رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر نص بروتوكول التعاون بين نقابة الصحفيين وإصلاح التعليم الفني

السبت 08/يوليه/2017 - 04:38 م
الكاتب الصحفى عبد
الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين
إسلام أبازيد
طباعة
وقع الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، والدكتور إيهاب شوقى مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى التابع لوزارة التجارة والصناعة، بروتوكول تعاون لتنمية قدرات الصحفيين المهتمين بالكتابة فى مجالات التعليم الفني، وجاء ذلك تحت رعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.
وجاء نص البروتوكول على النحو التالي:
بروتوكول التعاون بين نقابة الصحفيين بالقاهرة وبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني _المرحلة الثانية 
إنه في يوم الموافق / / 2017 حرر هذا البروتوكول بين كل من:
أولًا: نقابة الصحفيين بالقاهرة، وعنوانها 4 شارع عبد الخالق ثروت - القاهرة، ويمثلها السيد الأستاذ عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين
(طرف أول)
ثانيا: برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى – المرحلة الثانية، وعنوانه: 3 شارع صالح سليم - القاهرة، ويمثلها السيد الدكتور إيهاب شوقي - مدير البرنامج
(طرف ثان)
بعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهم للتعاون وبصحة البيانات الواردة قرين اسم كلا منهم وبصفاتهم في التعاقد اتفقا على ما يلي:
تمهيــــد
في إطار التعاون البناء، بين نقابة الصحفيين بالقاهرة وبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني- المرحلة الثانية، بما يحقق المصلحة العليا للوطن، وفي مقدمتها تصحيح الصورة الذهنية للرأي للعام عن أهمية التعليم الفني ودور منتجه التعليمي في خدمة الاقتصاد القومي بما يعزز الدور الهام الذي يقوم به نظام التعليم الفني والتدريب المهني في مصر في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية في مصر من العمالة المهارية المدربة في مختلف المستويات المهارية خاصة في تلك القترة التي تتطلب نهضة اقتصادية كبيرة في مختلف المجالات.
وقد اتفق الطرفان على إعداد وتوقيع هذا البروتوكول من أجل تحقيق هذا الغرض، واتفقا على ما يلي:
البنــد الأول
يعتبر التمهيد السابق جزءا لا يتجزأ من هذا البروتوكول، يرجع إليه في فهم بنوده وتفسير أحكامه.
البنــد الثاني
الغرض والأهداف
اتفق الطرفان على أن يكون هذا التعاون تنظيم مسابقة سنوية لاختيار أبرز الأعمال المهنية بالصحافة المصرية، التي تناولت قضايا التعليم الفني (الصناعي والفندقي) في مصر
البنــد الثالث
• تشمل فروع المسابقة، (التحقيق- الحوار- التغطية الخبرية- المقال- الكاريكاتير والرسوم التعبيرية- التصوير الصحفي). المواد الصحفية المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية.
• يعلن الطرف الأول عبر لجنة تطوير المهنة والتدريب عن المسابقة وشروطها أول شهر يوليو من كل عام، يستمر الإعلان لمدة شهر، للأعمال المنشورة منذ بداية العام، حتى غلق باب تلقي طلبات المشاركة.
• ويسمح للمتسابقين بتقديم المواد الصحفية المنشورة منذ بداية العام على أن يتم التقدم بها للجنة خلال شهر أكتوبر من نفس العام.
• تشكل لجنة لتنظيم المسابقة تضم سكرتير عام نقابة الصحفيين ورئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب وعضو من البرنامج وعضو خبير من عقود الاتحاد الأوروبي وصحفي ذي خبرة بالتعليم الفني.
• تُشكل لجنة من المحكمين، تضم ثلاثة أعضاء من القامات الصحفية، يختارهم الطرف الأول وتعتمدهم اللجنة التنظيمية، يتحمل الطرف الثاني صرف مكافآت مناسبة لهم.
• تقوم لجنة التحكيم أول شهر نوفمبر بتقييم الأعمال المشاركة ويتم إعلان النتائج الختامية والفائزين بمنتصف شهر نوفمبر.
• يتم تسليم الجوائز للفائزين في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر أو الأول من ديسمبر، في حفل كبير بمسرح النقابة.
• تتولى اللجنة التنظيمية ولجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين مهمة تنظيم الحفل ودعوة كبار المسئولين، ووسائل الإعلام المتنوعة، ويوضع بانر كبير على المسرح، يحمل اسم طرفي البروتوكول ويقدم الطرف الأول القاعة الرئيسية مجانا لإقامة حفل توزيع الجوائز.
• تمنح الجوائز للثلاثة الأوائل الفائزين بكل فرع من فروع المسابقة.
• يحصل الأول بكل فرع من فروع المسابقة، على جائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، والثاني على 8 آلاف والثالث 6 آلاف جنيه، لتحفيز المهتمين بالكتابة في هذا المجال على الإجادة، بما يحقق الهدف العام.
• تنظيم ورش عمل تعريفية بالتعاون مع لجنة تطوير المهنة والتدريب، كل شهر، لتنمية مهارات الصحفيين المعنيين بتغطية ملفات التعليم الفني (الصناعي والفندقي).
• يُشارك في كل ورشة ٢٥ متدربًا، بأسبقية الحجز فور الإعلان عن الورشة، أو المرشحين من قبل صحفهم.
البنــد الرابع
دور ومسئوليات الطرف الأول 
 يتولى الطرف الأول توفير القاعات لورش العمل والحفل الختامي ودعوة الصحفيين الراغبين في الاشتراك بالمسابقة بمقر نقابة الصحفيين مجانًا.
دور مسئوليات الطرف الثاني 
- يتولى الطرف الثانى صرف مكافأت للمدربين الذين يختارهم الطرف الاول بعد اعتمادهم من الطرف الثانى 
- توفير جوائز المسابقة المالية للفائزين ومكافآت لجنة التحكيم
البنــد الخامس
مدة البروتوكول
يبدأ العمل بهذا البروتوكول من تاريخ توقيعه ويسرى لمدة عامان قابلة للتجديد بموجب موافقة جميع الأطراف.
البنــد السادس
أحكام عامة
أي نزاع بشأن تفسير أو تنفيذ أي شرط أو حكم من شروط وأحكام هذا البروتوكول تتم تسويته بصفة ودية وبما يتفق وحسن النية. حرر من هذا البروتوكول عدد (2) نسخ باللغة العربية بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.
التوقيعات
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟