشعبة الأدبية، انخفاض الحد الأدنى لكليات الاقتصاد والعلوم السياسية 94.5%، وستحتل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة المرتبة الأولى بحد أدنى لا يقل عن 96%، بينما سيبلغ الحد الأدنى لكليات الإعلام 93.9 %، بينما تقف إعلام القاهرة عند 95.5%، والحد الأدنى للألسن 92.7%، والحد الأدنى للآثار 90%، وفنون جميلة عند 87 %، وتجارة القاهرة بحد أدنى 83%.
وكشفت نتيجة الثانوية العامة والتي أعلنت لعدد طلاب بلغ 348 ألفًا و106 طلاب، عن عن عدم حصول أى طالب على 100 %، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل حصول أكثر من 100 طالب على 100% فأكثر، بجانب انخفاض نسبة النجاح العامة، من 75.7% عام 2016 إلى 72.4% عام 2017 بمقدار 3.3%، وهو ما ألقى بظلاله في انخفاض تنسيق الكليات العلمي علوم ورياضة، ما بين 3 إلى 6 درجات.
المتخلفون
من جانبه، حذر سيد عطا، طلاب المرحلة الأولى المتخلفين عن تسجيل رغباتهم، والبالغ عددهم ما يقرب ٧ آلاف طالب، مشيرا إلى أن موقع التنسيق سيغلق التسجيل اليوم الساعة السابعة، ولن تتاح لهم فرصة التسجيل إلا في الأماكن المتاحة لهم، وليس وفقا لمجموعهم، لافتا إلى أن أكثر من 102 ألف طالب مرحلة أولى سجلوا رغباتهم، من إجمالي 10906 طلاب من طلاب المرحلة الأولى، وذلك بحد أدنى للمرحلة هي الشعبة العلمية 390 درجة فأكثر أي بنسبة 95.12% فأكثر وعددهم 26828 طالبا وطالبة، الشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر أي بنسبة 91.22% فأكثر، وعددهم 17286 طالبا وطالبة، الشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر أي بنسبة 79.51% فأكثر وعددهم 64892 طالبا وطالبة.
 مؤشرات تنسيق الثانوية..

الجامعات الخاصة

من جانبها، سينطلق تنسيق الجامعات الخاصة، في اليوم التالي لإعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة، وذلك لإتاحة الفرصة لطلاب المجاميع العليا من الالتحاق بكليات القمة في الجامعات الحكومية، مع الاستمرار على 3 شرائح للتنسيق.

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية قد وافق على قواعد وضوابط نظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للعام 2017-2018.

وأعلن المجلس أن الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالى: 95% الطب البشرى، 90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، 80% الهندسة، 70% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و70% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 65% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 55% باقى الكليات.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟