رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار

السبت 01/يوليه/2017 - 01:44 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
طباعة
نشرة أخبار الاقتصاد
استقرار أسعار السلع رغم رفع أسعار الوقود:
استقرت أسعار السلع الغذائية والخضر والفاكهة بشكل ملحوظ رغم ارتفاع أسعار الوقود، وسجل كيلو الدواجن بالمزارع 24 جنيهًا، وللمستهلك 28 جنيهًا، وبلغت كرتونة البيض 35 جنيهًا بالمزارع و40 جنيهًا للمستهلك.
وحافظت أسعار البقوليات على معدلاتها الطبيعية، حيث سجل كيلو الفاصوليا البيضاء السائب 22 جنيهًا، واللوبيا البلدي 22 جنيها، والعدس الأصفر 18 جنيهًا، وعدس بجبة 16 جنيها، والفول البلدي 9 جنيهات وفول مدشوش 8.5 جنيه، و400 جرام مكرونة عادية معبأة 3.5 جنيه، و350 جراما مكرونة فاخرة معبأة 4.5 جنيه، و400 جرام مكرونة فاخرة معبأة 7.25 جنيه، وعبوة شاي ليبتون سعة 250 جراما 22.5 جنيه، والعروسة نفس السعة بسعر 16.5 جنيه.
كما استقرت أسعار الفاكهة والخضراوات، حيث سجل كيلو الموز ما بين 12 و 15 جنيهًا، والخوخ من 7 إلى 9 جنيهات، والتفاح من 8 إلى 12 جنيهًا، والمشمش 10 جنيهات، والأناناس 7 جنيهات، والمانجو من 12 إلى 20 جنيها، بينما تراجع سعر العنب ليبدأ من 6.5 إلى 10 جنيهات.
نشرة أخبار الاقتصاد
بدء تطبيق "القيمة المُضافة" على خدمات الإنترنت الأرضي
تبدأ شركات الإنترنت اعتبارا من، الْيَوْمَ السبت، في تطبيق كامل ضريبة القيمة المضافة على خدمات الإنترنت الأرضي بنسبة 14%، وفقا للخطة الموضوعة مسبقًا منذ شهر سبتمبر 2016.
وأكد مصدر مسئول بشركة "TEdata" أن شركات الإنترنت حصلت على إعفاء من الضريبة لمدة عام اعتبارا من العام الماضي، وسوف تبدأ الشركات في تحميل إجمالي الضريبة على العملاء، ومحاسبتهم عليها بدءًا من اليوم السبت.
وكشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا، عن أن عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة ADSL وصل إلى 3.93 مليون، وجاءت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول 27.17%.
الدكتورة سحر نصر،
الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار
"الاستثمار": إجراءات جديدة لتسهيل تأسيس الشركات
تواصل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اتخاذ عدة إجراءات للتسهيل على المستثمرين، أثناء إجراءات تأسيس الشركات في مركز خدمة المستثمرين، حيث تم الاتفاق مع شركة فورى العاملة فى المدفوعات الإلكترونية على تقديم منظومة الدفع والتوقيع الإلكترونى فى المركز، ليتواكب ذلك مع ما نص عليها قانون الاستثمار الجديد والتعديلات التى أدخلتها الوزارة فى قانون الشركات، والتى وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرًا.
وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه تم تطوير صالة تأسيس الشركات الإلكترونية بمركز خدمة المستثمرين، بعد إدخال وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال الربط الإلكتروني لتسيير الخدمات المقدمة لهم، مشيرةً إلى اتباع أفضل آلية لتقديم خدمة جيدة لهم أثناء عملية الدفع الإلكتروني.
مسعد عمران رئيس غرفة
مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية
"عمران": خريطة شاملة لتطوير مناطق الحرف اليدوية
كشف مسعد عمران، رئيس غرفة الحرف اليدوية، عن أن الغرفة تعمل في الوقت الحالي على تجهيز خطة كاملة بالمناطق التي تعمل في القطاع على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع المجلس التصديري للحرف اليدوية، وجهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومركز تحديث الصناعة، بهدف توفير دعم التدريبات ورفع كفاءة المنتجات لتتنافس عالميا.
وأوضح عمران، خلال اجتماع مع نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الغرفة انتهت من أهم نقاط برتوكول تعاون جديد بين الجهاز والمجلس التصديري والغرفة، بهدف دعم القطاع ماليًا خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأكد أن الغرفة والمجلس لديهما في الوقت الحالي خبرات وعاملون بالقطاع نجحوا في تعزيز قيمة المنتجات المصرية من الحرف اليدوية، وقادرون على تقديم الدعم الفكري بالتعاون مع المعنيين، وعلى رأسهم جهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف أن الدعم الذي يوفره الجهاز بعد التوقيع على البرتوكول، يُسهم في تعزيز الدعم الفني والتدريب، وتوفير مستلزمات الإنتاج؛ بهدف تطوير القطاع داخليًا، على أن يقوم المجلس التصديري بدوره في دعم القطاع بالمعارض الخارجية.
وأوضح أن التعاون بين الغرفة والمجلس والجهاز يأتي ضمن توجه الدولة والقيادة السياسية للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ مؤكدا أن البداية ستكون بالمناطق الحدودية والفقيرة والأكثر فقرا، ما يُسهم في توفير فرص عمل وزيادة الصادرات.
نشرة أخبار الاقتصاد
38.6 مليار جنيه مكاسب سوقية للبورصة خلال 3 أشهر
ربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية مكاسب قدرها 38.6 مليار جنيه خلال تعاملات الربع الثاني من العام الجاري، ليصل إلى مستوى 693.464 مليار جنيه، مقارنة بمستوى 654.8 مليار جنيه بنهاية تعاملات مارس الماضي.
وسجلت إجمالي قيمة التداول خلال تلك الفترة نحو 79.6 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 16 مليار ورقة منفذة على 1.4 مليون عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 105.3 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 21.5 مليار ورقة منفذة على 2.1 مليون عملية.
وارتفع مؤشر egx30 بنسبة 3% ليغلق عند مستوى 13396 نقطة، وارتفع مؤشر egx70 بنسبة 14%، كما ارتفع مؤشر egx100 بنسبة 13.7%.
وسجلت تعاملات المصريين نسبة 69% من إجمالي تعاملات السوق، واستحوذ الأجانب على 21% مسجلين صافي مشتريات بلغت 3،7 مليار جنيه، واستحوذ العرب على 10% محققين صافي بيع 84 مليون جنيه، كما استحوذت المؤسسات على 47% من المعاملات محققين صافي شراء 1.2 مليار جنيه.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟