رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

10 طرق لعلاج حروق الشمس

السبت 01/يوليه/2017 - 10:02 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كارول يسرى
طباعة
نتعرض فى هذه الفترة من كل عام لارتفاعا شديدا فى درجات الحرارة مما يؤدى فى بعض الحالات للإصابة بحروق الشمس.
وسواء بالغت في التعرّض للشّمس في الساعات الأكثر خطورة، أو أسأت استعمال كريمات الوقاية من أشعّة الشمس المؤذية، تعلّمي كيف تعالجين حروق الشّمس وتخفّفين من آلامها.


خفّفي حدّة الألم
تناولي «الأسبرين» أو مسكّن الألم «أدفيل» للتخفيف من حدّة ألم الحروق وضربة الشّمس، والمحافظة على حرارة الجسم الطبيعية.

حمّام بارد
إيّاك الاستحمام بمياه دافئة أو ساخنة إذا كنت تعانين من حروق الشّمس، بل خذي دشًّا باردًا لتلطيف الحروق والتخفيف من نيرانها المستعرة في بشرتك. كذلك، تجنّبي استعمال غسول الجسم الهلاميّ المعطّر، وفضّلي هلام الاستحمام الملطّف الذي تدخل مستخلصات الصبّار البرّي (الألوة) Aloe Vera في تركيبته، لأنها مثالية لترطيب البشرة وتلطيف الحروق، ولها مفعول مرمم. 

كمّادات ملطفّة
بعد الحمّام، املئي وعاءً بالماء البارد ويُفضّل أن يكون ماء الورد، وأضيفي إليه مكعبّات الثلج ونصف كوب من النشا أو دقيق الذرة Cornstartch. بلّلي كمّادات الشاش المعقّم بهذا المزيج، وغلّفي بها الأماكن التي تعاني من الحروق. وكلّما ذاب الثلج وباتت الكمّادات فاترة، استبدليها من جديد بعد إضافة المزيد من مكعّبات الثلج والنشا إلى الماء. كرّري هذه العمليّة حتى تتخلصي من الشعور باللهب في جسمك أو وجهك.

رطبّي بشرتك ورمّميها
غلّفي بشرة وجهك وجسمك بكريم مرطّب يحتوي على السيراميد ومضادات الأكسدة كالفيتاميني C وE، لكن اختاري الكريم وفقًا لنوعية بشرتك. فإذا كانت بشرتك جافة، اختاري لها الصيغة الغنية، وللبشرة الدهنية الصيغة السائلة أو الهلامية-المائية، أو القشدية الشفافة. أما جسمك، فاختاري له تركيبة قشدية مغذّية ومرمّمة في آن، ووزّعيها بطبقات كثيفة كما لو أنك تضعين قناعًا، ثم اتركيها لتمتصها البشرة تلقائيًا. 

لا تُهملي الأماكن الحسّاسة
الأماكن الحسّاسة بحاجة إلى عناية خاصة، لذا ابقي كريم العينين في البرّاد للشعور بالانتعاش عند استعماله حول العينين. ولتلطيف الحروق، استعملي الهلام المستخلص من نبتة الصبّار البرّي Aloe Vera، أو ضعي حبة خيار في البرّاد، ثمّ اهرسيها وابسطيها كقناع مبرّد وملطف حول العينين. يمكنك تطبيق هذه التقنية على شفتيك أيضًا، لكن رطبيهما باستعمال مرهم ملطف مصمّم لهما كالفازلين أو أي بلسم شفاه. 

صحّحي لون الأحمرار
تجنّبي استعمال كريم الأساس عندما تكون بشرة وجهك حمراء وملتهبة، واستبدليه بمصحّح لون السحنة باللون الأخضر الذي يُخفي الأحمرار بامتياز. لكن، وزّعي المستحضر المصحّح بلمسات رشيقة فوق الأماكن الأكثر إحمرارًا كجسر الأنف ومحيط العينين. يمكنك بعدها، استعمال السائل المرطب والملوّن. 

تجنّبي استعمال الكريمات المعطّرة
استعملي الأقنعة المرطّبة والمرمّمة مرّتين في الأسبوع لتغذية بشرتك ومنعها من التقشّر. 
تجنّبي كليًا استعمال البودرة، فالتركيبات السائلة والمرطبة أفضل لبشرتك المحترقة.

• إذا كانت نظّارات الشّمس قد تركت فارقًا لونيًا بين لون وجهك ومحيط عينيك، صحّحي فارق اللون باستعمال خافي عيوب بدرجات اللون الأصفر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟