رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البيئة: خطة للانتقال بالموانئ من التصنيف الرمادي إلى الأخضر

الأربعاء 12/يوليه/2017 - 01:54 م
الدكتور خالد فهمي
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
أ ش أ
طباعة
أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن هناك 3 تصنيفات للموانئ، وهي تصنيف أسود ورمادي وأخضر، مشيرا إلى أن الموانئ المصرية في التصنيف الرمادي، ونقدم حاليا خططا مع قطاع النقل البحري للانتقال إلى مرحلة التصنيف الأخضر.
وقال فهمي، في تصريحات له، اليوم الأربعاء: إن هناك تنسيقا دائما بين وزارة النقل ووزارة البيئة لتطبيق كافة الاشتراطات البيئية بالموانئ المصرية، مشيرا إلى أن الوزارة تضع الاشتراطات البيئية لكل الموانئ ومتابعة تنفيذها وتقديم كافة التسهيلات، وتصنيف الموانيء يختلف طبقا لنوعية البضائع، وهناك إجراءات تتخذ حاليا للانتقال إلى المستوى الأخضر، فعلى سبيل المثال قطاع النقل البحري يقوم حاليا بإنشاء رصيف جديد بميناء الأدبية يسمى رصيف الصب غير النظيف، ويكون محكوما بسيور مغلقة جيدا لمنع تطاير بعض المواد التي تؤدي إلى تلوث المنطقة المحيطة بالميناء، مثل أكاسيد الحديد المتطاير والفوسفات.
وتوقع فهمي أن يتم ذلك التصنيف في غصون 5 سنوات وقطاع النقل البحري هو المعني بذلك، كما أشار إلى أنه طبقا لاتفاقية الملاحة البحرية يجب أن تخضع كافة الموانئ لدورات مراجعة وتقييم الوضع البيئي، مشيرا إلى أنه سيتم رفع تقرير مفصل للجنة النقل والمواصلات بالبرلمان بناء على الاجتماع الذي انعقد مع اللجنة لمناقشة الموقف البيئي للموانئ المصرية برئاسة اللواء سعيد طعيمة.
وكانت لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان قد عقدت اجتماعا يوم 7 من الشهر الجاري لمناقشة الموقف البيئي للموانئ المصرية برئاسة اللواء سعيد طعمية رئيس اللجنة وبحضور كل من ممثلي وزارة البيئة (د. كوثر حفني- د. منال طنطاوي - أ. أحمد شتا) وممثلي وزارة النقل، رئيس هيئة موانئ قناة السويس، رؤساء موانئ دمياط والسويس والإسكندرية، حيث أفاد رئيس هيئة موانئ السويس أن موانئ السويس تصنف "grey" وسيتم الارتقاء بها إلى التصنيف "green" بنهاية 2020.
وأفاد رئيس ميناء دمياط أن الميناء يصنف "green"، فيما أفاد رئيس ميناء السويس أن الميناء يصنف "grey"، وسيتم الارتقاء به إلى التصنيف "green"، بنهاية العام الجاري.
كما أفاد رئيس ميناء الإسكندرية أن الميناء يصنف "grey"، وسيتم الارتقاء به إلى التصنيف "green" بنهاية العام الجاري، وانتهى الاجتماع إلى قيام وزارة البيئة بموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن الموقف البيئي للموانئ المصرية.

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟