رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

23 تصريحًا لوزير التعليم.. عدد حالات الغش التي تم تسجيلها بلغ 1980.. والنظام الحالي غير قادر على تحقيق الهدف المنتظر.. نظام "البوكليت" مستمر.. ومصر تحتاج خريجين تعلموا جيدًا

السبت 15/يوليه/2017 - 03:42 ص
 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
بسنت عادل
طباعة
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة عمل مؤسسي اشترك فيه عدد من الوزارات مع كافة مؤسسات الوزارة وقال الوزير فى تصريحات لبرنامج مساء "دي إم سي" مع الإعلامي أسامة كمال، إن الحديث عن امتحانات الثانوية العامة ليس له علاقة بالتعليم وتطويره، وأكد الوزير الأهم من امتحانات الثانوية العامة هو أن يتعلم الطلاب بشكل جيد.
23 تصريحًا لوزير
- أشار الوزير، أن مصر تحتاج خريجين تعلموا جيدا وقادرين على تحمل المسئولية قائلا: إن بؤس الطلاب بالجامعات ناتج عن دخولهم كليات وفقا للتنسيق وليس لرغبتهم في الالتحاق بها.
وعن المعلمين قال وزير التربية والتعليم، إنه لابد من عودة الكفاءة للعاملين بالدولة وعدم الاعتماد على التوصيف الوظيفي فقط وأن عدد طلاب التعليم الفني أكبر من عدد طلاب الثانوية العامة ويجب أن يكون هناك رؤية وإستراتيجية ثابتة للتعليم الفني بصرف النظر عن طريقة إدارتها وأن تطوير التعليم يحتاج وقتا كي نشعر بالنتيجة المنتظرة والأهم هو الاستمرارية.
وأشار الوزير، أزمة التعليم في مصر جزء كبير منها هو أسلوب وطريقة التقييم من خلال الامتحانات وقال:" سنغير نظام الامتحان الأوحد في الثانوية العامة وسيكون التقييم خلال سنوات المرحلة الثلاثة"، وأن هناك احتمالا ضعيفا لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد خلال العام المقبل ويجب أن تقيس الامتحانات نسب الاستيعاب والفهم وليس مجرد تحصيل الدرجات.
وقال وزير التربية والتعليم، إن التعليم لدى عدد كبير من المصريين هو الحصول على مجموع كبير في الامتحانات فقط وأن نظام التعليم الحالي خلق منظومة لا يذهب فيها الطلاب للمدارس ويلجأون "للسناتر" الدروس الخصوصية.
 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
وقال وزير التربية والتعليم: أنا مسئول أن يتعلم الطلاب بصرف النظر عن مجموع الدرجات ولو لم يحدث ذلك فتصبح الوزارة "فاشلة".
وعن البوكليت كشف الوزير أن نظام "البوكليت" مستمر ومشكلة الطلاب سببها تعودهم على نظام غير سليم وأن المعلم هو العنصر الأهم في المنظومة التعليمية ويجب الاهتمام به بشكل أساسي وأن عدد حالات الغش التي تم تسجيلها بلغ 1980 من بين 600 ألف طالب تقريبا.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على إدخال التكنولوجيا في المناهج من خلال وضع "روابط" تنقل الطلاب من الكتب على فيديوهات وبرامج إلكترونية قائلا، لدينا برنامج غير تقليدي لإعادة تأهيل المعلمين أفضل المعلمين وأكثرهم مهارة يجب أن يكونوا في المراحل الأولى من التعليم (الحضانة).
وأضاف الوزير أن نظام التعليم الحالي بكل عناصره غير قادر على تحقيق الهدف المنتظر من التعليم وأن مناهج المرحلة الابتدائية ستكون موجودة إلكترونيا على بنك المعرفة من سبتمر المقبل.
هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟

هل توافق علي تولي المرأة رئاسة الحكومة ؟