رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

خلال لقائه بالصحفيين..عبد الغفار: 460 ألف مكان شاغر بالجامعات والمعاهد.. إعفاء الـ900 الأوائل من المصاريف وقواعد التوزيع الجغرافي.. إعلان النتيجة عقب 72 ساعة من إغلاق التسجيل.. و6 كليات جديدة

الإثنين 17/يوليه/2017 - 02:52 ص
 الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
شيماء عبد الواحد
طباعة
أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، أن كل الناجحين بالثانوية العامة لهم أماكن بالجامعات خلال العام الجديد، مشيرًا إلى أن هناك 347487 نجحوا بالثانوية العامة بالدور الأول وهناك 137 ألفا دور ثانى ومن المتوقع نجاح 100 ألف منهم، قائلا:"لو زادوا هنزود الأماكن".
وأضاف عبد الغفار، فى تصريحات صحفية اليوم على هامش المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد، أن الأماكن المتاحة بالجامعات إلى الآن 460 ألف مكان، ومن الممكن أن تزيد هذه الأماكن طبقا لما يتغير فى أعداد الطلاب الناجحين، لافتا إلى أن من يتخلف عن تسجيل رغباته فى مرحلته يقدم فقط حال وجود أماكن متبقية بعد انتهاء مراحل التنسيق المختلفة".
إعلان النتيجة 
أشار عبد الغفار إلى أن تسجيل رغبات المرحلة يستمر لمدة 5 أيام، من خلال معامل الحاسب الآلي بالجامعات على مستوى الجمهورية، والحاسب الشخصي للطالب من أي مكان، مطالبا الطلاب بضرورة التأني في تسجيل الرغبة التي يرغبها، ومن المقرر أن يتم إعلان النتيجة، عقب إغلاق باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة، بـ72 ساعة. 
وأوضح الوزير، أن هناك تعليمات للجامعات بضروة توفير كل الخدمات اللوجستية للطلاب أثناء عملية التسجيل، وهناك استعدادت لخروج ماراثون التنسيق على أعلى مستوى. 
إعفاء الـ٩٠٠ 
وتابع وزير التعليم العالي، أنه تقرر إعفاء الـ٣٠٠ أوائل من كل شعبة أدبية وهندسية وعلمية من الرسوم الدراسية في برامج الكليات المختلفة ماعدا الساعات المعتمدة أو البرامج المميزة، وسيتم استمرار إعفائهم من الرسوم الدراسية طوال فترة دراسته بشرط استمرار حصوله على تقدير امتياز 
٦ كليات جديدة 
وأضاف عبد الغفار، أن هناك 6 كليات جديدة أضيفت بتنسيق العام الجامعي الجديد 2017-2018، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات ستنطلق غدًا بتسجيل رغبات المرحلة الأولى للثلاث شعب "الأدبي - علمي علوم – علمي رياضة " هي كلية طب الأسنان بجامعة الزقازيق – كلية علوم ذوي الإعاقة جامعة الزقازيق- وكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة السادات - كلية التكنولوجيا والإدارة ونظم المعلومات بجامعة بورسعيد كلية علوم البترول بفرح مطروح – كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والإدراة بجامعة قناة السويس. 
تنسيق مع الداخلية 
وشدد الوزير، على أن العام الحالي لن يشهد أي تسريبات للحدود الأدنى للتنسيق، وأنً هناك لجنة تتابع أعمال التنسيق أول بأول، وهناك تنسيق كامل مع وزارة الداخلية لتأمين أعمال التنسيق للعام الجامعي الجديد 2017-2018، معلنا أنه سيقوم بالاتصال باللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية لتأمين مكاتب التنسيق، وأماكن التجمعات الطلابية. 
تنسيق المعادلة 
وأعلن الوزير أن تنسيق شهادات المعادلات "العربية " سيبدأ 29 يوليو الجاري، على أن يكون اختبارات القدرات الخاصة بهم 25 يوليو ويستمر لمدة أسبوع، لافتا إلى أن تنسيق الشهادات المعادلة الأجنبية التي انتهت من إعلان نتيجتها سيكون في 29 من يوليو أيضًا، مشيرًا إلى أن تقديم الأوراق لمكتب التنسيق وفرع الإسكندرية وأسيوط 29 يوليو الجاري وذلك بالتنسيق الخاص بشهادات المعادلات. 
كما أعلن عبد الغفار، أن التنسيق الخاص لطلاب الشهادات الفنية، للعام الجامعي الجديد سيكون منتصف شهر أغسطس المقبل، مضيفا إلى أن الوزارة تسعى لتقديم ما يفيد من مصلحة الطلاب من الوقت لهم في أعمال التنسيق وسرعة الانتهاء منه للتقديم للكليات والمعاهد. 
الحافز الرياضي 
على الجانب الآخر، أكد الوزير،، أن عدد طلاب الثانوية العامة الحاصلين على درجات الحافز الرياضى بلغ حوالى 1200 طالب وطالبة بكشوف من وزارة التربية والتعليم سلمت بشكل رسمى لوزارة التعليم العالى، مؤكدا أن الوزارة أكدت رفضها لقبول أى كشوف خاصة بطلاب الحافز الرياضى عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة. 
من جانبها أعلنت وزارة التعليم العالي انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق غدًا الاثنين الموافق 17/7/2017 وحتى يوم الجمعة الموافق 21/7/2017، وبلغ الحد الأدنى للمرحلة هي الشعبة العلمية 390 درجة فأكثر أي بنسبة 95.12 % فأكثر وعددهم 26828 طالبًا وطالبة، الشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر أي بنسبة 91.22% فأكثر وعددهم 17286 طالبا وطالبة، الشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر أي بنسبة 79.51% فأكثر وعددهم 64892 طالبا وطالبة.
هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟