رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الزراعة" تبدأ المرحلة الثانية من إزالة التعديات على البحيرات الشمالية.. تقع على 28 ألفًا و400 فدان.. البنا: توفير المعدات البحرية اللازمة للتطهير

السبت 08/يوليه/2017 - 11:40 م
 الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
أميرة سالم
طباعة
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة لتنمية لثروة السمكية، أمس السبت، المرحلة الثانية، من إزالة التعديات الواقعة على البحيرات الشمالية، خاصة بحيرة "البرلس والمنزلة"، للحد من التعديات عليها، ورفع كفاءتها الإنتاجية.
وتستهدف المرحلة الثانية إزالة جميع التعديات التى لم يتم إزالتها على 4 بحيرات "المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط" والتى تبلغ 28 ألفًا و400 فدان، حيث إن نسبة إزالة التعديات خلال 3 شهور الماضية بلغت 67.2% من حجم التعديات على جميع البحيرات الشمالية.
وأكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة تسعى حاليا لزيادة إنتاجنا المحلى من الأسماك، من خلال تطوير البحيرات الشمالية، وتطهيرها من مصادر التلوث والتعديات، مشيرا إلى أنه يتم حاليا الاتفاق مع عدة دول لزيادة التعاون في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكى، ما يسهم في زيادة الإنتاج السمكي، فضلًا عن تبادل الخبرات والتدريب في مجال الاستزراع السمكي وتنمية الثروة السمكية.
وقال البنا، إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، قامت بإجراءات لتنمية وتطوير بحيرة البرلس، حيث تم توفير كافة المعدات البحرية اللازمة لذلك، منها 10 حفارات برمائية، و4 صنادل لحمل المخلفات، وكراكة "ووتر ماستر"، وكراكتان قاطعتان ماصتان.
وقال الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المشروعات السمكية، منها مزرعة سمكية فى آبار جنوب سيناء على مساحة 5 أفدنة، بتقنيات حديثة، وإقامة 5 أقفاص سمكية على مستوى عالمى على طول بحيرة البردويل، وافتتاح محطة أبو شنب فى الفيوم بعد التطوير.
وأضاف الحسنى، أنه تم تحديث خرائط التصوير الجوى لبحيرة المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط وقارون، لتحديد المساحات الحقيقة للتعديات عليها، والتوسع فى افتتاح مزارع سمكية جديدة بعدد من المشروعات الجديدة، بالإضافة إلى متابعة تطوير موانئ الصيد بالسواحل الشمالية، وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلى، لتسجيل ورصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة وربطها بغرفة بيانات "الهيئة" لرصد المخزون السمكى لاستكمال البنية الأساسية للمناطق الحالية أو للمناطق التى يقترح أن تقام بها مشروعات إنتاج سمكى.
وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية، إلى أن إجمالى إنتاج مصر من الأسماك يبلغ مليون و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن استزراع سمكى، والاستهلاك 2.1 مليون طن، ونستورد ما يقرب من 300 ألف طن سنويا أكثرها من أسماك المياه الباردة مثل الماكريل والرنجة والتونة المعلبة، ونصدر 19 ألف طن، موضحا أن إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك يصل إلى 400 ألف طن.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟