رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مؤشرات أولية للتنسيق.. المرحلة الأولى 96.6% علمي و80% أدبي

الأربعاء 12/يوليه/2017 - 07:46 م
تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات
شيماء عبد الواحد
طباعة
كشفت نتيجة الثانوية العامة التي أعلنت اليوم عن عدم حصول أى طالب على مجموع 100%، من بين 348 ألفا و106 طلاب تقدموا للامتحانات، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل حصول أكثر من 100 طالب على 100%، بجانب انخفاض نسبة النجاح العامة، من 75.7% عام 2016 إلى 72.4% عام 2017 بمقدار 3.3%، وهو ما يشير إلى تراجع في تنسيق كليات العلمي علوم ورياضة، من 3 إلى 6 درجات.
وتشير المؤشرات إلى أن المرحلة الأولى للتنسيق ستبدأ بحد أدنى 96.6% علوم، و80 % للأدبي، إضافة إلى تراجع الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بنسبة 1% ليصل إلى 92.1%، مقارنة تنسيق العام الماضي. بينما يقل الحد الأدنى بكليات الطب 0.5 % ليصل إلى 98 %، بينما طب الأسنان 97.6 % والصيدلة 96.6 % 
وتشير المؤشرات إلى انخفاض الحد الأدنى للقبول بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام بواقع 1.5 % ليصل الحد الأدنى للقبول بالسياسة والاقتصاد جامعة القاهرة إلى 96.1 % وإعلام القاهرة 95.5 %.
من جانبه كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه من المقرر انطلاق المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي الجديد 2017-2018 إلكترونيًا، مساء يوم الأحد المقبل، وذلك عقب انتهاء جلسة المجلس الأعلى للجامعات، المقرر لها نفس اليوم، على أن تبدأ معامل مكاتب التنسيق على مستوى الجمهورية استقبال الطلاب لكتابة الرغبات، يوم الاثنين المقبل.
ولفت المصدر، إلى أن المرحلة الأولى ستمتد 5 أيام متواصلة، موضحًا أن الموقع الإلكتروني للتنسيق سيبدأ تحديث البيانات الخاصة بالتنسيق مساء اليوم الأربعاء. 
ويعقد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور أعضائه من رؤساء الجامعات الحكومية وسيد عطا رئيس قطاع التعليم، والدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير لشئون الجامعات، جلسة يوم الأحد المقبل، بمشاركة الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات السابق، ومستشار مصر لدى الجامعة الأمريكية. وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة. 
ومن المقرر أن يناقش المجلس أعداد الطلاب المقرر قبولهم بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي الجديد، كما سيقر المجلس أعداد الطلاب في كل قطاع بالتنسيق، بالإضافة إلى مناقشة ما تم الوصول إليه من الاستعدادات الخاصة بالتنسيق.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟