رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

السيسي تحدى أهل الشر بالمشروعات العملاقة.. قناة السويس.. إنجازات تتحدث عن نفسها.. أضخم الأنفاق وأطول الطرق لربط سيناء بالوطن الأم

الخميس 29/يونيو/2017 - 03:08 م
الأنفاق التي تم إنشائها
الأنفاق التي تم إنشائها
اميره عبد الحكيم
طباعة
السيسي تحدى أهل الشر

ثلاثة أعوام على قيادة السيسي لنهضة مصر، كان لمحافظة الإسماعيلية بشكل خاص ومدن القناة بشكل عام نصيب الأسد من المشروعات القومية.
وشهد عام 2014 إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء لحفر قناة السويس الجديدة من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 (ترقيم القناة)، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالي 37 كم (إجمالي أطوال المشروع 72 كم).
وحين دعا الرئيس المصريين إلى تمويل المشروع ظهرت اللحمة الوطنية، وتكاتفت كل أطياف الشعب حول مشروع حفر قناة السويس الجديدة، وخلال ساعات جمع 64 مليار جنيه لتمويل المشروع ثقة في القيادة السياسية.
وبعد عام واحد، جاء الافتتاح يوما مشهودا بعث الأمل والتفاؤل في نفوس المصريين، ليبرهن للعالم على قوة إرادة شعب مصر، وعزمه النهوض بوطنه وترسيخ دعائم دولته رغم جسامة التحديات التي تواجهه.

وكان حفر القناة الجديدة وافتتاحها للملاحة العالمية يمثل ركيزة أساسية لمشروع قومي آخر يمثل نقلة تنموية وحضارية، تنعكس على وجه الحياة في مصر، وهو مشروع المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس.

السيسي تحدى أهل الشر
كما قامت هيئة قناة السويس بإنشاء مشروع ضخم للاستزراع السمكي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطن المصري وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، كما يساهم في تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بها، ويوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كافة المهن والتخصصات في هذا المجال.
كما يهدف المشروع إلى تقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج من السوق المحلي إلى الأسواق العالمية (خاصة السوق العربية والأوروبية) لتوفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري.
وتوالت المشروعات القومية تحت قيادة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليظهر اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية الذي استطاع في فترة وجيزة برجاله المخلصين الالتزام بالوعد والعهد وإتمام ما كلفوا به بداية من تطوير شبكة الطرق بطول 3 آلاف كيلو متر بجميع أنحاء الجمهورية.
السيسي تحدى أهل الشر
ويأتي على رأس مشروعات الطرق مشروع محور 30 يونيو، الذي يعد من أهم المشروعات القومية، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير شبكة الطرق.
ويبلغ طول المحور ٩٥ كم وبعرض٨٠ مترًا، يبدأ من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي بورسعيد - دمياط، ويمتد جنوبًا حتى يتقاطع مع طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي (الكيلو ٩٤). 
ويشمل المشروع طريقًا حرًا يتكون من اتجاهين، كل اتجاه ٥ حارات مرورية، ويشمل١٤ كوبري، كما يشمل المحور١٦ نفقًا عرضيًا للسيارات والمشاة، بالإضافة إلى محطات خدمة ومحطات لتحصيل الرسوم، وتسهم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من خلال الجهاز المركزي لتعمير سيناء، وجهاز تعمير سيناء والقناة في محور٣٠ يونيو.
السيسي تحدى أهل الشر
كما استطاعت الهيئة الهندسية إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة بمساحة 5 آلاف فدان وتستوعب (57 ألف) وحدة سكنية مصممة بالكامل لتكون مهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة، على أعلى مستوى لتوفير وحدات سكنية للشباب وتشجيعهم على إقامة شرق قناة السويس لربط سيناء بالوطن الأم بعد توفير كافة الخدمات لتصبح أول مدينة خاضعة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة وإنشاء أكبر ناد اجتماعي شرق قناة السويس يحمل اسم "الفيروز".
السيسي تحدى أهل الشر
روعى فى التخطيط الاستراتيجى للتنمية الشاملة والمستدامة أن تحظى سيناء بنصيب وافر من المشروعات العمرانية والزراعية والصناعية والخدمية والسياحية مع ربطها بالوادي ارتباطا مباشرا من خلال إنشاء 6 أنفاق أسفل قناة السويس، إضافة لكوبري السلام فوق القناة.
وبدأ الحفر في تلك الأنفاق بمعدلات عالية، وهي تسمح بحركة المواطنين والبضائع بالسيارات بين غرب القناة ومدن ومناطق سيناء لمشــروع يتضمن نفقين تنفذهما شركتا كونكورد وبتروجيت لعبور السيارات، يخدم كل نفق اتجاها مروريا واحدا، للربط بين طريق بورسعيد القاهرة غربا، وطرق القنطرة شرق رأس سدر شرق قناة السويس، ومن المقرر الانتهاء من حفر الأنفاق فى 30 يونيو 2018.
السيسي تحدى أهل الشر
ثم جاءت سحارة سرابيوم التي لا تقل أهمية عن باقي المشروعات لنقل مياه النيل إلى سيناء، لتصبح بمثابة باكورة التنمية الحقيقية لأبناء سيناء، وتخدم السحارة من 70 إلى 100 ألف فدان عند انتهاء المشروع بالكامل.
طول النفق يبلغ 420 مترًا لنقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسي لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس، وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر الجزيرة تجمع بين القناتين القديمة والحديثة وتمر بسحارة سرابيوم الجديدة لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوبًا وترعة التوسع شمالًا.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟