رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البحوث الزراعية: نعاني نقص عدد العاملين وضعف الميزانية

الإثنين 10/يوليه/2017 - 02:37 م
الدكتور علاء عزوز
الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية
عبد الناصر محمد
طباعة
افتتح الدكتور علاء عزوز، وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، اليوم الاثنين، المؤتمر الثالث عشر، والذي تقيمه الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، برئاسة الدكتورة ليلى الشناوي، والمقام تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.
من جانبه، قال الدكتور علاء عزوز، وكيل المركز، إنه على الرغم من أهمية الإرشاد الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي لهذا الوطن باعتباره الأداة التطبيقية للاستفادة من البحث العلمي الزراعي، إلا أنه يعاني من الكثير من نقاط الضعف أهمها: نقص أعداد العاملين به من مرشدين وأخصائيين وكذلك نقص برامج التدريب اللازمة لهم، وتدني ميزانيته، وضعف علاقة البحث بالإرشاد وعلاقته بالمنظمات الأخرى التي تقوم بأدوار إرشادية، والنقص الشديد في إمكانيات العمل من أماكن لائقة ووسائل مواصلات وأدوات تواصل مع الزراع، فضلا عن الحاجة إلى تطوير المراكز الإرشادية وتوسيع نطاق البرامج الإرشادية لتشمل مجالات متعددة من الإنتاج النباتي والحيواني. 
وأكد في تصريحات له على هامش المؤتمر، على ضرورة توفير نظام للتقييم والمتابعة على أسس علمية، فإن 18 شابًا من الباحثين في الإرشاد الزراعي تقدموا بأوراق عمل لتقديم رؤية إصلاحية للإرشاد الزراعي، تم تصنيفها تحت ثلاث محاور، وهي تفعيل دور الباحثين، والمرأة الريفية، والشباب الريفي في العمل الإرشادي، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العمل الإرشادي. 
وقال إنه سيتم إتاحة الفرصة لشباب الباحثين في الإرشاد الزراعي والعاملين به لتقديم مبادراتهم الداعمة للإرشاد الزراعي، وزيادة قناعة الباحثين وثقتهم في أهمية دورهم البحثي في حل المشكلات التي يعاني منها الإرشاد الزراعي، وتطويع الأبحاث العلمية في الإرشاد الزراعي لعلاج نقاط الضعف والتحديات التي تواجه الإرشاد الزراعي، واستثمار نقاط القوة والفرص المتاحة.
واأشار إلى أنه سيتم تنمية قدرات الباحثين على صياغة نتائج أبحاثهم العلمية في صورة خطط عمل وتبادل الخبرات بين الشباب المشاركين في المؤتمر والخبراء الحضور وتحديد متطلبات تطبيق مبادرات الشباب على مستوى السياسات والمؤسسات البحثية والإرشادية ووضع مقترح لتنمية القدرات البشرية الخاصة بتنفيذ مبادرات الشباب وآليات تنفيذها.
حضر المؤتمر العديد من المتخصصين في الإرشاد الزراعي من الجامعات المصرية والباحثين في الإرشاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية. على المستوى المركزي وعلى مستوى المحطات البحثية، والباحثين بمركز البحوث الزراعي من مختلف التخصصات.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟