الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

رامي صبري يعيد "الراجل" لخريطة الغناء

أبرزهم فؤاد المهندس وتامر حسنى

المطرب رامى صبرى
المطرب رامى صبرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعاد الفنان رامى صبرى الضجة لأغانى الرجال من جديد، بعد طرحه لأغنية «الراجل»، التى لاقت رواجًا شديدًا بين جمهور الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وظل الجميع يشارك الأغنية بسبب كلماتها التى تهتم بالرجل، حيث إن أغلب المطربين يهتمون بأغانى المرأة، ويقع الرجال فى طى النسيان فى ذاكرة الأغاني، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الأغانى القديمة التى اهتمت بالرجل.
أغنية «الراجل» التى غناها المطرب رامى صبري، وكتب كلماتها وائل توفيق، وألحان رامى صبرى وتوزيع جلال الحمداوي، ذكرت الجمهور بنفس الضجة التى حصل عليها الفنان تامر حسنى عندما غنى للرجال أيضا أغنية «سى السيد»، التى أطلقها عام ٢٠١٥، وغناها بصحبة الفنان العالمى «سنوب»، وهى من كلمات وألحان الفنان تامر حسني.
وقد تغنت الفنانة الاستعراضية شاكيرا بأغنية حملت نفس عنوان أغنية الفنان تامر حسني، فقد كانت أيضا بعنوان «سى السيد» ولاقت رواجًا كبيرًا، بسبب ظهورها بالأغنية ببدلة رقص تحتوى على أصابع غريبة فى أماكن مثيرة على جسدها، وهو ما صنع لها حالة من الإثارة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكلمة الرجل لم تذكر لأول مرة فى عنوان أغنية، بل ذكرت عام ١٩٦١ فى أغنية «الراجل ده حيجنني»، التى غنتها الشحرورة صباح مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، وكانت من كلمات حسين السيد، وألحان محمد الموجى، وإخراج محمد سالم.
كما غنى الفنان حمادة هلال أغنية يحمل عنوانها كلمة «الرجالة»، فقد كانت تحمل عنوان «والله وعملوها الرجالة»، وهذه الأغنية أصبحت الأغنية الرسمية التى تعبر عن فرحة المصريين بعد مباريات كرة القدم، وخاصة مباريات المنتخب الوطنى المصري، حيث إن كلماتها تقول «والله وعملوها الرجالة ورفعوا راس مصر بلدنا»، وهو ما جعل لها رواجًا ومحبة لجماهير كرة القدم جميعا سواء مشجعى الأهلى أو مشجعى الزمالك.
وقدم الفنان الشعبى سيد الشاعر أغنية بعنوان «الرجالة»، قال فى مطلعها «تحب راجل تعيش راجل تموت راجل ويبقى ليك الشرف لما تناسب راجل وإن جار عليك الزمن ميل على راجل»، وهذه الأغنية دائما ما يستخدمها المصريون فى الأفراح الشعبية البسيطة، حيث إن لحنها يميل لنوعية الأغانى التراثية الشعبية، وهى من كلمات رضا المصرى، وألحان سيد الشاعر، وتوزيع خالد عرفة.
كما ظهرت أيضا مجموعة من الأغانى التى حملت أسماء رجال، مثل أغنية «يا مصطفى يا مصطفى» التى غناها الفنان «بوب عزام»، وأذيعت لأول مرة عام ١٩٦٠، وغنت بكل اللغات حينها، وأحدثت صدى واسعًا، وغناها أيضًا المغنى الفرنسى برونو مورى شقيق الفنانة الراحلة داليدا، وظلت ضمن أفضل ٢٠ أغنية فى إنجلترا وفرنسا لمدة تزيد على ١٤ أسبوعًا، كما وصلت للمركز الأول فى فرنسا عدة مرات، ورقصت على أنغامها فنانات إيطاليا، وقد قام المغنى بوب عزام بغناء هذه الأغنية ضمن استعراضات فى عدة أفلام مصرية، أشهرها فيلم الفانوس السحرى للفنان إسماعيل ياسين، وفيلم الحب كده للفنانة صباح، والفنان الكبير صلاح ذو الفقار، وبعد ظهورها فى السينما انطلقت آلاف النسخ من هذه الأغنية مترجمة إلى العديد من اللغات، بداية من الإنجليزية والإيطالية والتركية، ووصولا إلى اللغة الأوردية.
وأغان أخرى حملت أسماء رجال مثل أغنية «حمادة» للفنانة جواهر، وأغنية «رجب» للفنانة هيفاء وهبى، وأغنية «عبده» للفنان محمود الليثى وبوسي، وأغنية «أحمد» التى غناها أبطال فيلم «زنقة ستات».