رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads

30 مليون جنيه تكلفة محطتي "الطاجن والبشوات" بالفيوم

الثلاثاء 18/يوليه/2017 - 01:55 م
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
رشا الجمال
طباعة
افتتح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، محطتي رفع "الطاجن" و"البشوات"، على مصرف الطاجن بمنطقة لطيف عمار، في قرية شدموه، مركز إطسا، بتكلفة إجمالية قدرها 30 مليون جنيه.
حضر الافتتتاح المهندس أمان الله فريد عبدالمعطي، وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم، والدكتور محمد أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، وبسام عزام رئيس مركز ومدينة إطسا.
وأكد الوزير، أن محطة الطاجن تعمل بكفاءة رفع 5 ملايين متر مكعب مياه يوميًا، لري 70 ألف فدان على مصرف الطاجن، ومحطة البشوات ترفع 1،7 مليون متر مكعب مياه ري يوميًا، لري خمسة آلاف فدان على بحر البشوات.
وأضاف أن الفيوم بها 27 محطة لرفع مياه الري بمختلف المراكز، موضحًا أن التكلفة الإجمالية، هي قيمة معدات الرفع التي تشمل نسبة 50% من قيمة المحطة.
وأكد أن المحافظة بذلت جهدًا كبيرًا في إزالة التعديات الواقعة على الأبحر بمختلف أنحاء الإقليم، من خلال العمل بسياسة الفعل وليس رد الفعل.
وقال: إن أعمال محطات الرفع تهدف لحل اختناقات مشاكل الري ووصول المياه للأماكن المحرومة بالنهايات، مشيرًا إلى أنه جار دراسة عمل مشروع قانون تجريم للتعدي على مياه الري ومجاري الأنهار، بالتنسيق بين وزارتي الزراعة والري، وعرضه نهاية الشهر الجاري على مجلس الدولة ومنه إلى مجلس النواب.
من جانبه، رحب المحافظ بزيارة الوزير، مؤكدًا أن المحطات تقوم بحل مشكلات الري في أنحاء الفيوم، وأنه جار الدراسة لإنشاء محطات أخرى لتغذية بحر الجرجبة، إضافة إلى أعمال محطة الغرق السلطاني 1و2، إضافة إلي دراسة إنشاء محطة على بحيرة قارون مع استعداد "الري" لتوفير الأرض التي ستقام عليها.
وقال: جاري الإسراع في الإجراءات الإدارية والتنفيذية بالتنسيق بين المحافظة ووزارة الموارد المائية والري بهذا الشأن.
وعلى هامش الافتتاح، عقد الوزير والمحافظ، مؤتمرًا صحفيًا، للإجابة على جميع التساؤلات الخاصة بشأن الري ومحطات الرفع، والخطة الشاملة وعرض موجز عن أعمال تطوير وإحلال محطات الرفع.
تناول المؤتمر التأكيد على عمل موقع إلكتروني لمديرية الموارد المائية والري بالفيوم، للتواصل مع المواطنين.
وأكد الوزير، على عدم استمرارية مسئولي المتابعة على الأبحر أكثر من 4 سنوات بحد أقصي، وحد أدنى عامين.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟

هل تؤيد منح العاملين بالحكومة إجازة 3 أيام أسبوعيا؟