رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

خبراء.. استراتيجية مصر تجاه إثيوبيا والدول الأفريقية تغيّرت.. اليوم انطلاق القمة الأفريقية على المستوى الرئاسي.. أبوزيد: الحوار بين وزيري خارجية مصر وإثيوبيا اتسم بالوضوح والصراحة

الأحد 02/يوليه/2017 - 06:05 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
سامح شكري
سامح شكري

تنطلق، اليوم الإثنين، القمة الأفريقية الـ29 على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
وتعتبر هذه هى القمة الثانية التى تستضيفها أثيوبيا بعد القمة الأفريقية الـ28 فى يناير الماضي، ويشارك فى أعمال القمة الحالية 29 من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات، و4 نواب رؤساء، وما يقرب من 3 آلاف من قادة ووزراء الدول الأفريقية.
وكان وزير الخارجية، سامح شكرى، قد عقد جلسة مشاورات مع وزير الخارجية الإثيوبى، وركنا جيبيو، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى، تناولت مجمل العلاقات المصرية الإثيوبية من كافة جوانبها، إضافة إلى مسار التعاون الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا والتطورات الخاصة بسد النهضة ومسار أعمال اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بمتابعة الدراسات الخاصة بتأثير السد على دولتى المصب
وقد اتفق الجانبان على أهمية البدء فى الإعداد لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين، وكذلك الاتفاق مع السودان على السبيل الأمثل للتعجيل ببدء عمل الصندوق الاستثمارى الثلاثى لتنفيذ مشروعات تعود بالنفع على الدول الثلاث.

المستشار أحمد أبو
المستشار أحمد أبو زيد

وحول ملف سد النهضة، قال المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبوزيد: إن وزير الخارجية أكد لنظيره الإثيوبى أن مصر تولى اهتماما كبيرا بضرورة إتمام المسار الفنى الخاص بدراسات سد النهضة وتأثيره على مصر فى أسرع وقت، وإزالة أية عقبات قد تعيق إتمام هذا المسار لتسهيل الانتهاء من الدراسات المطلوبة فى موعدها المقرر دون أى تأخير.
وأكد المستشار أحمد أبوزيد أن الحوار بين وزيرى خارجية مصر وإثيوبيا اتسم بالوضوح والصراحة الكاملة، وأن الوزير الإثيوبى أكد التزام بلاده بالتعاون مع مصر لاستكمال المسار الفنى الثلاثى والانتهاء من الدراسات فى موعدها والتزام إثيوبيا باتفاق إعلان المبادئ الثلاثي.

السفير رخا أحمد حسن
السفير رخا أحمد حسن

وعلق السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على المفاوضات المصرية الإثيوبية، قائلا: "إنه قد نشأ نوع من التفاهم واسترداد جزء كبير من الثقة بين الجانبين على ضوء الزيارات والوفود المتبادلة بين البلديين".
وأضاف حسن، فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أنه كان قد تم الاتفاق على تشكيل لجنة برلمانية وتبادل للوفود البرلمانية بين البلدين، وكان الرئيس السيسى قد استقبل وفدا برلمانيا إثيوبيًا بالفعل".
وأكد حسن أن "هناك استمرارًا فى التفاهم والتفاوض بين الجانبين حول قضية سد النهضة لا سيما أن إثيوبيا لم تنته من الجزء الأوسط، وهو الجزء الأهم من السد ".
وأضاف أن "البلدين لا تزالان فى انتظار تقرير اللجنة الدولية حول الآثار السلبية للسد على البيئة ودول المصب".
وأكد رخا أنه "على إثيوبيا الالتزام بإعلان المبادئ حتى لا تتسبب فى حدوث أزمة مع دول المصب".

محمد عبدالغفار، رئيس
محمد عبدالغفار، رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي

وأوضح الدكتور محمد عبدالغفار، رئيس المجلس الاقتصادى الأفريقي، أن "الاستراتيجية المصرية تجاه إثيوبيا والدول الأفريقية قد تغيرت بعد ثورة 30 يونيو، لافتا إلى أن السياسة المصرية السابقة كانت تقوم على عدم الاقتراب من المشكلات بصورة مباشرة وعدم الدخول فى مفاوضات مباشرة".
وأضاف عبدالغفار فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن الرئيس السيسى قد انتهج منهجا مختلفا، ودخل فى مفاوضات مباشرة مع القيادة الإثيوبية وجعلها توقع على وثيقة تقر بأحقية مصر فى مياه النيل".
وتابع عبدالغفار أن ما قام به السيسى يمثل تغيرا فى السياسة المصرية، التى لم تكن تكترث بمطالبات الدول الأفريقية الأخرى، وأصبحت تقوم على التفاوض والندية بدلا من التعالى واستعراض القوة.
وأوضح أن الرئيس السيسى يستنفذ كل الطرق الودية فى التعامل مع الشريك الإثيوبى قبل اللجوء إلى الحلول الأخرى.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟